بحث عن خصائص المعلم الجيد

من العناصر الأساسية للعملية التعليمية هو المعلم؛ فإذا كان ذو خبرة كافية في التعامل مع الطلاب على المستوى العلمي والتربوي، فإنه بذلك سيساهم في إنجاح العملية التعليمية بشكل كبير.

وفي هذا الموضوع سنتحدث عن خصائص المعلم الجيد التي تنعكس على المتعلم والعملية التعليمية.

خصائص المعلم الجيد

المعلم الجيد هو من يمتلك بعض الصفات والخصائص التي تميزه عن غيره، وفي السطور التالية سنوضح أهم هذه الخصائص:

احترام التلاميذ

  • المعلم الجيد دائمًا ما يُظهر احترامه لتلاميذه بداخل الفصل الدراسي.
  • يحاول التعرف على أفكار وآراء التلاميذ ويقدرها ولا يقلل منها، مما يؤدي إلى زيادة شعورهم بالثقة في النفس والأمان، وإزالة الحاجز الذي يمنعهم من التعبير عن شعورهم، وبذلك يجعل التلاميذ يحترمون بعضهم البعض.
  • يؤدي كل ذلك في النهاية إلى توفير جو تعليمي مناسب للتلاميذ.

شاهد أيضا: موضوع تعبير عن صفات المعلم

بث روح الانتماء

  • عندما يحترم المعلم طلابه داخل الفصل التعليمي فإن ذلك يبث في داخلهم روح التعاون والمشاركة فيما بينهم، وذلك عندما يجد الطلاب أن هناك واجبات ومعايير محددة يجب الالتزام بها داخل الفصل.
  • كما يشعر كل تلميذ بأنه جزء لا يتجزأ من مجموعة الفصل التعليمي، ويحاول المعلم الجيد جعلهم يعتمدون على بعضهم البعض داخل الفصل الدراسي ولا يعتمدون عليه فقط في كافة الأمور.

وضع التوقعات الكبيرة

على المعلم الجيد أن يقوم بوضع توقع كبيرة لكل تلميذ من التلاميذ داخل الفصل الدراسي، لأن التلميذ يحاول بكل جهد الوصول لما يتوقعه المعلم له بشأن أدائه الدراسي.

حب التعليم

  • من خصائص المعلم الجيد أنه يكون محبًا للعملية التعليمية، لأن هذا الحب ينتقل بشكل تلقائي لتلاميذه ويجعلهم يتحفزون للتعلم ويحبون المواد التعليمية التي يدرسونها.
  • كما أنه يعمل بشكل دائم على زيادة مهاراته وتحسن أدائه التعليمي لإفادة التلاميذ بشكل أفضل.
    • كما يحرص باستمرار على التعرف على الخطط التعليمية الحديثة ويحاول نشرها بين المعلمين الآخرين.

مشاركة التلاميذ

  • يرى المعلم أن اكتساب المهارات والأفكار أمر يحتاج إلى بذل الجهد والسعي بشكل فعال، ولا يمكن منحها للتلاميذ إلا بمشاركتها فيما بينهم ليتمكنوا من اكتسابها جيدًا، ولذلك يعمل على تشجيعهم وتحميسهم وخلق روح التفاعل والمشاركة بينهم.
  • فلا تنحصر مهمة المعلم على الشرح وإرسال الأفكار للتلاميذ فقط، ولكن يعمل على التحدث والاستماع إليهم أيضا.

فرض السلوك الإيجابي

المعلم الجيد يستطيع أن يفرض على التلاميذ السلوك الإيجابي الذي يجب أن يمارسوه داخل الفصل التعليمي، وذلك لأنه لديه المهارات التربوية الفعالة.

قد يهمك: بحث عن صفات المعلم الناجح

التواصل مع ولي الأمر

المعلم الجيد هو من يجعل التواصل بينه وبين ولي الأمر سهل ويسير، لأنه يجب عليه إعلامه بمجريات الأمور داخل الفصل الدراسي سواء فيما يخص المنهج أو السلوك أو أي أمر أخر، كما يجب عليه أن يتفرغ لاستقبال الاتصالات الهاتفية من أولياء الأمور وحضور اجتماعاتهم الدورية.

السمات الشخصية للمعلم الجيد

تتعدد السمات الشخصية للمعلم الجيد، وتتمثل فيما يلي:

البساطة

  • المعلم الجيد يكون متواضعًا أثناء تحدثه مع الآخرين، فلا يتظاهر بالذكاء والمعرفة واكتساب المهارات، فهو يشعر بالراحة الداخلية بالعليم الذي يمتلكه ويسعى لاكتساب المزيد من المعرفة.
  • كما أنه يعلم أن العلم لا نهاية له، ولذلك لا يشعر بالحرج إذا طرح عليه أحد سؤالًا وكان لا يعرف إجابته.
    • ويخبره بأنه سيبحث في هذا السؤال وسيرد عليه قريبًا بالإجابة الصحيحة، لأن المعلم الجيد يكون محبًا لمساعدة غيره في حدود علمه ومعرفته.

الصبر

المعلم الجيد يتحلى بالصبر أكثر من غيره خلال تعامله مع التلاميذ داخل الفصل الدراسي، فمهما كثرت أخطائهم لا ينفذ صبره عليهم، بل يكرر الشرح مرات عديدة حتى يستطيع الطلاب تدارك الخطأ وتصحيحه.

الاستماع للآخرين

  • المعلم الجيد هو الذي من السهل أن تتصل به وتتحدث إليه سواء إذا كنت طالبًا أو معلمًا، كما تجد أنه أول من يأتي في عقلك عند وقوعك في المشاكل أو عند رغبتك في أخذ الرأي بشأن أمر ما، أو كما تفضل في التحدث معه في أوقات الفراغ.
  • فذلك المعلم لديه مهارة الاستماع المميزة للآخرين، وبالرغم من انشغاله طوال اليوم إلا أنه لا يستطيع رفض مقابلة الأشخاص المحتاجين للتحدث معه.
    • وفي حالة مروره بمشكلة سواء كانت كبيرة أو صغيرة فلا يمنعه ذلك عن الاستماع إليهم، كما إنه لا يشعرهم بمشاكله.

اخترنا لك: صفات المعلم الناجح ومهاراته

شخص إيجابي

المعلم الجيد دائمًا ما يتحلى بالإيجابية، كما إنه بشوش الوجه مبتسمًا أمام الآخرين، حيث يتمتع بالثقة في النفس، وذلك ما يجعله يثق في الآخرين، ودائمًا يحاول البحث عن الخصال الحسنة في ذاته وفي من حوله أيضا.

في نهاية الموضوع وعلى موقع مقال Mqaall.com وبعد أن تعرفنا على بحث عن خصائص المعلم الجيد، وذكرنا صفاته المختلفة، عليكم فقط مشاركة هذا الموضوع على جميع وسائل التواصل الاجتماعي.

مقالات ذات صلة