كيفية إحياء بصيلات الشعر وتقويتها

ضعف بصيلات الشعر هي واحدة من أكثر المشكلات التي تواجه الفتيات بشكل خاص عن الرجال فهي مشكلة تواجه الجميع بشكل عام ولكن تزداد خطورتها لدى الفتيات مما يتسبب في حدوث مشكلات كبيرة منها تساقط الشعر بشكل واضح ولكن البصيلات تلك تحتاج أن تصبح أقوى بدلًا من ضعفها لذا سوف نتعرف في موضوعنا التالي حول كيف إحياء بصيلات الشعر وتقويتها فتابعوا معنا تفاصيل كل هذا وأكثر في موقعنا المتميز دومًا مقال.

وصفات طبيعية لإحياء بصيلات الشعر

عصير البصل

  • من المعروف عن عصير البصل دوره الكبير في تنشيط بصيلات الشعر وتقوية الشعر بشكل كبير وواضح كما إنه يعزز من إنتاج الكولاجين، في داخل أنسجة الشعر فهي واحدة من أقوى الطرق الطبيعية لتقوية بصيلات الشعر كما إنها أقدم تلك الطرق.
  • يحتوي على الكبريت المفيد لتعزيز مناعة الجسم بشكل عام والشعر بشكل خاص وبالتالي الوصفة الجيدة والمناسبة من أجل، حماية بصيلات الشعر هي أن يتم بشر البصل والحصول على العصير الخاص به منه على أن يتم دهنه على فروة الرأس وتركه عليها لمدة ربع ساعة أي 15 دقيقة.
  • بعد مرور الوقت المعتاد ننصح بأن يتم غسل الشعر من خلال استخدام الشامبو الخفيف وننصح بأن يتم وضع تلك الوصفة مرة واحدة فقط في الأسبوع الواحد، حتى تحصلوا على أفضل وأسرع النتائج المفيدة لصحة الشعر وحمايته من التساقط وزيادة كثافته.

شاهد أيضًا: معدل نمو الشعر الطبيعي في الشهر

خل التفاح

خل التفاح هو مطهر طبيعي للشعر وفروة الرأس معًا وهي طريقة مميزة بشكل كبير وواضح من أجل إحياء بصيلات الشعر وتقوية ضعفها بكل سهولة، حيث إن الخل بشكل عام وخل التفاح بصورة خاصة لها دور كبير في التوازن في درجة حموضة بصيلات الشعر مع التسريع من نموه.

الوصفة الطبيعية للشعر الخاصة به تتم من خلال خلط 75 مل من خل التفاح مع لتر واحد من المياه حيث يتم غسل الشعر بالشامبو المناسب لنوعه، ومن ثم يتم غسل الشعر بكوب من الخليط ما بين الخل مع الماء على أن يتم استخدامه مرة واحدة في الأسبوع.

الحناء

  • هو واحد من أهم المكونات الطبيعية لصحة الشعر بشكل عام فهي لا تعطي لون معين للشعر فقط أو تعمل على إخفاء الشعر الأبيض فقط، ولكنها أيضًا تلعب دور واضح وكبير في زيادة صحة ولمعان الشعر وتقوية بصيلاته كما تساهم في التخلص من جفاف الشعر مع إضافة اللون واللمعان عليه.
  • تعمل الحناء على تقوية جذور الشعر مع الزيادة من سماكته وأيضًا زيادة الأماكن المفرغة من الشعر وبالتالي أفضل طريقة لاستخدام الحناء على بصيلات الشعر، والتي تتمثل في خلط مزيج من الحناء مع إضافة الزبادي عليها حتى تتمثل في شكل عجينة متماسكة ومن ثم توزيع الخليط هذا على الشعر من الجذور وحتى الأطراف.
  • يتم ترك الخليط هذا على الشعر كله بطولة لمدة حوالي ساعتين كاملتين حتى يجف الشعر بالخليط بشكل كلي وكامل على أن يتم غسل الشعر بعد ذلك، من خلال استخدام شامبو مناسب لنوع شعرك والماء على أن يتم استخدام هذا الخليط مرة واحدة في الشهر.

الشاي الأخضر

هو واحد من أهم المكونات التي تحتوي على مضادات الأكسدة والتي تعمل على إفادة صحة الشعر والحفاظ عليه من التساقط نهائيًا، والتي تعزز من نموه بشكل كبير وأفضل طريقة لوضعه على الشعر هي أن يتم وضع الشاي الأخضر الدافئ على فروة الرأس بالكامل من الجذور وحتى الأطراف.

يتم غسل الشعر بالكامل بالشامبو المناسب مع الماء البارد وذلك بعد أن يتم مرور حوالي ساعة كاملة من وضع الشاي الأخضر على الشعر، ومن الممكن أن يتم استخدام الشاي هذا في كل غسلة من غسيل الشعر أي أنها لا ترتبط بموعد محدد لأن الإكثار من وضعه لا يؤدي إلى حدوث مشكلات على الشعر بل على العكس يفيده أكثر.

شاهد أيضًا: أسباب التهاب بصيلات الشعر وعلاجها

حليب جوز الهند أو زيت جوز الهند

  • من المعروف عن حليب جوز الهند أنه مليء بالبروتينات الصحية للشعر والمفيدة والتي تعوض أي تقصف أو تكسر حتى كما إنه يحتوي على الحديد أيضًا، مما يفيد في تعزيز بصيلات الشعر وحمايته من التكسر حيث يتم الحصول على حليب جوز الهند بعد كسر الثمرة ذاتها على أن يتم فرد الحليب على الشعر الكامل من الجذور وحتى الأطراف.
  • يتم ترك الحليب هذا على الشعر لمدة ليلة كاملة ومن ثم يتم شطف الشعر وغسله بالماء البارد في صباح اليوم التالي على أن يتم، تطبيق حليب جوز الهند هذا قبل كل غسلة على الشعر فهو ملطف كبير للشعر أيضًا ومن الممكن أن يتم استخدام زيت جوز الهند أيضًا بدلًا من استخدام الحليب الخاص به وفقًا لما يتوفر لديك منه.
  • زيت جوز الهند غني بنسب كبيرة من البوتاسيوم حيث إنه تم استخدامه لعدة قرون منذ القدم مما يساهم في زيادة صحة بصيلات الشعر، مع زيادة نموه بصورة سليمة كما إنه يصلح من تلف الشعر ويعيد الخلايا مرة أخرى وخاصًة بعد تلفها مما يجعله يقلل من صحة الشعر وتخليصه من القشرة التي تتكون به.
  • أفضل طريقة لاستخدام زيت جوز الهند على الشعر هو من خلال تدليك فروة الرأس من خلال استخدام كمية مناسبة من الزيت هذا، لمدة ليلة كاملة على كامل فروة الرأس من الجذور وحتى الأطراف ومن ثم غسل الشعر في صباح اليوم التالي وبالتالي ننصح أن يتم استخدام زيت جوز الهند الدافئ قبل وضعه على فروة الرأس على أن يتم استخدامه كل يوم وقبل كل غسلة للشعر.

الثوم

هو علاج كامل لبصيلات الشعر لحمايته من التساقط وزيادة كثافته ونموه حيث إنه يعمل على تقليل المشكلات المؤدية إلى تساقط الشعر، مع تجديد صحة الشعر وتعزيز الدورة الدموية على أن يتم هرس فصان من الثوم في كوب من زيت الزيتون أو كوب من زيت جوز الهند.

يتم وضع هذا الخليط على الشعر مع فرده بشكل كامل من الجذور وحتى الأطراف ونتركه على الشعر لمدة حوالي ساعتين على أن يتم شطف الشعر بشكل جيد، مع تكرار استخدام تلك الخلطة على الشعر من أجل الحصول على أفضل نتائج حيث ننصح أن يتم استخدامه ثلاث مرات في الأسبوع الواحد لضمان فعالية أكبر.

بذور الكمون

بذور الكمون هو واحد من أهم المواد المفيدة لصحة الشعر والعمل على حماية بصيلاته من السقوط أو التسبب بالأذى مع العمل على تطويل الشعر، فهو يعزز من الدورة الدموية التي تتواجد في الشعر حيث يتم نقع حوالي ملعقتين من بذور الكمون في نصف كوب من زيت الزيتون أو الخروع وتركه لليلة كاملة.

في صباح اليوم التالي يتم وضع العجينة تلك على الشعر لمدة حوالي نصف ساعة ومن ثم يتم غسل الشعر بشامبو خفيف على أن يتم استخدامه مرة واحدة في الشهر.

شاهد أيضًا: طرق تقوية بصيلات الشعر

في خاتمة حديثنا حول كيف إحياء بصيلات الشعر وتقويتها لقد قدمنا لكم مجموعة من أهم الطرق والخلطات الطبيعية التي تعمل على إحياء بصيلات الشعر وتقويتها مرة أخرى وخاصًة بمجرد استخدام تلك الوصفات عليها مع مجموعة من النصائح المفيدة لصحة الشعر كونها تحميه من التساقط بشكل كبير وتعيد إفادته مرة أخرى لذا نرجو أن تكونوا قد استفدتم من هذا الموضوع بشكل كبير وواضح دمتم بخير.

مقالات ذات صلة