كيفية اعادة تدوير الكاوتش

بشكل عام إعادة التدوير هو أخذ أي مواد تالفة للاستفادة منها بدلًا من التخلص منها في النفايات، لتحويلها إلى أشياء جيدة يمكن الاستفادة منها، وكذلك إعادة تدوير الكاوتش أو إعادة تدوير الإطارات يتم ذلك للاستفادة منه في العديد من المجالات والتي سنتعرف عليها الأن في هذا الموضوع.

إعادة تدوير الكاوتش

إعادة تدوير المخلفات تحتاج بعض العمليات التصنيعية لاستخراج المواد المهمة للاستفادة منها، فمثلًا إعادة تدوير الكاوتش تدخل في عدة عمليات صناعية ليتم استخرج الحديد والمطاط منه، أو تدوير موادها من خلال إكسابها قيم جديدة، كإضافة الإكسسوار إليها لتصبح فائدتها أكبر من السابق.

وفي العصور الحديثة التي نعيشها مع تطور تصنيع السيارات، مع تزايدها على أرض الواقع بالطرقات بمختلف الدول، ظهرت المشكلة الكبيرة وهي كم الإطارات الكثيرة المستهلكة والتالفة كل عام، للعديد من الأسباب كتعرضها للحوادث التي تنهي من صالحيتها للاستخدام مرة أخرى، أو لانتهاء العمر الافتراضي لها.

ولكثرة تراكم هذه الإطارات بالأعداد الكبيرة والمتراكمة حتى تعدى عددها المليارات في جميع أنحاء العالم، كثرت المشاكل الخاصة بعدم القدر على التخلص منها.

ولذلك كان من اللازم أن يتم الاستغلال الأمثل من الكاوتش التالف للتخلص منه من ناحية وللاستفادة منه من ناحية أخرى، وهناك بعض الاستخدامات الناتجة عن إعادة تدوير الإطارات وهي:

شاهد أيضًا:بحث عن اعادة تدوير المخلفات فى مصر

تصنيع أثاث المنازل

يتم الاستخدام للمواد الناتجة عن إعادة تدوير الكاوتش في تصنيع القطع الخاصة بالأثاث، كالمقاعد والطاولات، والتي يتم دهنها بالألوان الجذابة لوضعها في الحدائق العامة والخاصة، ولكن هذا الحل لا يعتبر جذريًا للتخلص من الأعداد الهائلة التالفة من الكاوتش بشكل سنوي.

إصلاح الكاوتش القديم

إصلاح الإطارات القديمة يتم بواسطة الإزالة للأسطح الخشنة بالماكنات الخاصة بالكشط والتنعيم لسطح الإطار، ليتم اللصق للطبقة الجديدة مكانها باستخدام بعض المواد المطاطية القابلة للانصهار.

ثم يتم تسخين سطح الكاوتش حراريًا ليرتفع درجة حرارته إلى مائة وعشرون درجة، لتذوب المواد اللاصقة ويحدث عملية اندماج للإطار القديم بالسطح الجديد، حتى يصبحان شيئًا واحدًا، ويُطلق على هذه الطريقة اسم تقسية الكاوتش.

الإنتاج للطاقة

من الممكن أن يتم إعادة تدوير الكاوتش لإنتاج الطاقة كالسولار والفولاذ والكربون بلاك، وذلك من خلال الصهر للإطارات في درجات الحرارة العالية جدًا بالمفاعلات بدون الأكسجين، ليتبخر مصهور الكاوتش ليتم تكثيفه بالمياه من خلال المواسير التي سيمر بها، ومن ثم يتم إنتاج الطاقة.

ولذلك يُنصح بعدم إحراق الكاوتش في الأماكن المفتوحة من قبل المصانع أو الأفراد، لأنه يصدر عن إحراقه الانبعاث للسموم المُضرة في الهواء، ومن أهم هذه السموم (غاز أول أكسيد الكربون – أكسيد الكبريت – أكسيد نيتروجين – كلوريد هيدروجين – ثنائي فينيل المتعدد الكلور).

وينتج عن احتراق الكاوتش في الهواء إنتاج المعادن السامة، ومنها (زرنيخ – كادميوم – نيكل – زنك – زئبق-كروم)، والمعروف أن هذه المعادن إذا اخترقت الطبقات الأرضية ووصلت للماء الجوفي تعمل على فسادها، ومن ثم الحاق الأضرار الكبيرة.

شاهد أيضًا:11 نوع من الأشياء المنزلية المستخدمة التي يمكن إعادة تدويرها

استخراج مواد أولية

توجد في الإطارات بعد مواد أولية مهمة يتم استخراجها من خلال إعادة تدوير الكاوتش، ومن أهم هذه المواد (المطاط – الحديد وهو من المعادن المهمة بما بيها أسلاك الكاوتش – الخيوط المصنوعة من الفيبر).

آليات استخراج المواد الأولية من الكاوتش

يدخل المطاط بعد استخراجه من إعادة تدوير الكاوتش في العديد من الصناعات، كصناعة الأرضيات الخاصة بالملاعب الرياضية، كما يدخل في تصنيع الأحذية، وتتعدد طرق استخراج المواد الأولية من الإطارات وهي:

آلية تقطيع الكاوتش وطحنه بشكل مباشر

يتم إدخال الإطارات للجاروشة والطاحنة لتقطيعها لقطع صغيرة، وهذه الوسائل تحوي معدات مغناطيسية عديدة مُخصصة كي تفصل الحديد، كما تحوي المناخل الخاصة بتحديد أقطار القطع التي تنتج من مراحلها.

كما يمكن أن يصل المطاط للبودرة، وكلما كان القطر الخاص بالقطع قليل كلما ازدادت مراحل القطر وازدادت الكلفة الإنتاجية.

كما أن هذا الأسلوب هو المنتشر بشكل واسع بسبب قلة تكاليفه، كما أنه يعمل على الحفاظ على خواص المواد الناتجة فيزيائيًا وميكانيكيًا.

آلية الطحن والتبريد

من المعروف أن المواد إذا تعرضت للتبريد تكون أكثر هشاشة، وبالتالي يسهل أن تتفتت وتنكسر، ويتم استخدام غاز نيتروجين في هذه المهمة، وبعدها يمر الكاوتش بأسلوب الطحن المغناطيسي ليتم فصل مواده كما ورد في الطريقة الأولى.

لكن في هذا الأسلوب يكون الطاقة التي تلزم ليتم تقطيع الكاوتش قليلة، ومراحل مرور الكاوتش لفصل مواده ولتقطيعها قليلة أيضًا، أما عن التكلفة تكون عالية لارتفاع الأسعار الخاصة بالنيتروجين.

آلية تقطيع الكاوتش بالمذيبات

يتم إغمار الكاوتش بالمذيبات الهيدروكربونية سريعة الاشتعال، والتي من مهامها أن تُحل الروابط بين الجزائيات الخاصة بالمطاط، ليتم الإضعاف للمادة لتسهيل عملية الفصل والتقطيع لأجزاء صغيرة، فيما يعد تكلفة هذه المذيبات كبيرة.

شاهد أيضًا:مشروع اعادة تدوير الورق والكرتون بالتفصيل

وفي نهاية الموضوع وبعد أن تعرفنا على طرق اعادة تدوير الكاوتش أو إعادة تدوير الإطارات للاستفادة من المواد المكونة لها، عليكم فقط مشاركة هذا الموضوع في جميع وسائل التواصل الاجتماعي.

مقالات ذات صلة