تقع المملكة العربية السعودية في قارة

المملكة العربية السعودية هي دولة تقع في الشرق الأوسط، وتمتد على معظم شبه الجزيرة العربية وهي أكبر دولة في الشرق الأوسط وتحتل المركز الـ13 كأكبر دولة في العالم ولكن يحد المملكة العربية السعودية الأردن والعراق والكويت وقطر والبحرين والإمارات العربية المتحدة وسلطنة عمان واليمن.

كما تتمتع البلاد بتاريخ وثقافة ثريتين، وهي موطن لبعض أهم المواقع الإسلامية في العالم بما في ذلك مدينتي مكة المكرمة والمدينة المنورة.

تقع المملكة العربية السعودية في قارة

تبلغ مساحة المملكة العربية السعودية حوالي 2.15 مليون كيلومتر مربع، مما يجعلها أكبر دولة في الشرق الأوسط والمرتبة 13 من حيث أكبر دولة في العالم:

  • البلد صحراوي في الغالب مع بعض سلاسل الجبال في الغرب والجنوب الغربي.
  • تنقسم البلاد إلى 13 منطقة إدارية، لكل منها حاكمها الخاص.
  • عاصمة المملكة العربية السعودية هي الرياض، وتقع في المنطقة الوسطى من البلاد.

اقرأ أيضا: أين تقع المملكة العربية السعودية في قارة آسيا

المناخ في المملكة

تتمتع المملكة العربية السعودية بمناخ صحراوي، فصيفها شديد الحرارة وشتاء معتدل ويمكن أن تصل درجات الحرارة إلى 50 درجة مئوية في أشهر الصيف، وتعاني البلاد من قلة هطول الأمطار.

ومع ذلك فإن المناطق الساحلية من البلاد أكثر رطوبة، ودرجات الحرارة أكثر اعتدالا في هذه المناطق ولكن العواصف الرملية شائعة في البلاد خاصة في أشهر الصيف.

الثقافة في المملكة العربية السعودية

  • تمتلك المملكة العربية السعودية تراثا ثقافيا غنيا، وتعد موطنا لبعض أهم المواقع الإسلامية في العالم.
  • تقع أقدس مدينتين في الإسلام مكة والمدينة في المملكة العربية السعودية، ويزور ملايين المسلمين من جميع أنحاء العالم هاتين المدينتين كل عام لأداء فريضة الحج، أحد أركان الإسلام الخمسة.
  • تشتهر البلاد أيضا بفنونها التقليدية، بما في ذلك فن الخط والنسيج والفخار والثوب السعودي التقليدي للرجال من ثوب وثوب أبيض طويل وشماغ وشاح، وترتدي المرأة عباءة، ورداء أسود يغطي كامل الجسم، وحجاب، وغطاء للرأس يغطي الشعر.

اقتصاد المملكة

  • تمتلك المملكة العربية السعودية أكبر اقتصاد في الشرق الأوسط، وهي واحدة من أغنى دول العالم.
  • تمتلك البلاد احتياطيات نفطية هائلة، وتشكل صادرات النفط أكثر من 90 ٪ من إجمالي صادرات البلاد.
  • في السنوات الأخيرة، اتخذت الحكومة خطوات لتنويع الاقتصاد وتقليل اعتمادها على النفط كما استثمرت الدولة بكثافة في صناعات مثل البتروكيماويات والتعدين والسياحة، وأطلقت عددا من مشاريع البنية التحتية الكبرى.

بماذا تتميز المملكة العربية السعودية؟

تتميز المملكة العربية السعودية بعدة جوانب ومميزات تميزها عن بلدان العالم، منها:

  • الأهمية الدينية: فهي موطن لأهم المواقع الإسلامية المقدسة، حيث تقع الحرم المكي والحرم المدني، وهما المكانان الأكثر زيارة في العالم من قبل المسلمين.
  • الثروة الطبيعية: فهي تمتلك احتياطيات كبيرة من النفط والغاز الطبيعي، مما جعلها واحدة من أكبر دول العالم منتجة للنفط، ويشكل النفط والغاز الطبيعي ما يزيد عن 90% من صادرات المملكة وما يزيد عن 75% من إجمالي الإيرادات الحكومية.
  • الإرث الثقافي: فهي تمتلك تراثاً ثقافياً غنياً يعكس تاريخها الطويل وتنوعها الجغرافي، ومن أبرزها الحرم النبوي الشريف والقصور التاريخية والمدن الأثرية مثل مدينة العين ومدينة مهد الذهب.
  • النمو الاقتصادي: فهي تحرز نجاحات اقتصادية كبيرة في السنوات الأخيرة، حيث تسعى المملكة إلى تنويع اقتصادها بعيداً عن الاعتماد على النفط والغاز الطبيعي، وتم إطلاق رؤية 2030 التي تهدف إلى تطوير الاقتصاد الوطني وزيادة مساهمة القطاعات غير النفطية في الناتج المحلي الإجمالي.
  • التطور التكنولوجي: فهي تسعى إلى الاستفادة من التكنولوجيا الحديثة في تطوير اقتصادها وتحسين خدماتها الحكومية وتطوير قطاعات البنية التحتية، وتم إطلاق عدة مبادرات تكنولوجية مثل مشروع نيوم.

كما يمكنكم التعرف على: كم تبلغ مساحة المملكة العربية السعودية

ماذا يحد المملكة من جهة الشرق؟

تحد المملكة العربية السعودية من جهة الشرق الخليج العربي، ويحدها من الجنوب اليمن ومن الشمال الأردن والعراق ومن الشمال الغربي الأراضي الفلسطينية والأردن وسوريا، فيما تحدها من الغرب البحر الأحمر.

تأسيس المملكة العربية السعودية

  • تأسست المملكة العربية السعودية في عام 1932 على يد الملك عبد العزيز آل سعود، وذلك بعد فترة طويلة من الصراعات والحروب بين قبائل الجزيرة العربية.
  • وقد بدأ الملك عبد العزيز آل سعود حملته لتوحيد الجزيرة العربية في عام 1902، ونجح في ذلك بعد معارك طويلة وصعبة مع قبائل المنطقة.
  • وفي عام 1915، تم توقيع اتفاقية الدرعية بين الملك عبد العزيز آل سعود والمستشار البريطاني لشؤون الخليج العربي هنري ماكماهون، والتي جاءت لتعترف بالحكم الذاتي للمملكة العربية السعودية وتضمنت الحفاظ على سيادة المملكة على أراضيها وتعزيز العلاقات الاقتصادية والسياسية بين المملكة وبريطانيا.
  • وبعد توحيد الجزيرة العربية، بدأ الملك عبد العزيز آل سعود في بناء مؤسسات الدولة وتطوير البنية التحتية للمملكة، كما تم إنشاء أول شركة للنفط في المملكة في عام 1933، وذلك بعد اكتشاف حقول نفطية كبيرة في الشرق السعودي.
  • تمكنت المملكة العربية السعودية عبر السنوات اللاحقة من تحقيق نمو اقتصادي كبير وتطوير مؤسسات الدولة والخدمات العامة، كما أصبحت المملكة عضواً في الأمم المتحدة في عام 1945، وتطورت علاقاتها الدبلوماسية مع العديد من الدول حول العالم.

كما يمكنكم الاطلاع على: كم عدد الدول العربية في قارة آسيا

في ختام رحلتنا مع تقع المملكة العربية السعودية في قارة؟، نجد أن المملكة العربية السعودية دولة كبيرة ومهمة تقع في الشرق الأوسط وتتمتع بتراث ثقافي غني، وهي موطن لبعض أهم المواقع الإسلامية في العالم. تتمتع البلاد باقتصاد متنوع، حيث تمثل صادرات النفط غالبية دخلها.