علامات ذكاء الطفل بعمر شهرين بمجرد مراقبته وكيفية التعامل معه

علامات ذكاء الطفل بعمر شهرين بمجرد مراقبته وكيفية التعامل معه، يبدأ الطفل بعمر شهرين في إدراك العديد من الأشياء، كما تظهر عليه بعض الاهتمامات الأشياء ومواقف معينة كما أن هناك من الأطفال الرضع بعمر الشهرين يظهر عليهم بعض علامات الذكاء.

لذا سوف نقوم في هذا المقال بسرد علامات ذكاء الطفل بعمر شهرين بمجرد مراقبته وكيفية التعامل معه؛ تابعوا موقع مقال للتعرف على علامات ذكاء الطفل بعمر شهرين بمجرد مراقبته وكيفية التعامل معه.

علامات ذكاء الطفل بعمر شهرين

إذا كان طفلك ينعم بذكاء غير عادي، فستلاحظ العلامات في وقت مبكر جدًا خلال فترة الرضاعة.

بصفتك أحد الوالدين، من الجيد أن تشعر أن طفلك موهوب حقًا لكن العبقرية الحقيقية، كما أثبتتها اختبارات حاصل الذكاء (IQ)، ليست ظاهرة شائعة ابحث عن العلامات التالية في طفلك، إذا كنت تريد معرفة ما إذا كان لديك طفل معجزة في طور التكوين.

مهارات الاتصال واللغة استثنائية

طفلك مليء بأنواع مختلفة من الأصوات ، من القرقرة والضحكات إلى البكاء. قبل أن تعرفه، سيبلغ عمر الطفل من 4 إلى 5 أشهر وسيبدأ في النطق ينطق الأطفال بأول كلماتهم في حوالي 12 شهرًا ويتخرجون إلى تكوين الكلمات عند بلوغهم 18 شهرًا.

إذا أظهر طفلك اهتمامًا بالكلمات والكتب أثناء جلسات القصة، أو قام بتكوين جمل قبل سن 14 شهرًا، فهذه علامات مبكرة على وجود طفل موهوب في عائلتك يمكن لعدد قليل من الأطفال الموهوبين بشكل استثنائي اتباع التعليمات الشفهية بسهولة للوصول إلى مكان معين في المنزل أو فهم التعليمات لتنفيذ مهمة معينة.

 الشخصية القوية عاطفيًا

الأطفال الأذكياء يشعرون بشكل كبير بالمشاعر السلبية والإيجابية وتفكيرهم كبير جدا، وعليك مراقبة طفلك كيف يتعامل مع الأخرين وكيف يتعامل مع الحيوانات الأليفة ويحتاج هؤلاء الأطفال إلى التشجيع وإخبارهم أن أفكارهم طبيعية وحيوية تمامًا.

عندما يولد الأطفال، فإن معظم وقت استيقاظهم يقضون في مراقبة محيطهم وأشخاصهم وحركاتهم المختلفة يبدو أن الطفل الموهوب يتواصل بالعين مع الشخص الذي يمسكه أو يتحدث إليه.

قد يوجه الطفل رأسه نحو شخص ما ويستجيب للأصوات والأفعال على الفور قد يؤدي هذا أيضًا إلى مستوى متقدم من الإدراك قد يكون طفلك شديد الحساسية تجاه أي تغييرات تطرأ على بيئته المباشرة، وهي علامة أكيدة على ارتفاع مستويات الإدراك.

قد يرغب طفلك في مسح دموعك أو الإمساك بك عن قرب إذا لاحظ تغيرًا في تركيبتك العاطفية، وهي علامة أكيدة على الذكاء العالي لدى الأطفال الصغار.

يؤدي العديد من المهارات بشكل سريع

هل طفلك يتقدم في وقت مبكر بينما يصل إلى المعالم؟ هل جلس دون مساعدة قبل معظم الأطفال البالغين من العمر أربعة أشهر؟ هل كان الطفل يلوح لك ويستوعب الأشياء، على الفور، بعد مرور نصف عام؟

إذا كانت الإجابة على الأسئلة أعلاه بنعم، فهذا يشير إلى أن طفلك قد وصل إلى مراحل متقدمة قبل أقرانه، وأن لديك عبقريًا نشأ في منزلك.

لا يفضلون الوحدة

الأطفال الموهوبون أكثر من سعداء في صحبتهم، يلعبون بالألعاب أو كتب التلوين أو يحلون الألغاز إذا كان طفلك يبحث عن رفقة أطفال أكبر سنًا بقليل، فإن ذلك مجرد اكتساب فهم عاطفي وفكري أعلى للأشياء من حولهم.

هذه واحدة من علامات الذكاء العالي عند الأطفال يفضل هؤلاء الأطفال صديقًا أو اثنين، ويكونون مرتاحين في مجموعة صغيرة فاستعد للترحيب بعبقرية صغيرة في العائلة.

يمكن لمثل هؤلاء الأطفال الموهوبين أن يكونوا انطوائيين قليلاً أيضًا ، لذا احرص على عدم دفعهم لفعل شيء لا يحبونه في الواقع.

التركيز الشديد

الأطفال لديهم فترات انتباه قصيرة ويمكن تشتيت انتباههم بسهولة عن طريق صوت جديد أو حركة تحدث من حولهم قد يركزون على مهمة معينة لمدة تتراوح من 10 إلى 15 دقيقة، بحلول الوقت الذي يبلغون فيه واحدًا، ولكن بعد ذلك ، يكون هذا امتدادًا.

ومع ذلك، فإن الطفل الموهوب قادر على التركيز لفترات أطول من سن مبكرة، ربما قبل أن يصل إلى حد الستة أشهر.

تكون مطابقة الأشكال والألوان أسهل لهؤلاء الأطفال، عندما يبلغون من العمر 10 أو 11 شهرًا فقط. ستراهم أيضًا يشيرون إلى الصور بل ويقلبون الصفحات بينما تقرأ لهم من كتب القصص.

فضولي للغاية

إذا كان طفلك الدارج حريصًا على استكشاف كل ما يحيط به / بها ويطرح مليون سؤال، لكنها عادية، فمن المحتمل أن يكون لديك طفل ذكي للغاية في وسطك كن مستعدًا لتقديم إجابات مفصلة ودعمها بإثبات ، حيث سيطلبها طفلك.

لا تكتم فضوله، على الرغم من أنه قد يكون مزعجًا بعض الشيء في بعض الأحيان استعد لبعض الأسئلة التي تثير حيرة من أمرك، وإرسالك إلى Google للبحث عن هاتفك الذكي.

شاهد أيضًامعلومات عن عدد أسابيع الحمل

بعض التفاعلات التي يقوم بها الطفل بعمر الشهرين

تستطيعين اكتشاف إذا كان طفلك ذكيًا أم لا من خلال التفاعلات الصادرة عنه تجاهك وتجاه البيئة المحيطة له ومن خلال هذه التفاعلات هي:-

  1. يبدأ طفلك في مرحلة البحث واكتشاف ماهية البيئة المحيطة به، من خلال بحثه عن الصوت الصادر من الأماكن الأخرى وغير ذلك من الأشياء التي تلفت انتباهه.
  2. إذا كان طفلك ينام لفترات أقصر من الأطفال الآخرين الذين هم في نفس عمره.
  3. إذا كان يحاول أن يتكلم ببعض الكلمات التي يسمعها باستمرار أو يومئ برأسه وجسده عما يريد أن يقول لك.

بعض الطرق المفيدة لتنمية ذكاء طفل بعمر شهرين

إذا اكتشفت أن طفلك يظهر علامات الذكاء التي تميزه عن الآخرين، قم باتباع هذه الطرق التي سوف تساعدك في تنمية ذكاء طفلك بهذا العمر المبكر له ومن هذه الطرق هي الآتي:-

  1. قم بإعطاء طفلك وقت أكبر من الوقت الذي تقضيه معه.
  2. قم بملاعبة الطفل ومجاراته عند محاولته للتحدث.
  3. قومي بشد الرضيع من خلال صدره أكثر من مرة باليوم حتى يصبح أكثر تركيزاً وأكثر تفاعلاً مع البيئة المحيطة به.
  4. قومي بلفت انتباه طفلك من خلال وضع بعض الأشياء ذات الألوان الزاهية في البيئة المحيطة له، حتى تقومي بتنمية إدراكه نحو الألوان.
  5. قومي أو قم بإعطاء رضيعك المساحة الكافية عند تفاعله مع الأشخاص الآخرين حتى يصبح ذو شخصية قوية ومستقلة.
  6. قومي بإعطاء رضيعك الكثير من الألعاب ذات الألوان الزاهية والتي تحسه على التفكير.
  7. قومي بإضافة الألعاب التي تمتلك الكثير من الوجوه والصور حتى تساعديه في التعرف على الوجوه.
  8. قومي برعايته والاهتمام به في أكثر تفاصيله اليومية.
  9. قومي بالتحدث مع الطفل لفترات طويلة حتى تحثيه على الكلام مبكراً وبشكل صحيح.
  10. قومي بقراءة العديد من قصص الأطفال المصورة معه وأجعله يرى ما بداخلها من صور وأنتِ تقرئينها له.
  11. قومي بغناء أغاني الأطفال له أثناء اللعب.

شاهد أيضًا: اعراض تسمم الحمل وكيفية علاجه

بعض علامات الذكاء الأخرى التي قد تظهر على طفلك بعمر شهرين

  1. يحاول رضيعك تقليد حركاتك وطريقة كلامك أنتِ وما يتواجد حوله من أشخاص.
  2. سوف تلاحظين أن طفلك يفرق بين الصور والفواكه من خلال نطقك لأسمائهم.
  3. يبدأ طفلك في محاولة العثور عن الألعاب الخاصة به بمفرده، كما يستطيع قلب صفحات القصص بمفرده.

كيفية التعامل مع علامات ذكاء الطفل بعمر شهرين

هناك بعض الطرق والخطوات التي إذا قمتِ بإتباعها سوف تزيدين من معدلات ذكاء طفلك وهي كالآتي:-

  1. قومي بإدخال كل من “المعادن، الكربوهيدرات، البروتينات، الفيتامينات، الأحماض الأمينية” في الأطعمة التي تعطيها له.
  2. قومي بأخذ دورات تدريبية في التعامل مع علامات الذكاء المبكرة لطفلك حتى تستطيعين حثه على تطوير قدراته ومهاراته العقلية.
  3. اجعلي طفلك يشاهد البرامج التي تقوم بتثقيفه وجعله أكثر ذكاءاً من خلال تنمية مهاراته الفكرية واللغوية.
  4. خزيه معك في أي مكان تذهبين له حتى تجعليه اجتماعيًا ويكتسب العديد من المهارات.

شاهد أيضًا: الحمل العنقودي وارتفاع هرمون الحمل

في نهاية مقال علامات ذكاء الطفل بعمر شهرين بمجرد مراقبته وكيفية التعامل معه، نكون بذلك قد أوضحنا أهم التفاصيل حول علامات ذكاء الطفل؛ فنرجو أن يكون المقال قد أفادكم ونال استحسانكم – وللمزيد من المواضيع، زوروا موقع مقال!

مقالات ذات صلة