ابدأ بنفسك فانهها عن غيها

قصيدتنا اليوم رائعة عن الشاعر أبي الأسود الدؤلي فيها العديد من المعاني الرائعة والحكم الجميلة وكذلك مواقف يمكنك ممارستها في حياتك.

إذا أردت معرفة معنى هذه القصيدة وشرحها فإنك في المكان الصحيح تابع معنى المقال إلى النهاية حتى تتعرف على المزيد.

أبو الأسود الدؤلي

  • هو ظالم بن عمرو بن سفيان الدقهلية الكنانية ولد سنة 605 ميلادية وتوفي عام 688 ميلادية.
  • يعتبر الشاعر أبو الأسود الدؤلي من أكبر الشعراء التابعين والفقهاء.
  • تفوق الشاعر أبو الأسود الدؤلي في اللغة العربية وعلوم النحو وكذلك وضع النقاط على حروف اللغة العربية وكذلك في المصحف وكان عالم بارع وشاعر كبير.
  • أيضا لقد كان أبو الأسود الدؤلي مولود قبل بعثة النبي عليه أفضل الصلاة والسلام.
    • لم يتردد قليلا وآمن بالرسول عليه أفضل الصلاة والسلام لكنه لم يره قط.
  • في عهد أمير المؤمنين علي بن أبي طالب قام بيتولى الإمارة على مدينة البصرة.
  • لقب بملك النحو هو كاتب شعر اليوم وغيره من الشعر الذي يتميز بالعظمة والشموخ.

اخترنا لك أيضا: شعر مدح الرسول لأحمد شوقي

شرح ابدأ بنفسك فانهها عن غيها

  • حديثنا اليوم وبالتحديد هذا البيت ابدأ بنفسك فانهها عن غيها عن ضرورة الانشغال بنفسك وترك الآخرين في حالهم.
  • انشغل بعيوبك فقط ولا تتحدث عن عيوب الآخرين.
  • حتى الحق في هذا التفكير أو المنطق أن ترى هذا الشخص على غير حق وأنت على حق.
    • فقط اترك هذا لحاكم الكون فاترك هذا الأمر لله واشغل نفسك بأمرك فقط.
  • أيضا لا تشغل نفسك بأمر من حولك كل من يتحدث أنه عارف وخبير وحكيم زمانه.
    • ولكنه لا يرى عيوبه انشغالهم بعيوب الناس يجعلهم مت غافلين عن عيوبهم وعامين عنها.
  • سوف تجد بعض الناس يتدخل في تفاصيل حياتك وتفاصيل بيتك حتى منهم من يحدثنا عن أدق التفاصيل والعيوب.
  • أيضا لا يتحدث عن الصفات الحميدة أو يشجعك على عمل معين بل هو يختص الصفة البذيئة أيضا الصفة الكريهة ويتحدث عنها.
    • انظروا إلى عيوبكم وحياتكم ولا تشغلوا بالكم بأحوال الآخرين.
  • مما يجب ذكره أنه ظهرت هذه الأمور في الآونة الأخيرة بسبب موقع التواصل الاجتماعي التي أظهرت ما في صدور الناس من غيرة وكراهية وبغض وكره.
  • حيث يحاول الشاعر مرارًا وتكرارًا أن يوضح أن يبدأ كل شخص بنفسه أولا ويصلح نفسه ويهذبها.

كلمات القصيدة

حسدوا الفتى إذ لم ينالوا سعيه … فالقوم أعداءٌ له وخصوم

كضرائر الحسناء قلن لوجهها … حسداً وبغياً إنه لدميم

والوجه يشرق في الظلام كأنه … بدرٌ منيرٌ والنساء نجوم

وترى اللبيب محسداً لم يجترم … شتم الرجال وعرضه مشتوم

وكذاك من عظمت عليه نعمةٌ … حساده سيفٌ عليه صروم

فاترك محاورة السفيه فإنها … ندمٌ وغبٌّ بعد ذاك وخيم

وإذا جريت مع السفيه كما جرى … فكلاكما في جريه مذموم

وإذا عتبت على السفيه ولمته … في مثل ما تأتي فأنت ظلوم

لا تنه عن خلقٍ وتأتي مثله … عارٌ عليك إذا فعلت عظيم

ابدأ بنفسك وانهها عن غيها … فإذا انتهت عنه فأنت حكيم

فهناك يقبل ما وعظت ويقتدى … بالعلم منك وينفع التعليم

ويل الخلي من الشجي فإنه … نصب الفؤاد بشجوه مغموم

وترى الخلي قرير عين لاهياً … وعلى الشجي كآبةٌ وهموم

ويقول: ما لك لا تقول مقالتي … ولسان ذا طلقٌ وذا مكظوم

لا تكلمن عرض ابن عمك ظالماً … فإذا فعلت فعرضك المكلوم

وحريمه أيضاً حريمك فاحمه … كي لا يباع لديك منه حريم

وإذا اقتصصت من ابن عمك كلمةً … فكلومه لك إن عقلت كلوم

وإذا طلبت إلى كريمٍ حاجةٌ … فلقاؤه يكفيك والتسليم

فإذا رآك مسلماً ذكر الذي … كلمته فكأنه ملزوم

ورأى عواقب حمد ذاك وذمه … للمرء تبقى والعظام رميم

فارج الكريم وإن رأيت جفاءه … فالعتب منه والكرام كريم

إن كنت مضطراً وإلا فاتخذ … نفقاً كأنك خائفٌ مهزوم

واتركه واحذر أن تمر ببابه … دهراً وعرضك إن فعلت سليم

فالناس قد صاروا بهائم كلهم … ومن البهائم قائلٌ وزعيم

عميٌ وبكم ليس يرجى نفعهم … وزعيمهم في النائبات مليم

وإذا طلبت إلى لئيمٍ حاجةً … فألح في رفقٍ وأنت مديم

والزم قبالة بيته وفناءه … بأشد ما لزم الغريم غريم

وعجبت للدنيا ورغبة أهلها … والرزق فيما بينهم مقسوم

شرح الأبيات

حسدوا الفتى إذا لم ينالوا سعيه فالقوم أعداء له وخصوم

  • يتحدث هذا البيت عن الأشخاص الناجحين الذين دائمًا تحت أعين مرصودة من الحاسدين والحاقدين.
  • وعلى الرغم من  أنهم فقط مجرد حاسدين لم يسعوا إلى ما وسع الإنسان.
    • حتى وصل إلى هذه المكانة هم فقط يروي ما وصلوا إليه ولم يروا أنهم شاغلين نفسهم فقط.

اخترنا لك أيضا: شعر عمر بن أبي ربيعة

كضرائر الحسناء قلن لوجهها حسن وبغيا إنه لدميم

  • هناك أمثال الشعبية تراودني عندما أقرأ هذه الأبيات فهنا يشبه الشاعر الذين يقومون بحسد الناجح.
  • مثل الشخص الذي يقوم باختيار أي عيب في سيدة حسناء وجميلة.
    • أيضا هي في الأساس لا يوجد بها أي عيب لكن يحاولون وجود أي ضرر فيها حتى يمحو جمالها.

والوجه يشتركون في الظلام كأنه بدر منير والسماء نجوم

يشرح هذا البيت ويقول الشاعر إن السيدة الجميلة وجهها مثل القمر في الظلام تنير الدنيا كلها مثل الشخص الناجح لا يرون فيه أي ميزة أو نجاح قام بالوصول إليه.

وترى اللبيب مجسدًا لم يجترم شتم الرجال وعرضه مشتوم

  • يصف هنا الشاعر الإنسان الذكي بأنه دائما عرضه إلى السب من الناس إلى وكل ذنبه فقط أنه أذكى منهم وهو إنسان مهذب لا يشتم أحد.
  • كذلك من عظمت عليه نعمة حساده سيف عليه صروم.
  • يوسف الشاعر هنا حال الإنسان الذي يحاط بنعم كثيرة وهي هبة من الله -عز وجل-  فالناس تحسده وهذا الحسد مثل السيف القاطع يزيل هذه النعم.

فاترك محاورة السفيه فإنها ندم وغاب بعد ذاك وخيم

تعتبر هذا البيت ما هو إلا نصيحة من الشاعر لمن هو صاحب نعمة من الله -سبحانه وتعالى-  أن يترك هذا السفيه ولا يرد عليه.

وإذا جريت مع السفيه  كما جرى فكلاكما  في جريه مذموم

 جاري السفيه في كلامه ولا تأخذ بقوله فكلامه مذموم ولا تأخذ به ولا تمشي عليه.

وإذا عتبت على السفيه ولمته في مثل ما تأتي فأنت ظلوم

لا تظلم نفسك وتنزل إلى منزلة السفيه الذي يعتب فأنت في ذلك الوقت ظالم لنفسك ولمن تعتب عليه فأنت كبرت من شأنه.

لا تنه عن خلق وتأتي مثله عار عليك إذا فعلت عظيم

يتحدث الشاعر في هذا البيت ويقول إن الأشخاص الذين ينكرون المعروف عار عليهم هذا الإنكار أيضا هم ظالمون.

أبدا بنفسك وانهها عن غيها فإذا انتهت عنه فأنت حكيم

وصلنا إلى عنوان مقالنا اليوم وشرح هذه الأبيات بمحاولة كل شخص إصلاح نفسه وتهذيبها قبل أن يصف غير بفعل بذيء.

نرشح لك أيضا: الشعر العربي القديم والحديث

إلى هنا نكون وصلنا إلى نهاية مقال اليوم وقد تحدثنا عن شرح بيت ابدأ بنفسك وانهها عن غيها نرجو أن يكون المقال قد نال إعجابكم ونتمنى منكم متابعة المزيد من المقالات التي تنشر عبر الموقع الإلكتروني كما نتمنى منكم مشاركته.

مقالات ذات صلة