قصة حياة ستيفن هوكينج

قصة حياة ستيفن هوكينج، هو واحد من أهم علماء كونيات العصر الحديث في إنجلترا أوكسفورد، وفي مقالنا هذا سنتحدث بالتفصيل عن نشأة هوكينج وأعمال ومرضه، تابعونا عبر موقع مقال mqaall.com.

قصة حياة ستيفن هوكينج

  • ولد ستيفن ويليام هوكينج في يوم 8 كانون الثاني لعام 1942م في إنجلترا، وكان ستيفن الأخ الأكبر من بين 4 أشقاء، أهتم ستيفن منذ صغره بالعلوم والرياضيات والفيزياء والنجوم والسماء.
  • كانت البيئة الأسرية التي عاش بها ستيفن هي العامل الرئيسي الذي ساعدته على تقوية مهاراته، وذلك لأن والده كان باحثا طبيا بينما كانت والدته من أحد رواد جامعة أكسفورد وهي الداعمة الأولى له منذ صغره.
  • وكان هوكينج في الفترة المبكرة له من التعليم لم يكن مميزا إلى أن وصل إلى مرحلة المراهقة، وقام بالاختراع معدات ومن أهمها جهاز الحاسوب لحل المعادلات الرياضية والألعاب الخاصة بالحاسوب.
    • وعندما بلغ ستيفن هوكينج سن ال 17 عام التحق بجامعة أكسفورد تخصص في الفيزياء وعلم الكويتيات.

اقرأ أيضا: ستيفن هوكينج

مرض ستيفن هوكينج

مع بداية عام 1963م أصيب ستيفن هوكينج بمرض العصبون الحركي أو ما يعرف بالتصلب الجانبي الضموري، وعندما أصيب بهذا المرض كان لم يبلغ سن ال 21 عاما.

حيث أخبره الأطباء أن متوسط العمر المتبقي له في الحياة عامين فقط، على الرغم من فقدانه للحركة وانتشار المرض في جسده، ولكن لم يستسلم وأكمل رحلة العلم، وفي عام 1966م حصل هوكينج على الدكتوراه ثم بدأ مرحلة جديدة من حياته وهو فهم الكون.

ستيفن هوكينج ما بعد المرض

لم يستسلم ستيفن هوكينج للمرض وسعى جاهداً للعمل من أجل نفسه، ثم حصل على العديد من الجوائز العلمية ما بعد عام 1966م، وقدم بحث علمي عن القوانين التي تحكم فيزياء الكون وعن الاجتماعات البحثية العلمية، والتي كان من أهمها ما قدم في عام 1970م.

واكتشف أن نظرية أينشتاين النسبية هي بداية الانفجار العظيم والتي ستنتهي من خلال الثقوب السوداء، ثم بدأ التركيز على الثقوب السوداء وفهم الكون على هذا الأساس.

احتفال ستيفن هوكينج بزواجه

تزوج ستيفن هوكينج من جين وايلد في عام 1965م، وبحلول عام 1967 رزق ستيفن هوكينج بأول أطفاله وهو روبرت، وفي عام 1970 رزق بابنه الثاني وهو لوسي.

وفي عام 1979 رزق بابنه الثالث وهو ثيموني، إلا أن هذا الزواج لم يدم لفترة طويلة، وفي عام 1995 تزوج ستيفن هوكينج من إحدى ممرضاته التي تسمى إيلين ماسون، وانفصل عنها في عام 2006 م.

أعمال ستيفن هوكينج العلمية والبحثية

  • استمرت أعمال ستيفن هوكينج العلمية والبحثية، حيث سعى جاهدا لإثبات نظرية الكون وعناصرها، وفي عام 1982م حصل على جائزة تكريمية على ما قدمه من إنجازات في مجال الفيزياء الكونية.
  • وفي عام 1985م أصيب بوعكة صحية، حيث نصحه الأطباء بغلق جهاز التنفس الاصطناعي الخاص به مما يعني موته فورا إلا أن زوجته ورفضت فعل ذلك، ومن أجل إنقاذ حياة ستيفن تم ثقب القصبة الهوائية الخاصة به.
  • والتي أدت إلى فقدان صوته وقدرته على الحديث، ثم بدأ مرحلة جديدة من حياته وهي التواصل بالكتابة، إلا أن التطور التقني الذي كان لديه هو أكثر ما ساعده على تجاوز هذه الصعوبات.
    • حيث صمم له جهاز خاص يساعده على التواصل والتعبير من خلال استخدام كلمات بسيطة مسموعة باللهجة الأمريكية، ومن بعد هذه الفترة أصدر ستيفن هوكينج أهم مؤلفاته وهي موجز تاريخ الزمان.

أبرز أقول ستيفن هوكينج

فيما يلي سنتعرف على أبرز أقول ستيفن هوكينج، وهي كالتالي:

  • لا أعتقد أن الجنس البشري سيبقى على قيد الحياة خلال الألف عام القادمة إلا لو انتقل للفضاء، هناك كثير من الحوادث التي تقع على كوكب واحد ولكنني متفائل بأننا سنصل إلى النجوم.
  • إن تطوير الذكاء الصناعي الكامل يمكن أن يكون نهاية الجنس البشري، والذكاء الصناعي سينطلق ويعيد تصميم نفسه بمعدل متزايد باستمرار، أما البشر فهم محددون بالتطور البيولوجي البطيء، ولا يمكنهم التنافس مع الذكاء الصناعي، وعلى الأرجح سيتمكن من استبدالهم.
  • نصيحتي لكل شخص من ذوي الإعاقة هي التركيز على الأشياء التي يمكنك القيام بها بشكل جيد، وعدم التحسر على تلك التي تمنعه إعاقته من تنفيذها، لا تسمح للإعاقة أن تحل في روحك كما هي في جسدك.
  • الحياة ستكون مأساوية إذا لم يكن فيها مساحة للضحك.
  • انظر لأعلى حيث تري النجوم وليس لأسفل حيث تري قدميك، مهما كانت الحياة صعبة، ستجد دوما ما تنجح فيه.

كما يمكنكم الاطلاع على: عالم الفيزياء البريطاني ستيفن هوكينغ

وفاة ستيفن هوكينج

وبعد أن مر 50 عاما من العمل والبحث في مجال الفيزياء الكونية وإصدار العديد من المؤلفات، توفي ستيفن في عام 2018 في يوم 14 آذار.

نتيجة لمرض التصلب الجانبي الضموري على عمر يناهز 76 عاما، ودفن إلى جانب أهم العلماء كالعالم إسحاق نيوتن و تشارلز داروين.

كما يمكنكم التعرف على: مؤلفات ستيفن هوكينج

وها هنا نكون انتهينا من مقالنا الذي يتحدث عن قصة حياة ستيفن هوكينج، وما حققه من أعمال وإنجازات خلال فترة حياته، ونكون قد أوضحنا لكم أبرز الأقوال التي قيلت على لسان ستيفن هوكينج.

مقالات ذات صلة