قصص عن مكارم الأخلاق للأطفال

قصص عن مكارم الأخلاق للأطفال، مكارم الأخلاق من الصفات التي يجب أن نتسم بها جميعا، ويجب تعليمها للأطفال، فعندما يتصف بها الطفل فذلك يجعله شخص إيجابي طوال حياته لأنه تربى على الأخلاق الكريمة.

هذا على عكس الطفل الذي يتربى على الأخلاق السيئة التي تجعله يؤثر في مجتمعه بشكل سلبي بل ويؤثر على الآخرين، لذلك يجب الحرص على الاتصال بمكارم الأخلاق.

قصص عن مكارم الأخلاق للأطفال

سنعرض الآن بعض القصص ويمكن سردها للأطفال ليتعلموا منها، ومن بينها ما يلي:

حلم النبي صلى الله عليه وسلم

  • كان هناك رجل أعرابي ومن المعروف اتصافه بالشدة والغلظة، وذهب إلى الرسول صلى الله عليه وسلم وقام بشده من الثوب الذي يرتديه وهذا أثر على رقبة الرسول فقد آلمته كثيرا، والتفت إليه الرسول فقال له الأعرابي (أعطني من مال الله الذي عندك) فضحك له الرسول صلى الله عليه وسلم وأمر الآخرين بإعطائه مال.
  • ومن ذلك يمكن أن نتعلم كيفية التعامل مع من يتسمون بطبعهم الشديد، وكان الرسول يمكنه أن يعطي الرجل المال إذا طلب ذلك بأدب وبطريقة حسنة، كما كان يمكنه أمر الصحابة بأن يضربوه أو يشد ثوبه مثلما فعل الآخر لكن رسول لم يتعامل بهذا الأسلوب بل إنه وصل له كل هذا بضحكة ترفق به.

اقرأ أيضا: شرح مكارم الأخلاق للأطفال

إيثار الصحابة

  • المدينة المنورة كان يأتي عليها وقت لم يوجد بها طعام، وفي يوم ما جاء رجل ضيف للنبي صلى الله عليه وسلم ولكن النبي لم يوجد عنده طعام بأي من بيوته فطلب من أحد الصحابة استضافته كي يطعمه.
  • وبالفعل قام أحد الأنصار بهذا وطلب من زوجته إعداد الطعام للضيف، لكن الزوجة أوضحت له أنه لا يوجد طعام سوى القليل لأولادها، ولكن الرجل طلب منها أن تنيم أطفالها وتطفأ السراج.
    • وعندما يقدم الضيف يحاولون إظهار أنهم يأكلون وانتهوا من تناول الطعام ليتناول هو الآخر الطعام دون حرج أو ظن من أنهم لم يأكلوا.
  • وقد تناول الطعام الضيف وأهل البيت نامو جائعين، وعندما أقبل الصباح قام الرسول صلى الله عليه وسلم بأخبار الأنصاري رضى الله عنه بسبب ما فعله، وتم نزول قوله تعالى (وَالَّذِينَ تَبَوَّءوا الدَّارَ وَالْإِيمَانَ مِن قَبْلِهِمْ يحِبّونَ مَنْ هَاجَرَ إِلَيْهِمْ وَلَا يَجِدونَ فِي صدورِهِمْ حَاجَةً مِّمَّا أوتوا وَيؤْثِرونَ عَلَى أَنفسِهِمْ وَلَوْ كَانَ بِهِمْ خَصَاصَةٌ وَمَن يوقَ شحَّ نَفْسِهِ فَأولَـئِكَ هم الْمفْلِحونَ).
    • وهذا دليل بأن الأنصاري يدرك جيدا أن الرزاق هو الله وأن سينال لهذا الفعل الكثير من الأجر والثواب.

كما أدعوك للتعرف على: حوار بين شخصين عن مكارم الأخلاق

تواضع عمر بن عبد العزيز

  • كان يتسم عمر بن عبد العزيز بالكثير من التواضع حيث كان يخدم نفسه ولا يقوم بتفريق لباسه عن لباس الباقي، كما كان يرفض بتلقيب أحد له بلقب تعظيم أو فخامه.
  • حيث أن أحد ناداه وقال له يا خليفة الله على الأرض، والتفت له وقال له لو كنت نادتني بعمر أو أبا حفص لكنت أجبتك ولكن باسم خليفة فأنت تكبرني.
  • ويذكر له أيضا أنه عندما تعطل سراجه فهو من قام بإصلاحه فقال له الآخرين كنت تطلب منا وكنا نصلحه، فقال لهم هذا لم يضرني بشيء فقد ذهبت عمر وعدت أيضا عمر.

فضائل مكارم الأخلاق

تعد مكارم الأخلاق من الصفات التي لها الكثير من الفضائل ومنها:

  • سبب لمحبة الله لعبده وأيضا محبة رسوله.
  • كذلك يمكن من خلالها دخول الجنة وهي يوم القيامة تعد من أثقل الأشياء بالميزان.

كما يمكنكم الاطلاع على: مفهوم الأخلاق الحميدة

بهذا نكون وصلنا إلى ختام مقال قصص عن مكارم الأخلاق للأطفال عبر موقع مقال mqaall.com حيث أن سرد هذه القصص تنمي بداخل الأطفال هذه الصفة كثيرا.

مقالات ذات صلة