الدعاء يوم الجمعة قبل المغرب

الدعاء يوم الجمعة قبل المغرب، هو واحد من أفضل الأمور الواجب القيام بها، حيث أن يوم الجمعة هو يوم من أفضل الأيام المباركة لدى المسلمين، حيث أنه يعتبر بمثابة عيد بالنسبة لهم.

كما أنه يوجد العديد من السنن والآداب الواجب القيام بها في هذا اليوم الجليل، وأفضل ما يمكن القيام به هو التوجه لله عز وجل بالدعاء وقراءة سورة الكهف والإكثار من الصلاة على رسولنا الكريم.

الدعاء يوم الجمعة قبل المغرب

من أهم وأسهل العبادات التي من الممكن القيام بها هو التوجه للمولى عز وجل بالدعاء، حيث أن الدعاء فيه توطد بين علاقة العبد المسلم والله عز وجل، وفي تلك السطور التالية نرفق لكم أهم الأدعية المتعلقة بيوم الجمعة، وذلك فيما يلي:

  • سبحان الله، والحمد لله، ولا إله إلّا الله، والله أكبر، ولله الحمد، وأستغفر الله عدد خلقك، ورضى نفسك، وزنة عرشك، ومداد كلماتك، اللهم اغفر للمسلمين جميعا الأحياء منهم والأموات وأدخلهم جناتك، وأعزّهم من عذابك، ولك الحمد، وصلى اللهم على أشرف الخلق.
  • اللهم إنّي أسألك في صلاتي ودعائي بركة تطهر بها قلبي وتكشف فيها كربي وتغفر بها ذنبي، وتصلح بها أمري وتغني بها فقرى وتذهب بها شرى وتكشف بها همي وغمي وتشفي بها سقمي، وتقضي بها ديني وتجلوا بها حزني وتجمع بها شملي وتبيض بها وجهي يا أرحم الراحمين.
  • إنّا نسألك الجنّة وما قرّب إليها من قولٍ أو عمل، ونعوذ بك من النار وما قرّب إليها من قولٍ أو عمل، وأكرمنا بمغفرتك وتفضّل علينا بعفوك يا عفوّ يا غفور يا ذا الفضل والإحسان.
  • اللهم ارزقني رزقًا واسعًا حلالًا طيبًا من غير كدٍّ، واستجب دعائي من غير رد، وأعوذ بك من الفقر والدّين، اللهم يا رازق السائلين، يا راحم المساكين، ويا ذا القوة المتين، ويا خير الناصرين، يا ولي المؤمنين، يا غيّاث المستغيثين، إياك نعبد وإيّاك نستعين.
  • رَبَّنَا لاَ تؤَاخِذْنَا إِن نَّسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا رَبَّنَا وَلاَ تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَه عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِنَا، رَبَّنَا وَلاَ تحَمِّلْنَا مَا لاَ طَاقَةَ لَنَا بِهِ وَاعْف عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَآ أَنتَ مَوْلاَنَا فَانصرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ.

الدعاء يوم الجمعة قبل المغرب للرزق

اللهم يا ميسر كل أمر عسير، يسر لي أمري وارزقني من الطيبات والخيرات يا رزاق يا كريم، اللهم أسألك في يوم الجمعة أن تديم علي الرزق وألّا تجعلني من الذين لا يشكرونك على نعمك يا أرحم الراحمين.

اقرأ أيضا: دعاء للاب المتوفي يوم الجمعة

أدعية مستجابة في يوم الجمعة

يحرص المسلمون في جميع أماكن العام على التوجه للخالق سبحانه وتعالى بالدعاء والعبادة والعمل الصالح، وبالأخص في يوم الجمعة، ونجد أن الدعاء هو عبادة من الممكن القيام بها في أي وقت وأي مكان، وتؤدي إلى زيادة ثقة العبد في المولى عز وجل، ومن أهم الأدعية الخاصة بيوم الجمعة المستجابة بأمر الله هو ما يلي:

  • اللهم اكشف عني كل بلوى، يا عالِم كل خفية، يا صارف كل بليّة، أغثني، أغثني.
  • أدعوك يا رب دعاء من اشتدت به فاقته، وضعفت قوته، وقلت حيلته، دعاء الغريق المضطر.
  • اللهم ارحمني وأغثني، والطف بي، وتداركني بإغاثتك.
  • اللهم بك ملاذي، اللهم أتوسل إليك باسمك الواحد، والفرد الصمد، وباسمك العظيم فرج عني ما أمسيت فيه.
  • وأصبحت فيه، حتى لا يخامر خاطري أوهامي غبار الخوف من غيرك، ولا يشغلني أثر الرجاء من سواك، أجرني، أجرني، أجرني، يا الله.
  • واللهم يا كاشف الغم والهموم، ومفرج الكرب العظيم، ويا من إذا أراد شيئًا يقول له: كن فيكون.
  • رباه رباه أحاطت بي الذنوب والمعاصي، فلا أجد الرحمة والعناية من غيرك، فأمدني بها.
  • اللّهم إنّا نسألك باسمك العظيم الأعظم الذي إذا دعيت به أجبت، وإذا سئلت به أعطيت، وبأسمائك الحسنى كلّها ما علمنا منها وما لم نعلم، أن تستجيب لنا دعواتنا وتحقّق رغباتنا، وتقضي حوائجنا وتفرج كروبنا، وتغفر ذنوبنا، وتستـر عـيـوبنا.
    • وتتوب علينا، وتعافينا، وتعفو عنا، وتصلح أهلنا، وأحسن عاقبتنا، وارحمنا برحمتك الواسعة، رحمةً تغنينا بها عمّن سواك.
  • اللهم أنت ملاذنا، وأنت مولانا، وأنت العليم بحالنا، إن لم ترحمنا يا رب فمن يرحمنا، وإن لم تغفر لنا فمن يغفر لنا، جئناك يا ربّي منيبين تائبين خاضعين نرجو مغفرتك ونخشى عذابك.
    • ونسألك ألّا تغيب شمس يوم الجمعة إلّا وقد غفرت لنا ذنوبنا جميعها وتجاوزت عن صغيرها وكبيرها يا أرحم الراحمين يا رب.
  • اللهم لا تحرمني وأنا أدعوك، ولا تخيبني وأنا أرجوك، اللهم إني أسألك يا فارج الهم، ويا كاشف الغم، يا مجيب دعوة المضطرين، يا رحمن الدنيا، يا رحيم الآخرة، ارحمني برحمتك.

كما أدعوك للتعرف على: أدعية يوم الجمعة في رمضان

الدعاء المستجاب يوم الجمعة قبل المغرب

اللهم يا كريم يا غياث المستغيثين، يا رجاء السائلين، يا أرحم الراحمين، أسألك في يوم الجمعة في هذا الوقت المبارك السعادة والصلاح والهداية والراحة النفسية يا كريم.

أفضل ما يقاء من دعاء في يوم الجمعة

يوم الجمعة هو يوم عيد وهام بالنسبة لجميع المسلمين، حيث أنه يتم فيه أداء صلاة الجمعة الواجبة على كل مسلم قادر، كما أن الله عز وجل أنزل سورة في القرآن الكريم سميت باسم سورة الجمعة، وهذا يدل على عظمة هذا اليوم، وفيما يلي نعرض لكم دعاء يوم الجمعة المباركة:

  • بسم الله أصبحنا وأمسينا أشهد أن لا إله إلا الله وأن محمدًا رسول الله، وأنّ الجنة حق والنار حقّ، وأنّ الساعة آتية لا ريب فيها، وأنّ الله يبعث مَن في القبور.
  • يا رب في يوم الجمعة وعدت عبادك بقبول دعواتهم، سأدعو لقلب قريب مِن قلبي، اللهم ارزقه ما يريد وارزق قلبه ما يريد واجعله لك كما تريد، اللّهم قدر له ذلك قبل أن تأذن شمس الجمعة بالمغيب.
  • اللهم في يوم الجمعة نسألك أن تغفر ذنوبنا جميعها، وأن تتقبّل منّا توبتنا، وأن تعفو عنّا وترحمنا.
  • سبحانك ربي في هذا الوقت المبارك في يوم الجمـعة أسألك سعةً في رزقي، وأن تكثر لي مالي وولدي، وتجعلني ممن استعمل هذا الفضل الكبير بطاعتك وحسن عبادتك يا رب العالمين.

دعاء قبل أذان المغرب يوم الجمعة

اللهمّ إنّي أسألك عيش السّعداء، ونزل الشّهداء، ومرافقة الأنبياء، والنّصر على الأعداء، يا سميع الدّعاء، يا ذا قولٍ وعطاء، وجّهت وجهي للّذي فطر السماوات والأرض حنيفًا، وما أنا من المشركين، إن صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي لله ربّ العالمين، لا شريك له وبذلك أمرت وأنا من المسلمين.

أدعية في يوم الجمعة المباركة

يعتبر الدعاء من العبادات العظيمة التي حثنا عليها ديننا الإسلامي، حيث أنه في تلك اللحظة يزداد خشوع العبد وتزداد ثقته بالله عز وجل في تحقيق ما يتمناه، ولابد من تكثيف الدعاء بالأخص في يوم الجمعة، ومن الممكن ترديد تلك الأدعية:

  • أستغفرك اللهم، وأتوب إليك في يوم الجمـعة مما اقترفته يمناي من الذنوب والآثام، فتجاوز عني وارزقني من واسع رحمتك وجزيل عطاياك يا أجود الأكرمين.
  • أسأل الله في يوم الجمعة أن يحبّب صالح خلقه فيك، ومن يد نبيّه يسقيك، وفي الجنة يؤويك، وبالرحمة يحتويك، وبقضائه يرضيك، وبفضله يغنيك، ولطاعته يهديك، ومن عذابه ينجيك، ومن شر الحسّاد يكفيك.
  • اللَّهمَّ اغْفِرْ لي خَطِيئَتي وَجَهْلِي، وإسْرَافِي في أَمْرِي، وَما أَنْتَ أَعْلَم به مِنِّي، اللَّهمَّ اغْفِرْ لي جِدِّي وَهَزْلِي، وَخَطَئِي وَعَمْدِي، وَكل ذلكَ عِندِي، اللَّهمَّ اغْفِرْ لي ما قَدَّمْت وَما أَخَّرْت، وَما أَسْرَرْت وَما أَعْلَنْت، وَما أَنْتَ أَعْلَم به مِنِّي، أَنْتَ المقَدِّم وَأَنْتَ المؤَخِّر، وَأَنْتَ علَى كلِّ شيءٍ قَدِيرٌ.
  • اللّهم إن كان رزقي في السّماء فأهبطه، وإن كان في الأرض فأظهره، وإن كان بعيداً فقرّبه، وإن كان قريباً فيسّره وإن كان قليلاً فكثّره وبارك لنا فيه.

يمكنك أيضا الاطلاع على: دعاء قبل المغرب مستجاب

دعاء ساعة استجابة قبل المغرب يوم الجمعة

اللهم لك أسلمت، وبك آمنت، وعليك توكلت، وبك خاصمت وإليك حاكمت، فاغفر لي ما قدمت وما أخرت، وما أسررت وما أعلنت، وأنت المقدم وأنت المؤخر، لا إله إلا أنت الأول والآخر والظاهر والباطن، عليك توكلت، وأنت رب العرش العظيم.

دعاء آخر ساعة من يوم الجمعة

في الحقيقة أنه يعرف يوم الجمعة عند المسلمين بأهم أيام الأسبوع، حيث أنه فيه العديد من مظاهر الفرح والشعائر الإسلامية، ولابد من انتهاز تلك الساعات العظيمة في هذا اليوم بالتوجه بالدعاء لله عز وجل، ومن أفضل الأدعية هو ما يلي:

  • اللّهم يا حي يا قيوم يا ذو الجلال والإكرام، اهدنا فيمن هديت، وعافنا فيمن عافيت، واقضِ عنّا برحمتك شرّ ما قضيت، إنّك تقضي بالحق ولا يقضى عليك. آمنا بكتابك الذي أنزلت، وبنبيك الذي أرسلت.
    • فاغفر لنا ما قدّمنا وما أخّرنا، وما أسررنا وما أعلنّا، وما أنت به أعلم، أنت المقدم وأنت المؤخر وأنت على كل شيء قدير.
  • اللهم اغفر لي وعافني واعف عني واهدني إلى صراطك المستقيم وارحمني يا أرحم الراحمين، برحمتك أستعين سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله، والله أكبر ولله الحمد، وأستغفر الله عدد خلقك ورضى نفسك وزنة عرشك ومداد كلماتك.
  • اللهم لا تحرم سعة رحمتك، وسبوغ نعمتك، وشمول عافيتك، وجزيل عطائك، ولا تمنع عنى مواهبك لسوء ما عندي، ولا تجازني بقبيح عملي، ولا تصرف وجهك الكريم عنى برحمتك يا أرحم الراحمين.
  • اللهم لا تحرمني من سعة رحمتك، وسبوغ نعمتك، وشمول عافيتك، وجزيل عطائك، ولا تمنع عنى مواهبك لسوء ما عندي، ولا تجازني بقبيح عملي، ولا تصرف وجهك الكريم عنى برحمتك يا أرحم الراحمين.
  • اللهمَّ اجعَل لنا في هذا اليوم دعوةً لا‌ ترَد، وافتح لنا باباً في الجنّةِ لا‌ يسَد، واحشرنا في زمرةِ سيدنا محمد صلى الله عليهِ وسلم.
    • واللهمَّ حَبِب خَير خلقِك فينا، ومن حوضِ نبيك اسقينا، وفي جنّتِكَ آوينا، وبرحمتِكَ احتوينا، وأمنيتنا أعطينا، وبفضلِكَ أغننا ولطاعتِكَ اهدنا، ومن عذابِ النارِِ احمنا، ومن شرِ كلِ حاسدٍ اكفنا.

كما يمكنكم الاطلاع على: دعاء الساعة الاخيرة من يوم الجمعة

نكون عرضنا لكم عبر موقع مقال mqaall.com في السطور السابقة أهم الأدعية المسموح ذكرها في يوم الجمعة بتضرع وثقة ويقين في الله عز وجل بأنه قادر على تحقيق كل ما نتمنى، نرجو منكم مشاركة تلك الأدعية مع الجميع.

مقالات ذات صلة