اعراض دوالي الخصية .. أسبابها وكيفية علاجها

اعراض دوالي الخصية .. أسبابها وكيفية علاجها، دوالي الخصية هي عبارة عن توسيع الأوردة داخل كيس الجلد الفضفاض الذي يحمل الخصيتين (كيس الصفن)، دوالي الخصية تشبه الدوالي التي قد تراها في ساقك، واليوم سوف نتعرف على أعراض الدوالي.

ما هي دوالي الخصية؟

  • دوالي الخصية هي سبب شائع لانخفاض إنتاج الحيوانات المنوية وانخفاض جودة الحيوانات المنوية، والتي يمكن أن تسبب العقم، ومع ذلك، ليس كل دوالي الخصية تؤثر على إنتاج الحيوانات المنوية، يمكن أن تسبب دوالي الخصية أيضًا نمو الخصيتين بشكل طبيعي أو تقلصها.
  • معظم دوالي الخصية تتطور مع مرور الوقت، لحسن الحظ، من السهل تشخيص معظم دوالي الخصية والكثير منهم لا يحتاجون إلى علاج، إذا تسبب دوالي الخصية في ظهور الأعراض، فإنه يمكن إصلاحها جراحياً.
  • دوالي الخصية هي عندما يتم توسيع الأوردة الحلمية في كيس الصفن، هذه الأوردة تشبه الدوالي (الأوردة الملتوية والموجودة في الساق)، تتشكل دوالي الخصية أثناء البلوغ، يمكن أن يكبروا وقد تلاحظهم أكثر بمرور الوقت.
  • دوالي الخصية أكثر شيوعًا على الجانب الأيسر من كيس الصفن، هذا لأن تشريح الذكور ليس هو نفسه على كلا الجانبين، يمكن أن توجد دوالي الخصية على كلا الجانبين في نفس الوقت، لكن هذا نادر الحدوث، حوالي 10 إلى 15 من أصل 100 ولد لديهم دوالي الخصية.

شاهد أيضًا: علاج دوالي الخصية بدون جراحة باستخدام الأعشاب

اعراض دوالي الخصية .. أسبابها وكيفية علاجها

  1. الأعراض

  • دوالي الخصية لا تنتج أي علامات أو أعراض، نادرًا ما قد تسبب الألم، قد يزيد الألم، ويختلف من الانزعاج الحاد إلى الممل، مع زيادة المجهود أو الوقوف البدني، وخاصة على مدى فترات طويلة، قد يتفاقم على مدار اليوم، قد يسبب أيضا ضعف الخصوبة.
  • مع مرور الوقت، قد تتوسع دوالي الخصية وتصبح أكثر وضوحًا، قد تسبب دوالي الخصية ظهورها بصورة منتفخة، دائمًا تقريبًا على الجانب الأيسر.
  • لأن دوالي الخصية لا تسبب عادة أي أعراض، فإنها لا تتطلب أي علاج، قد يتم اكتشاف دوالي الخصية أثناء تقييم الخصوبة أو الفحص البدني الروتيني، ومع ذلك، إذا واجهت ألمًا أو تورمًا في كيس الصفن، واكتشفت كتلةً من كيس الصفن، أو لاحظت أن خصيتَيْك تختلف في أحجامها، أو تواجهين مشاكل في الخصوبة، اتصل بطبيبك، يمكن لعدد من الحالات أن تسبب كتلة كيس الصفن أو ألم الخصية، وبعضها يتطلب علاجًا فوريًا.
  1. الأسباب

يعتقد العديد من الخبراء أن دوالي الخصية تتشكل عندما تمنع الصمامات الموجودة داخل الأوردة في الحبل من تدفق دمك بشكل صحيح، الناتج يؤدي إلى توسيع الأوردة، قد يتسبب هذا في تلف الخصية ويؤدي إلى تدهور الخصوبة.

مضاعفات دوالي الخصية

  • دوالي الخصية قد تسبب انكماش في الخصية المصابة (ضمور)، الجزء الأكبر من الخصية يشمل الأنابيب المنتجة للحيوانات المنوية، عندما تتلف، من دوالي الخصية، تتقلص الخصية وتليينها، ليس من الواضح ما الذي يسبب تقلص الخصية، لكن الصمامات المعطلة تسمح للدم بالتجمع في الأوردة، مما قد يؤدي إلى زيادة الضغط في الأوردة والتعرض للسموم في الدم التي قد تسبب تلف الخصية.
  • العقم، قد تبقي دوالي الخصية درجة الحرارة المحلية داخل الخصية أو حولها مرتفعة للغاية، مما يؤثر على تكوين الحيوانات المنوية والحركة والوظيفة.
  • سيجري طبيبك فحصًا بدنيًا، والذي قد يكشف عن وجود كتلة غير مزروعة فوق خصيتك تبدو وكأنها كيس من الديدان، إذا كان حجمها كبيرًا بما يكفي، فيس يتمكن طبيبك من الشعور به، فهذا يساعد طبيبك على اكتشاف أي تضخم غير طبيعي للأوردة.
  • إذا كان الفحص البدني غير حاسم، فقد يطلب طبيبك فحص الموجات فوق الصوتية، قد يستخدم هذا الاختبار، الذي يستخدم موجات صوتية عالية التردد لإنشاء صور دقيقة للهياكل داخل جسمك، لضمان عدم وجود سبب آخر لأغراضك.
  • في بعض الحالات، قد يوصى بإجراء مزيد من التصوير لاستبعاد الأسباب الأخرى لدوالي الخصية، مثل ورم يضغط على الوريد المنوي.

معلومات أكثر عن دوالي الخصية

  • علاج دوالي الخصية قد لا يكون ضروريًا، كثير من الرجال الذين يعانون من دوالي الخصية قادرون على إنجاب الطفل دون أي علاج، ومع ذلك، إذا تسببت دوالي الخصية في الألم أو ضمور الخصية أو العقم أو إذا كنت تفكر في تقنيات الإنجاب المدعومة، فقد ترغب في إجراء عملية إصلاح الدوالي.
  • الغرض من الجراحة هو إغلاق الوريد المصاب لإعادة توجيه تدفق الدم إلى الأوردة الطبيعية، في حالات العقم عند الذكور، فإن علاج دوالي الخصية قد يحسن أو يشفي العقم أو يحسن من نوعية الحيوانات المنوية إذا تم استخدام تقنيات مثل الإخصاب خارج الرحم.
  • تشمل المؤشرات الواضحة لدوالي الخصية في فترة المراهقة ضمور الخصية التدريجي، والألم أو نتائج تحليل السائل المنوي غير الطبيعي، على الرغم من أن علاج دوالي الخصية يحسن عمومًا خصائص الحيوانات المنوية، إلا أنه ليس من الواضح ما إذا كانت دوالي الخصية غير المعالجة تؤدي إلى تدهور تدريجي جودة الحيوانات المنوية مع مرور الوقت.

شاهد أيضًا: علاج ضمور الخصية بسبب الدوالي

علاج دوالي الخصية

طرق الإصلاح تشمل:

  1. الجراحة المفتوحة

  • عادة ما يتم هذا العلاج في العيادات الخارجية، أثناء التخدير العام أو الموضعي، بشكل عام، سوف يتعامل الجراح مع الوريد من خلال الفخذ، ولكن من الممكن أيضًا إجراء شق في البطن أو أسفل الفخذ.
  • أدت التطورات في إصلاح دوالي الخصية إلى الحد من مضاعفات ما بعد الجراحة، تقدم واحد هو استخدام المجهر الجراحي، والذي يمكّن الجراح من رؤية منطقة العلاج بشكل أفضل أثناء الجراحة، طريق آخر هو استخدام الموجات فوق الصوتية (الدوبلر)، مما يساعد على توجيه الإجراء.
  • قد تتمكن من العودة إلى الأنشطة العادية وغير المضنية بعد يومين، طالما أنك غير مرتاح، فقد تعود إلى العادات الأكثر نشاطًا، مثل التمرين، بعد أسبوعين.
  • الألم الناتج عن هذه الجراحة خفيف بشكل عام ولكنه قد يستمر لعدة أيام أو أسابيع، طبيبك قد يصف دواء لتخفيف الألم لفترة محدودة بعد الجراحة، بعد ذلك، قد ينصحك طبيبك بتناول المسكنات التي لا تحتاج إلى وصفة طبية، مثل الأسيتامينوفين أو الإيبوبروفين لتخفيف الانزعاج.
  • قد ينصحك طبيبك بعدم ممارسة الجنس لفترة من الوقت، في أغلب الأحيان، سوف يستغرق الأمر عدة أشهر بعد الجراحة قبل أن يمكن رؤية تحسينات في نوعية الحيوانات المنوية من خلال تحليل السائل المنوي، هذا لأنه يستغرق حوالي ثلاثة أشهر لتطوير الحيوانات المنوية الجديدة.
  • الجراحة المفتوحة باستخدام المجهر لديها أعلى معدلات النجاح بالمقارنة مع الطرق الجراحية الأخرى.
  1. جراحة المناظير

يقوم الجراح بعمل شق صغير في البطن ويمرر أداة صغيرة من خلال شق لرؤية وإصلاح دوالي الخصية، هذا الإجراء يتطلب تخدير عام، حيث يقوم أخصائي الأشعة بإدخال أنبوب في الوريد في أذنك أو رقبتك يمكن من خلالها تمرير الأدوات.

عند عرض الأوردة المتضخمة على الشاشة، يقوم الطبيب بإصدار لفائف أو محلول يؤدي إلى ظهور ندبات في انسداد في الأوردة الخصية، مما يعيق تدفق الدم ويصلح الخصية، هذا الإجراء لا يستخدم على نطاق واسع مثل الجراحة، يمكنك العودة إلى العمل غالبًا بعد يومين، وتبدأ ممارسة الرياضة بعد سبعة إلى 10 أيام.

شاهد أيضًا: علاج دوالي الساقين للنساء والرجال

وفي نهاية رحلتنا مع اعراض دوالي الخصية .. أسبابها وكيفية علاجها، غالبًا ما تتشكل دوالي الخصية أثناء البلوغ، تحدث دوالي الخصية عادة على الجانب الأيسر، على الأرجح بسبب موضع الوريد الخصوي الأيسر، لا يبدو أن هناك أي عوامل خطر كبيرة لتطوير دوالي الخصية.

مقالات ذات صلة