كيفية الإعتناء بالشعر الدهني

الشعر الدهني هو واحد من أهم أنواع الشعر الذي يحتاج إلى عناية كاملة بشكل تام وبطرق مختلفة عن أنواع الشعر الأخرى من جاف أو مختلط حيث إن الشعر هذا يحتاج إلى مجموعة محددة من المنتجات الخاصة به والخاصة برعايته والاهتمام به وبالتالي سوف نتحدث في موضوعنا التالي حول كيفية الاعتناء بالشعر الدهني فتابعوا معنا تفاصيل هذا الموضوع فيما يلي.

الشعر الدهني

الشعر الدهني هو من أكثر أنواع الشعر التي تعاني بشكل كبير من الزيوت الدهنية بصورة كبيرة وطبيعية مما يجعل الشعر يعاني، كما إنه يحتاج إلى طرق كثيرة ومتعددة من أجل الحفاظ عليه وحمايته ولكنه يعاني أيضًا من كم كبير من المشكلات وتواجهه عدة أمور والتي سوف نتحدث عنها بالتفاصيل فيما يلي.

شاهد أيضًا: وصفة لعلاج تقصف الشعر الشديد

أسباب تجعل الشعر دهني

الوراثة

حيث إن الوراثة لها دور كبير في أن يكون الشعر دهني أي في حال كان كلًا من الأب أو الأم لديهم شعر دهني الملمس يكون الابن أو الابنة بالضرورة لديهم شعر دهني، مما يساهم بشكل كبير في أن يكون الشخص مصاحبًا للشعر الدهني بشكل كبير.

الإصابة ببعض الأمراض الجلدية

حيث إن هناك مجموعة من الأمراض الجلدية التي تجعل الشعر يصبح دهني الملمس بشكل كبير والتي على رأسها الأكزيما والصدفية، وأيضًا مشكلة التهاب الجلد الدهني مما يتسبب في أن تصبح البشرة دهنية وأن تكون عرضة لوجود القشرة بها وتكونها أيضًا.

الاضطرابات الهرمونية

حيث إن الإصابة بارتباك الهرمونات التي تتواجد في الجسم وخاصًة في مراحل العمر المختلفة التي تتمثل في فترة انقطاع الدورة الشهرية، أو الاضطرابات التي تحدث خلال فترة الحمل أو في التوتر أو في فترة تناول بعض الأدوية وخاصًة حبوب منع الحمل التي تعمل على تأخر الهرمونات والتأثير بها أيضًا.

النقص في فيتامين ب

حيث إن النقص في كمية فيتامين ب الموجود في الجسم يؤدي إلى ظهور الدهون بها بشكل كبير وواضح لأن فيتامين ب في الطبيعي، له دور كبير في تنظيم مستويات الهرمونات في الجسم وبالتالي حينما ينقص يؤدي ذلك إلى تراكم الدهون في الجسم بشكل كبير.

تكرار غسل الشعر

حيث إن غسيل الشعر لأكثر من مرة خلال الأسبوع الواحد يعمل على نقص إفراز الزيوت التي تتواجد في الشعر نظرًا لتخلص الشعر من خلال الشامبو من تلك الزيوت، حيث إن التكرار في غسل الشعر به يعمل على الاضطرار في إنتاج المزيد من الزيوت بشكل كبير من أجل ألا يكون الشعر جافًا ويتخلص من الزيوت التي تتواجد به.

اللعب بالشعر

حيث إن استخدام أطراف الأصابع أو اليد من أجل أن يتم اللعب في الشعر من فترة إلى أخرى يعمل على انتقال الدهون من اليد إلى الرأس، حيث إنها مع الأسف تكون من العادات الطبيعية التي لا تجعل الشخص يشعر بها أثناء القيام بها.

أهم طرق العناية بالشعر الدهني

الغذاء الصحي

حيث إن تناول الغذاء الصحي بشكل متناسب وملائم وخاصًة من أجل صحة الشعر بصورة كبيرة حيث إن السكريات تعمل على الإضرار بصحة الشعر، وأيضًا اللحوم والدهون والأغذية المقلية حيث إنها تعمل على زيادة إفراز الدهون في الجسم كله وفي الشعر بشكل خاص.

ننصحكم بتناول الطعام الصحي والمتوازن وخاصًة الأطعمة التي تحتوي على الفيتامينات المتعددة والتي تتمثل في فيتامين ب وفيتامين أ، وأوميجا 3 وأيضًا أوميجا6 مع البروتين حيث إن تلك الفيتامينات والعناصر الغذائية لها دور كبير في تنمية صحة الجسم والشعر مع الإكثار من تناول المياه بكميات كبيرة بشكل يومي مع الإكثار من تناول الخضروات والفواكه.

التقليل من تمشيط الشعر

حيث ألا يجب أن يتم تمشيط الشعر بشكل كثير ومتكرر وخاصًة الشعر الدهني هذا لأن كثرة التمشيط يعمل على نقل الزيوت التي تتواجد في الشعر من الأطراف إلى الجذور، وبالتالي عند التمشيط لابد من الابتعاد بقدر المستطاع عن فروة الرأس عند التمشيط.

شاهد أيضًا: مميزات صاحبات الشعر القصير

استخدام المنتجات المناسبة له

حيث يجب اختيار المنتجات المناسبة للشعر الدهني من خلال اختيار الشامبو المناسب والبلسم المخصص للشعر الدهني والذي سوف تجدوه في الصيدليات، أو أماكن بيع منتجات العناية بالشعر على أن يتم تجنب استخدام أي منتجات تعمل على جفاف الشعر مثل الجل أو الموس أو الشامبو المجفف لأنها مجموعة من المنتجات التي تعمل على تراكم الدهون على الشعر ولكن من الممكن أن يتم استخدام المنتجات الخفيفة للشعر والتي تتمثل في الرذاذ.

استخدام البلسم بشكل سليم

الطريقة المناسبة لاستخدام البلسم هي واحدة من أهم وأفضل الطرق التي تعمل على الحفاظ على الشعر بشكل عام والدهني بشكل خاص، مع حمايته بصورة كبيرة من خلال أن يتم غسل الشعر ومن ثم استخدام البلسم المناسب للشعر الدهني والمخصص له.

ننصح بعدم وضع البلسم بشكل مباشر على فروة الرأس على أن يتم الاكتفاء بوضع البلسم على أطراف الشعر من خلال استخدام الأصابع في توزيعه، ويتم تركه لمدة دقائق معدودة ومن ثم يتم غسل الشعر بالشكل الطبيعي المعتاد تلك الطريقة هي واحدة من أهم طرق الحفاظ على الشعر مهما كان نوعه.

أفضل الماسكات للشعر الدهني

الزبادي

المكونات

  • ملعقتان كبيرتان من عصير الليمون.
  • نصف كوب من الزبادي.
  • ملعقة صغيرة من بيكربونات الصودا.

طريقة التحضير

يتم خلط جميع المكونات السابقة معًا حتى تصبح عجينة متجانسة بشكل كامل وتام ومن ثم يتم وضع الخليط هذا على الشعر، على أن يتم التركيز على فروة الرأس من الداخل ومن أطراف الشعر وجذوره أيضًا حتى يصبح متشبعًا بشكل كامل به.

يترك على الشعر لمدة نصف ساعة تقريبًا أي حوالي 30 دقيقة ومن ثم يتم تغطية الشعر بمنشفة دافئة ومن ثم يتم غسل الشعر بالماء، على أن يتم تكرار تلك الخلطة والعملية هذه مرة واحدة فقط في الأسبوع حيث إن تلك الوصفة لها دور كبير في حماية الشعر الدهني والحفاظ عليه وزيادة بريقه ولمعانه.

الألوفيرا أو الصبار

المكونات

  • كوب من الماء.
  • ملعقة من عصير الليمون.
  • ملعقتان من جل الصبار أو الألوفيرا.

طريقة التحضير

يتم خلط جل الصبار أو الألوفيرا في البداية معًا حتى نحصل على مزيد متجانس القوام ومن ثم يتم إضافة المياه إلى الخليط ذاك، على أن يتم غسل السعر وتجفيفه مقدمًا ومن ثم وضع الخليط على الشعر مع التدليك من الجذور وحتى الأطراف.

يتم ترك الخليط على الشعر لبضع دقائق ومن ثم يتم غسل الشعر بالماء البارد على أن يتم تكرار تلك العملية مرة واحدة فقط في الأسبوع، حيث إن الصبار واحد من أهم العلاجات القابضة للشعر والتي تقيد من حركة إفراز الدهون بشكل كبير.

شاهد أيضًا: علاج القشرة الدهنية وتساقط الشعر

في خاتمة موضوعنا حول كيفية الاعتناء بالشعر الدهني لقد قدمنا لكم مجموعة من أهم النصائح التي تفيد بشكل كبير في الاهتمام والعناية بالشعر الدهني والذي يحتاج إلى مجموعة من الطرق من أجل الحفاظ عليه وحمايته من الضرر أو التقصف أو زيادة نسبة الدهون في الشعر والتي تكون ضارة بشكل كبير لذا نرجو أن تكونوا قد استفدتم بشكل كبير من هذا الموضوع الشيق دمتم بخير.

مقالات ذات صلة