كمية السعرات الحرارية في فاكهة القشطة

كمية السعرات الحرارية في فاكهة القشطة، في هذا المقال سنناقش السعرات الحرارية في فاكهة القشطة من خلال موقع مقال، على الرغم من أهمية هذه الفاكهة وقيمتها الغذائية العالية، لا يزال الكثير من الناس لا يعرفون أنها فاكهة استوائية، ولكن تزرع في معظم البلدان مثل (مصر)، تزرع في فرنسا والولايات المتحدة، وتشتهر بمزاياها العديدة.

ما هي فاكهه القشطة

  • هي فاكهة تشبه الكمثرى في الشكل ولكنها ملفوفة في قشرة سمينة خشنة، وتحتوي على لب أبيض وبذور سوداء بداخلها، وحجم البذور كبير نسبيًا.
  • مذاقها جيد فهو مثل مزيج مثالي من الموز والأناناس، هذه الفاكهة تنضج بسرعة وتتلف بسرعة، لذا يجب وضعها في الثلاجة.

أقرأ أيضاََ: السعرات الحرارية في حبة تين شوكي

السعرات الحرارية في فاكهة القشطة

تتميز هذه الفاكهة بالسعرات الحرارية العالية، لأنها تحتوي على 75 سعر حراري لكل 100 جرام، لذلك ينصح بعدم الإكثار منها، حتى لا تسبب زيادة ملحوظة في الوزن.

القيمة الغذائية لفاكهة القشطة

الثمرة غنية جدًا بالعناصر الغذائية والألياف الغذائية، وبعد الفحص تبين أنها تحتوي على 1.57 جرام من البروتين، و 17.17 جرامًا من الكربوهيدرات، وحوالي 17.71 جرامًا من الدهون، و 0.68 جرامًا من حمض الفوليك، و 23 ميكروجرامًا من الكوليسترول النافع، وهي نسبة صغيرة جدًا.

هذه الفاكهة غنية أيضًا بالبيريدوكسين وحمض البانتوثنيك والثيامين والريبوفلافين وفيتامين ج وفيتامين أ وفيتامين هـ، وتحتوي أيضًا على معادن مهمة مثل الكالسيوم والبوتاسيوم والحديد والمنجنيز والمغنيسيوم والفوسفور والزنك.

هي واحدة من الفواكه المهمة، لكن يجب أن نأكلها بحذر، ويكفي ثمرة واحدة فقط في اليوم، خاصة لمن يتبع نظام غذائى لإنقاص الوزن، فهي غنية بالسعرات الحرارية.

على الرغم من أن مظهرها قد لا يبدو جذاباً مثل الفواكه الأخرى، إلا أن لفاكهة القشطة العديد من الفوائد، ناهيك عن حلاوتها ونكهتها الرائعة، لذا دعنا نتعرف على فوائدها في المقال التالي.

تعزيز صحة الشعر والبشرة

وهذه هي فوائد فاكهة القشة للشعر والبشرة:

  • لأنها غنية بفيتامين أ، فإن تناول الفاكهة الدسمة يمكن أن يجعل بشرتك منتعشة ومظهرًا منتعشًا، ويمنح شعرك لمعانًا وكثافة غير عاديين.
  • بسبب احتوائها على فيتامين سي الغني، يمكن أن يساعدك تناول فاكهة القشطة في الحصول على مضادات الأكسدة الضرورية لمحاربة الجذور الحرة، والتي يمكن أن تتلف الخلايا وتسبب شيخوخة الخلايا، وبالتالي تقليل ظهور التجاعيد وتقليل الآثار المرئية للشيخوخة.

وصفات جمالية للبشرة

  • لب فاكهة القشطة: يمكنك استخدام لب فاكهة القشطة كقناع يتكون من فاكهة القشطة والعسل وعصير الليمون، ويمكن لهذا القناع أن يقلل من جفاف البشرة وحب الشباب بشكل فعال.
  • بذور فاكهة القشطة: بذور القشطة لها خصائص غنية مضادة للبكتيريا ويمكن استخدامها لإزالة قشرة الرأس.
  • قشور فاكهة القشطة: يمكن أن يساعد وضع قشر هذه الفاكهة مباشرة على الجلد في علاج العديد من مشاكل الجلد، مثل القروح والدمامل.

 تفيد في مكافحة السرطانات

لقد وجدت العديد من الدراسات العلمية أن فاكهة القشطة تحتوي على مكون كيميائي مهم يسمى أسيتوجينين، ويتكون هذا المركب من سلاسل طويلة من الأحماض الدهنية مع العديد من الخصائص المضادة للسرطان، وتؤدى فوائد هذا المركب إلى التأثيرات التالية:

  • الهجوم على مصادر طاقة الخلايا السرطانية.
  • تحفيز عملية موت الخلايا الذاتية.
  • وبالمثل، فإن مضادات الأكسدة المستخدمة بكميات كبيرة في ثمار القشطة يمكن أن تدمر الجذور الحرة التي تتلف الخلايا.

خسارة الوزن الزائد

لأن القشطة غنية بالألياف الغذائية، فإن الأشخاص الذين يستهلكون هذه الفاكهة سيشعرون بالشبع لفترة طويلة نسبيًا، لذلك فهذه الفاكهة مناسبة جدًا لمن يريدون إنقاص الوزن، لأن تناول الفاكهة غالبًا ما يكون له تأثير طبيعي مثبط للشهية، لذلك فإنك تفقد الرغبة في تناول الطعام لفترة طويلة.

علاج التهاب المفاصل والروماتيزم

وبحسب بعض الدراسات فإن فاكهة القشطة تحتوي على نسبة عالية من المغنيسيوم مما يساعد في الحفاظ على توازن الماء والرطوبة في الجسم، كما يساعد على التخلص من الأحماض الموجودة في المفاصل، وبالتالي تقليل الإحساس بشدة الألم والأعراض الأخرى المصاحبة للروماتيزم والتهاب المفاصل.

شاهد أيضاََ: السعرات الحرارية في فاكهة الكاكا

مفيدة لصحة الجهاز الهضمي

نظرًا لأن فاكهة القشطة مصدراََ ممتازاََ للألياف الغذائية، فإن استهلاكها يساعد على جعل الفضلات تدخل الجهاز الهضمي بشكل أكثر سلاسة، كما تساعد هذه الألياف أيضًا في:

  • تعالج الإمساك وتقلل من فرص الإصابة به.
  • تقليل فرصة الإصابة بمتلازمة القولون العصبي.
  • تعتبر ثمار القشطة المجففة أيضًا علاجًا طبيعيًا ممتازًا للإسهال والدوسنتاريا.

تحسين الحالة المزاجية

تحسين المزاج هو أحد الفوائد المهمة لفاكهة القشطة، لأنها تحتوي على كمية كبيرة من فيتامين ب 6، المعروف بخصائصه الفريدة، في تحسين المزاج، ويجعل الناس يشعرون بالسعادة ويحارب الاكتئاب.

تحسين صحة القلب

يساهم محتوى المغنيسيوم والبوتاسيوم في الفاكهة فيما يلي:

  • تحفيز عضلة القلب على الاسترخاء وتقوية الأنسجة المكونة لها، وبالتالي تقليل فرصة الإصابة بأمراض القلب.
  • تقليل مستويات الكوليسترول الضارة في الجسم.
  • الحفاظ على ضغط الدم عند مستوى معتدل وتقليل فرصة الإصابة بارتفاع ضغط الدم.

الوقاية من مرض السكري

أظهرت العديد من الدراسات أن من فوائد فاكهة القشطة قدرتها على الوقاية من مرض السكري، وذلك لأن الثمرة لها القدرة على تحفيز إنتاج الأنسولين في جسم الإنسان ولها القدرة على تقوية العضلات لامتصاص الطاقة التي تطلبها العضلات من الجلوكوز، والحفاظ على مستويات السكر في الدم مستقرة ومعتدلة.

مصدر مميز للطاقة

تعتبر فاكهة القشطة مصدرًا مثاليًا للطاقة، فتناولها يساعد في محاربة التعب والإرهاق، ويساعد البوتاسيوم الموجود فيها بشكل كبير على محاربة أي ضعف قد يؤثر على العضلات.

تعزيز صحة العيون

نظرًا لارتفاع نسبة فيتامين (أ) في فواكه القشطة، فهذا قد يساعد على تحسين العينين والرؤية بشكل كبير. يُعرف فيتامين سي بخصائصه المضادة للأكسدة، والتي يمكن أن تقلل من فرصة الإصابة بأمراض العيون المختلفة.

تساعد فاكهة القشطة في تقليل مخاطر الإصابة بأمراض العين التي تحدث بشكل طبيعي مع تقدم العمر.

مهمة لصحة العظام

تحتوي فاكهة القشطة على الكثير من العناصر، مثل المغنيسيوم والفوسفور، وهذه العناصر مهمة جدًا لصحة العظام بشكل عام.

الوقاية من فقر الدم

نظرًا لارتفاع نسبة الحديد والنحاس في ثمار القشطة، يمكن أن يساعد الاستهلاك المنتظم لهذه الفاكهة في زيادة إنتاج خلايا الدم الحمراء، وبالتالي منع فقر الدم أو الأنيميا.

فوائد فاكهة القشطة للحامل

لقد وجدت الدراسات أن فاكهة القشطة لها العديد من الفوائد الصحية للحوامل، ونقوم بإدراج بعض منها أدناه:

  • تقوية أعصاب دماغ الجنين.
  • تعزيز النمو الصحي للجنين.
  • تخفيف غثيان الصباح وتقلب المزاج وفقدان الشهية أثناء الحمل.
  • توفير احتياجات النساء الحوامل من النحاس، لأن أي نقص في النحاس سيؤدي إلى الولادة المبكرة.

أضرار فاكهة القشطة

نعرض أهم أضرار تناول هذه الفكهة فيما يلي:

تتفاعل سلبًا مع أدوية مضادات الاكتئاب

قد تتعارض المواد الموجودة في ثمار القشطة مع تأثيرات المواد الفعالة في مضادات الاكتئاب، لذلك إذا كنت تتناول حاليًا أي نوع من مضادات الاكتئاب، فمن الأفضل تجنب ثمار القشطة تمامًا.

تسبب تشنجات في الرحم

من مخاطر فاكهة القشطة أنها قد تسبب تقلصات واضحة في الرحم، مما يشكل خطرًا على النساء خاصتاََ الحوامل، لأن هذه التشنجات قد تؤدي إلى الولادة المبكرة أو الإجهاض.

لذلك يفضل تجنب فاكهة القشطة نهائيا أثناء الحمل، ويفضل تناولها باعتدال وعدم الإفراط في تناولها من قبل النساء غير الحوامل لتلافي الضرر المحتمل لفاكهة القشطة.

قد يهمك: ما هي فوائد القشطة البلدي وأضرارها ؟

من خلال هذا المقال قدمنا لحضراتكم بعض المعلومات الهامة حول كمية السعرات الحرارية في فاكهة القشطة، عبر موقع مقال، نرجو أن ينال إعجابكم.

مقالات ذات صلة