تعريف الروبوت التعليمي .. طفرة في العملية التعليمية

تعريف الروبوت التعليمي.. طفرة في العملية التعليمية، لقد تطورت التكنولوجيا بصورة هائلة وشكل كبير، فالتكنولوجيا تعتبر واحدة من أهم إنجازات الحياة التي قد تعتبر صورة من صور تطور العلوم المختلفة، فمن خلال اكتشاف العلوم، قد نجد أن العلماء قد اخترعوا عديد من الاختراعات التي نحن نعيشها اليوم وتمثل أحد أهم سمات العصر التي قد نعرفها.

مقدمة تعريف الروبوت التعليمي.. طفرة في العملية التعليمية

  • الآن فتعتبر العلوم هي الصورة الأساسية نحو التكنولوجيا التي نحن نعيشها في عصرنا الحالي، فالعلوم جميعاً على علاقة وثيقة مع بعضها البعض، ولا شك أن هذه العلوم التي نحن نعيشها الآن عندما نقوم بالبحث في مصدرها وأساسها سنجدها على علاقة أساسية مع علم غير واضحاً وغير ظاهراً أنه على علاقة به من الأساس ولكنه لولا وجوده ما كان ذلك العلم موجوداً أو قد قام العلم من الأساس.

التطورات العلمية على مر العصور

  • لقد تطور العالم بصورة واضحة، على مر العصور قد كان هذا العالم في كل مرحلة من مراحل التطور التكنولوجي يمثل صورة من صور قد يتعجب لها الأفراد ويظنها بأنها أخر صورة من صور التكنولوجيا إلى أن تظهر التكنولوجيا في صورة جديدة وبشكل أكثر تطوراً عن العام السابق عليه والعصر السابق له.
  • فنحن نرى أنه عندما نعود إلى السابق أن الحاسب الألى كان عبارة عن جهاز كبير الحجم، كان يشغل غرفة كاملة ومن ثم تم تصغير ذلك الجهاز ولكنه كان محدود جداً، يقتصر على المدارس والمكاتب وبعض من المنازل وكان يتم ذلك الأمر بصورة تدريجية.
  • من ثم قد أصبح جهاز الحاسب الآلي موجود داخل كل منزل وداخل المدارس توفر جهاز خاص بكل طالب، وفي تلك المرحلة لم تكتفي التكنولوجيا عند هذا الحد بل أن جهاز الحاسب الألى الآن أصبح عبارة عن جهاز اللاب توب الذي يتم حمله وتداوله في كل مكان مع الفرد.
  • كذلك قد نجد أن التليفون الأرضي كان موجود داخل بعض من المنازل وداخل المكاتب أو الأماكن الكبرى والسنترال الذي كان يذهب إليه الفرد لكي يقوم بإجراء المكالمات ومن ثم قد أصبح متوفر من خلال كل منزل.
  • وبالرغم من أن هذه لم تكن الصورة النهائية لمظاهر التكنولوجيا، إلا أن الفرد كان يظن أنها صورة كبيرة من صور التطور التي ستقف عندها إلى أن ظهرت الهواتف المحمولة التي أصبحت جزء أساسي من كل فرد وظهور عالم التكنولوجيا والإنترنت الذي ظل يتطور في كل عام بعد الأخر.
  • فأصبح الأنترنت الآن هو الأساس في الحياة سواء في الحياة الخاصة أو العمل أو التعليم وغيره من المظاهر الأخرى، فالتعليم هو الأساس وراء كل هذه المظاهر التكنولوجية التي نعيشها لأن العلم هو السلاح الذي يسعى لجذب التكنولوجية والسعي والتعرف عليها.
  • وما نعيشه الآن من تطور تكنولوجي لم يكن هو الصورة النهائية ومن المتوقع أن تصل التكنولوجيا إلى ما هو أبعد من ذلك كثيراً، وهناك بعض الصور التي تعد موجودة بالفعل ولكنها محدودة الآن ومن المتوقع أن تكون سائدة وأساسية في حياتنا ومن بين تلك الظواهر التكنولوجية الروبوتات التعليمية.

شاهد أيضًا : من هو روبرت ليفاندوفسكي

ما المقصود بالروبوت

  • الروبوت هو عبارة عن جهاز ألي أو آلة يتم من خلالها القيام بالعديد من الوظائف الدقيقة والمختلفة، والحساسة جدا والتي قد يصعب على المرء أن يقوم بها بالصورة التي قد يقوم بها الروبوت الذي يقوم بتلك المهام بكل تقنية وصورة دقيقة.
  • فقد أصبح الروبوت الآن بديلا للإنسان، يتم الاعتماد عليه في كثير من مهام دقيقة، فقد حل الروبوت محل الإنسان في عديد من المجالات التعليمية، فالآن الروبوت يحل محل الإنسان في العمليات الجراحية المعقدة، والعمليات العسكرية والحروب الاستعمارية والتجسس والصناعة خاصة في المصانع التي تختص بصناعة المنتجات الدقيقة والحساسة.
  • فيتم التحكم بالروبوتات من خلال نظام حاسوبي وهو الذي قد يتم من خلاله، التحكم وتخزين المعلومات والنماذج التي هي من تتحكم بالوظائف التي يقوم بها حسب التخصص الذي يقوم فيه الروبوت.

قد يهمك : معلومات عن روبرت براثيون

تصنيع الروبوتات

  • تعتبر الروبوتات هي تقنية حديثة وتكنولوجيا عالية التطور، قد تتم تصنيعها بصورة دقيقة ومن خلال عدد من الأجزاء المتعددة والمختلفة التي قد تساعد في القيام من خلاله بالوظائف التي قد صمم خصيصا الروبوتات من أجلها.
  • فيتم تصنيع الروبوتات من خلال مهندسي الروبوتات المختصين في ذلك المجال، وهؤلاء المهندسين هم من قاموا بتصنيعها والتعرف على أجزائها، وهم من يقوموا بصيانتها والقيام بتطويرها والقيام بصيانة دورية لها.
  • الروبوت في النهاية هو جهاز تكنولوجي يتمتع بذاكرة تخزين مثل الحاسب الآلي، وهو في الأساس عبارة عن جهاز مثل أي جهاز آخر قد تم اختراعه، ولكنه في صورة أعلى تقنية وحداثة وتطور تكنولوجي.

الروبوتات التعليمية

  • تعتبر الروبوتات التعليمية هي احد مظاهر التكنولوجيا، التي قد أصبحت صورة تعليمية موجودة في بعض من المدارس الشهيرة وكذلك المدارس المتطورة والعالية، التي قد اعتمدت عليها والذي قد يعد من المتوقع أن تصبح متداولة.
  • مثل أي مظهر تكنولوجي كان محدود في بداية ظهوره ومن ثم قد تم انتشاره على نطاق أعم وأوسع مما قد بدأ عليه، ويتضح ذلك من خلال عديد من المظاهر التكنولوجية التي قد كانت موجودة في السابق ومن ثم قد أصبحت سمة وصورة أساسية في حياتنا لا يمكن الاستغناء عنها.

برمجة الروبوتات

  • تعتبر الروبوتات الآن، يتم الاهتمام بها من قبل معسكرات الشباب، التي قد تقام في فترة الصيف ليتم فيها تنمية المهارات والبرمجة، والذكاء الاصطناعي، فقد أصبحت الروبوتات موجودة في دورات الطلاب وكأنها سمة وصورة من صور الدراسة التي يتم فهمها وإدراكها لتكن سمة من سمات العالم القادم في الآونة القادمة.
  • ففي عديد من الجامعات حاليا يتم إضافة دورات دراسية هندسية قائمة على البرمجة التقليدية وبرمجة الروبوتات والتعرف عليها،
  • فقد الجامعات البكالوريوس والماجيستير ودرجة الدكتوراه أيضًا في عالم الروبوتات، كم أن المدارس المهنية أيضا قد ساهمت في ذلك الجانب من خلال توفير فرص تدريب على الروبوتات من أجل المهن التي تتعلق بالروبوتات.
  • فالروبوتات أصبحت مهنة مثل غيرها من المهن الأخرى التي يمتهنها الفرد لكي يصل من خلالها، إلى القيام بالصيانة والبرمجة وغيرها من الأمور التي تتعلق بعالم الروبوتات خاصة في مجال الصناعة والتعليم.
  • فكما يوجد مختصين في أجهزة صناعة وصيانة أجهزة مثل التكيف والحاسوب والأجهزة الطبية والسيارات والطائرات وغيرها من الصناعات الأخرى المختلفة، كذلك الأمر بالنسبة إلى عالم صناعة الروبوتات الذي نجده الآن موجود في كبرى العمليات الجراحية التي تقوم بالاعتماد عليه.
  • وكيفية صيانته والقيام بصيانة دورية قد يتمكن المختصين من خلالها فهم الروبوتات وتصنيعها وتقديمها للعديد من المجالات المختلفة، التي تخدم المجتمع من خلالها في عديد من التخصصات المختلفة، التي قد تساعد في نهضة المجتمع.

اقرأ أيضًا : معلومات عن روبرت كوخ

خاتمة عن معلومات عن روبرت براثيون

لقد تضمنت المعسكرات الصيفية، برامج محلية لعالم الروبوتات، حيث أن المعسكرات الصيفية قد اعتبرت برامج الروبوتات جزء أساسي ورئيسي في منهجها ودورتها الصيفية التي تقوم بها، وتعتبر أكاديمية الوسائط الرقمية، تقدم برامج الروبوتات الصيفية، التي يتم من خلالها تدريب المؤهلين والمختصين في ذلك المجال على صناعة الروبوتات وفهم التعامل معه.

مقالات ذات صلة
إضافة تعليق