الفرق بين المجاز والاستعارة

ما هو الفرق بين المجاز والاستعارة، حيث يقع الكثير من الأفراد في حيرة بينهم لذلك سوف نوضحها لكم بشكل مبسط، وهناك العديد من العلاقات التي تميز المجاز عن الاستعارة.

كما أن للاستعارة أيضًا نوعان تتميز بهما، ودعونا نأخذكم في جولة قصيرة نتعرف من خلالها على كل ما يخص ذلك الموضوع بالتفصيل.

الفرق بين المجاز والاستعارة

دائمًا ما يعجز العديد من الطلاب عن التفرقة بين المجاز والاستعارة، ولذلك سوف نعرض لكم الفرق بينهم في النقاط التالية:

  • إن المجاز هو أعم وأشمل من الاستعارة، حيث تُعد كل استعارة مجاز، ولكن لا يمكن أن يكون كل مجاز استعارة.
  • تُعد الاستعارة من المجاز وذلك لأن هناك نوعان من المجاز، وهما المجاز اللغوي وتكون علاقته المشابهة وهو الاستعارة، والنوع الثاني هو المجاز اللغوي الذي تكون علاقته غير المشابهة، وهو المجاز المرسل.
  • يعني المجاز استعمال كلمة للدلالة على معنى للجملة غير المعنى الأصلي لها.
  • أما الاستعارة فتكون عبارة عن تشبيه من خلال حذف أحد طرفيه إما أن يكون المشبه أو المشبه به.
  • على سبيل المثال “الأسد حيوان مفترس” وذلك تعبير حقيقي.
  • مثال “إن الملاكم كالأسد” إن موضع الأسد هنا هو المشتبه به.
    • كما أن المشبه موجود، وبالتالي يوجد لدينا تشبيه.
  • مثال “قام الأسد بإسقاط خصمه على الحلبة” تم تشبيه الملاكم هنا بالأسد، وذلك بدلالة ما يشير له وهو الحلبة، ويوجد في تلك الجملة تشبيه تم فيه حذف المشبه، وتُعد استعارة تصريحية.
    • مثال “إن الملاكم قام بافتراس خصمه سريعًا” إن الافتراس هنا عبارة عن تعبير مجازي.
    • وذلك لأن الافتراس ليس من صفات الملاكم.
    • ولكن وقعت الكلمة بهدف الدلالة على وجود تشبيه تم حذف المشبه به منه، وتلك استعارة تصريحية.
  • يوجد أيضًا المجاز المرسل والذي يتكون من 8 أنواع.
  • يوجد أيضًا نوع المجاز العقلي، وهو لا ينتمي إلى المجاز اللغوي، ويتم فيه انتساب العمل لغير صاحبه، وذلك مثل “قام المهندس ببناء البرج” والمقصود هنا أنه قام بتصميم البرج والإشراف عليه.

شاهد أيضا: بحث عن المجاز المرسل وعلاقاته

ما هو المجاز المرسل؟

بعد أن تعرفنا على الفرق بين المجاز والاستعارة، دعونا نتعرف على مفهوم المجاز المرسل فيما يلي:

  • إن المجاز المرسل يُعد عبارة عن صرف اللفظ عن المعنى الظاهر له بمعنى آخر.
  • أي أنه يقصد به معنى غير المعنى الحرفي للجملة، ويكون له علاقة بشكل غير مباشر للمعنى الحرفي.
  • إن سر الجمال في المجاز المرسل يكون في الدقة والإثارة والإيجاز.
  • اطلق عليه اسم المجاز المرسل لأنه لا يقيد بعلاقة واحدة.

علاقات تخص المجاز المرسل

هناك العديد من العلاقات والأنواع التي تخص المجاز المرسل والتي سوف نعرضها لكم بشكل مفصل في السطور التالية:

العلاقة الجزئية

يتم استخدام تلك العلاقة عند الحاجة للتعبير عن الجزء وإرادة الكل، وذلك كما يلي:

  • بسم الله الرحمن الرحيم “فتحرير رقبة مؤمنة” إن ذكر كلمة رقبة في تلك الجملة تكون عبارة عن مجاز مرسل والعلاقة الخاصة به جزئية.
    حيث عبر الله سبحانه وتعالى بذكر “الرقبة” وكان يريد الكل أي يشير إلى الفرد المؤمن.
  • مثال “أرسلنا على الأعداء عينًا” وتُعد كلمة عين في تلك الجملة عبارة عن مجاز مرسل، حيث تم الإشارة إلى الكل وهو الجاسوس بالجزء وهو العين.

العلاقة الكلية

إن في تلك العلاقة يتم الإشارة فيها بالكل مع إرادة الجزء، وذلك كما يلي:

  • على سبيل المثال “شربت مياه النيل” إن المجاز في ذلك المثال علاقته كليه، حيث تم التعبير فيه بالكل وهو ماء النيل، وكان يشير فيه للجزء وهو كوب واحد من ماء النيل.

العلاقة المحلية

تكون تلك العلاقة عبارة عن التعبير بلفظ المحل وقصد الموجود داخل المحل، وذلك كما يلي:

  • قال الله تعالى “واسأل القرية” إنه عبارة عن مجاز مرسل والعلاقة الخاصة به محلية، حيث قام بذكر “القرية” وكان يريد بها أهل القرية والذي يكون مكانهم داخل القرية.

العلاقة الحالية

يتم استخدام تلك العلاقة في التعبير عن شيء أو عن شخص داخل مكان، وكان يُقصد به المكان نفسه، وذلك كما يلي:

  • قال الله تعالى “إن الأبرار لفي نعيم” في تلك الآية مجاز مرسل العلاقة الخاصة به حالية، حيث ذكر الله سبحانه وتعالى النعيم وكان يريد بها الجنة، حيث يرتبط النعيم بالجنة.

العلاقة السببية

يتم استخدام تلك العلاقة حينما يتم التعبير بالسبب عن المسبب، وذلك كما يلي:

  • على سبيل المثال “للوالدين يد علي” إن في تلك العبارة مجاز مرسل والعلاقة به سببية، حيث تم ذكر اليد بدلًا من العطاء والفضل، وبالتالي تم التعبير بالسبب عن المسبب.

العلاقة المسببية

يتم استخدام تلك العلاقة عند تسمية الأمر باسم الذي تسبب عنه، وذلك كما يلي:

  • قال الله سبحانه وتعالى “هو الذي يريكم آياته وينزل لكم من السماء رزقًا” في تلك الآية مجاز مرسل العلاقة بقيه مسببية لأن الله قام بذكر “الرزق” أي أنه النتيجة عن المطر.

علاقة اعتبار ما كان

يتم في تلك العلاقة استخدام اللفظ الذي تم وضعه للماضي في الحالي، وذلك كما يلي:

  • على سبيل المثال “لبسنا قطنًا” في تلك العبارة مجاز فيه علاقة اعتبار ما كان، حيث تم ذكر القطن بالإشارة إلى ما كانت عليه الملابس.

اقرأ أيضا: الفرق بين التشبيه والاستعارة

علاقة اعتبار ما سيكون

يتم استخدام تلك العبارة عندما يتم استخدام اللفظ الذي تم وضعه للمستقبل في الحال، وذلك كما يلي:

  • على سبيل المثال حينما يقول الوالد لابنه “يا دكتور” والذي يكون فيه مجاز مرسل به علاقة لاعتبار ما سيكون حيث لقب الأب ابنه بالطبيب على اعتبار ما سيكون عليه في المستقبل.

ما هي الاستعارة؟

إن للاستعارة معنى محدد سوف نعرضه لكم بشكل تفصيلي في النقاط التالية:

  • تُعد الاستعارة عبارة عن تشبيه يتم فيه حذف أحد أطرافه سواءً كان مشبه أو مشبه به.
  • إن علاقة الاستعارة دائمًا ما تكون المشابهة.
  • أي أن التشبيه يجب فيه أن يتم ذكر للطرفين الرئيسيين، وإن تم حذف أحدهم يصبح استعارة.

ما هي أنواع الاستعارة؟

إن هناك نوعان من الاستعارة، هم الاستعارة المكنية أو التصريحية، وسوف نوضحهم لكم فيما يلي:

الاستعارة المكنية

تكون الاستعارة المكنية عبارة عن حذف المشبه به، ويتم الإشارة إليه بأحد صفاته، وذلك كما يلي:

  • على سبيل المثال عبارة “شاخ الزمان” فهي عبارة عن استعارة مكنية فيها تشبيه للنار بإنسان يشيخ.
  • كما تم بها حذف الشبه به وهو الإنسان، وتم الإشارة إليه بأحد صفاته وهي الشيخوخة.

الاستعارة التصريحية

تكون تلك الاستعارة ما تم حذف المشبه به والتصريح بالمشبه به، وذلك كما يلي:

  • قال الله تعالى “كتاب أنزلناه إليك لتخرج الناس من الظلمات إلى النور” في تلك الآية شبه الله الكفر بالظلام، كما شبه الإيمان بالنور.
  • كما تم فيها حذف المشبه، وهو الإيمان والكفر، وتم التصريح عن المشبه به وذلك مثل النور والظلمات لتوضيح الاستعارة التصريحية.

شاهد من هنا: الفرق بين التشبيه والاستعارة

بذلك نكون عرضنا لكم الفرق بين المجاز والاستعارة بشكل تفصيلي، كما تعرفنا معًا أيضًا على معنى المجاز وكافة العلاقات التي يتضمنها سواءً كانت جزئية أو كلية أو محلية أو غيرها من العلاقات.

وتعرفنا على معنى الاستعارة وأنواعها وهم الاستعارة المكنية والاستعارة التصريحية، وفي النهاية نتمنى أن نكون قد أفدناكم.

مقالات ذات صلة