الفرق بين الأضحية والهدي والعقيقة

الفرق بين الأضحية والهدي والعقيقة هو الأمر الذي سنقوم بالتعرف عليه من خلال موقع mqall.org، فالهدي والأضحية العقيثة هي الذبائح التي يتقرب العبد إلى الله عز وجل ولكل فعل ثواب والأضحية قد تختلف عن الهدى وأيضاً تختلف عن العقيقة.

الفرق بين الأضحية والهدي والعقيقة

يذكر أن الأضحية تختلف عن الهدى بالتمسية كما أن الهدي يختلف عن الأضحية بأن يوجد للهدى أسباب مختلفة سوف يأتي ذكرها ولكن الأضحية تشترك معه في 3 أمور وهي كالتالي:

  • تتشابه في كوب الذبح في أيام عيد الأضحى.
  • الذبيحة من الأنعام أو الغنم أو الإبل أو البقر.
  • الهدف من الذبح التقرب من الله عز وجل.

أما عن الفرق بين الأضحية والهدي والعقيقة فتتمثل في الآتي:

شاهد أيضا: هل يجوز توزيع الأضحية على الأقارب

الأضحية

  • وهي ما يذكر أيام النحر بنية التضحية، اقتداءاً بكل من الرسول محمد صلى الله عليه وسلم وسيدنا إبراهيم عليه السلام.
  • كما أنها سنة على كل مسلم قادر سواء من أهل القرى أو المدائن.
  • كما أن الحنفية يروا أنها واجبة على كل من ملك النصاب.

الهدي

  • تعني بما يهدي إلى الحرم.
  • كما أن الذبيحة الواجبة على الحاج في حالة واحدة، وهي أن الحاج قد اعتمر قبل أن يقوموا بأداء الحج.
  • وأيضاً إذا قام بإدخال العمرة في الحج لقوله تعالى “فَمَنْ تَمَتَّعَ بِالْعُمْرَةِ إِلَى الْحَجِّ فَمَا اسْتَيْسَرَ مِنَ الْهَدْيِ”.

العقيقة

  • في العقيقة ورد بعض من الأحاديث التي ذكر فيها الغنم ومنها ما روته أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها “أنَّ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ أمرهم عن الغلامِ شاتانِ مُكافَئَتانِ، وعن الجاريةِ شاةٌ”.
  • الفقهاء اتفقوا على صحة العقيقة من الغنم، وجمهور أهل العلم أجازوا العقيقة من الإبل والبقر كما خالفهم في هذه الظاهرية قول الإمام مالك.
  • والجمهور قد استدلوا بحديث الرسول صلى الله عليه وسلم “مع الغُلَامِ عَقِيقَةٌ، فأهْرِيقُوا عنْه دَمًا”.

حكم الجمع بين العقيقة والأضحية

آراء الفقهاء اختلفت في صحة اجتماع العقيقة والأضحية في ذبيحة واحدة على قولين وهما كالآتي:

  • القول الأول: لا تُجزِئ الأضحية عن العقيقة، وهو مذهب المالكية والشافعية ورواية عن الإمام أحمد؛ وذلك لأنّ السبب في ذبح العقيقة مختلف عن السبب في ذبح الأضحية؛ فلا تُجزئ إراقة دم واحد عن إراقة دَمَين.
  • القول الثاني: تُجزِئ الأضحية عن العقيقة، وهو مذهب الحنفية ورواية عن الإمام أحمد؛ وعللّوا ذلك بأنّ المقصود فيهما واحد؛ وهو التقرُّب إلى الله –تعالى.

اقرأ أيضا: قصة الأضحية للأطفال

ما هي الأضحية ومشروعيتها

  • الأضحية فهي اسم لما يذبح في عيد الأضحى المبارك.
  • فالأضحية تعرف بما يضحى به من الإبل والبقر والغنم من أجل التقرب من الله عز عز وجل في أيام عيد الأضحى المبارك.
  • ومشروعية الأضحية قد ثبتت في السنة النبوية والإجماع والقرآن الكريم من خلال قوله تعالى “وَلِكُلِّ أُمَّةٍ جَعَلْنَا مَنسَكًا لِّيَذْكُرُوا اسْمَ اللَّـهِ عَلَى مَا رَزَقَهُم مِّن بَهِيمَةِ الْأَنْعَامِ” وقوله “فَصَلِّ لِرَبِّكَ وَانْحَرْ”.
  • وأيضاً ما ثبت عن أنس بن مالك رضي الله عنه أنه قال “ضَحَّى النبيُّ -صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ- بكَبْشينِ أمْلَحَيْنِ أقْرَنَيْنِ، ذَبَحَهُما بيَدِهِ، وسَمَّى وكَبَّرَ، ووَضَعَ رِجْلَهُ علَى صِفَاحِهِمَا”.

أحاديث عن الأضحية

  • قال النَّبيِّ -صلَّى الله عليه وسلَّم-: (لا تَذْبَحُوا إلَّا مُسِنَّةً، إلَّا أنْ يَعْسُرَ علَيْكُم، فَتَذْبَحُوا جَذَعَةً مِنَ الضَّأْنِ).
  • قالَ رسول الله -صلَّى الله عليه وسلّم-: (أربعٌ لا تجزي في الأضاحي العوراءُ البيِّنُ عَوَرُها والمريضةُ البيِّنُ مرضُها والعرجاءُ البيِّنُ ضَلَعُها والعجفاءُ الَّتي لا تُنقي).
  • قال رسول الله -صلَّى الله عليه وسلَّم-: (إنَّ اللهَ كتب الإحسانَ على كلِّ شيءٍ، فإذا قتلتُمْ فأحسِنوا القِتْلة، وإذا ذبحتُمْ فأحسِنوا الذِّبحةَ، ولْيحدَّ أحدكم شفرتَه، ولْيُرِحْ ذبيحتَه).
  • قال رسول الله -صلَّى الله عليه وسلَّم-: (إنَّا كنَّا نهيناكم عن لحومِها أنْ تأكلُوهَا فوقَ ثلاثٍ لكي تسعَكُم فقدْ جاَء الله بالسَّعةِ، فكلُوا وادَّخِرُوا واتَّجِرُوا، ألا وإن هذه الأيامَ أيامُ أكلٍ وشرب وذكر الله عزَّ وجلَّ).
  • عن أنس بن مالك -رضي الله عنه- قال: (ضَحَّى النبيُّ -صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ- بكَبْشينِ أمْلَحَيْنِ أقْرَنَيْنِ، ذَبَحَهُما بيَدِهِ، وسَمَّى وكَبَّرَ، ووَضَعَ رِجْلَهُ علَى صِفَاحِهِمَا).

ما هي العقيقة ومشروعيتها

  • العقيقة في الأصل اللغوي تعرف أنه الشعر الذي يكون على رأس المولود.
  • ولكن في الشرع قد تطلق على ما يذبح للمولود في سابع يوم منذ ولادته عند حلق شعره.
  • كما أنه حق من حقوقه على والده، وثبت شرعيتها بحديث أم كرز الخزاعية “أنَّ رسولَ اللهِ -صلَّى اللهُ علَيهِ وسلَّمَ- أمرَهُم عن الغُلامِ شاتانِ مُكافِئتانِ، وعنِ الجَّاريةِ شاة”.

أحاديث عن العقيقة

  • عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا، أَنَّ النَّبِيَّ ﷺ عَقَّ عَنِ الْحَسَنِ وَالْحُسَيْنِ كَبْشًا كَبْشًا. رَوَاهُ أَبُو دَاوُدَ، وَصَحَّحَهُ ابْنُ خُزَيْمَةَ، وَابْنُ الْجَارُودِ، وَعَبْدُالْحَقِّ. لَكِنْ رَجَّحَ أَبُو حَاتِمٍ إِرْسَالَهُ.
  • وَعَنْ عَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا، أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ ﷺ أَمَرَهُمْ أَنْ يُعَقَّ عَنِ الْغُلَامِ شَاتَانِ مُكَافِئَتَانِ، وَعَنِ الْجَارِيَةِ شَاةٌ. رَوَاهُ التِّرْمِذِيُّ وَصَحَّحَهُ.
  • وَعَنْ سَمُرَةَ، أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ ﷺ قَالَ، كُلُّ غُلَامٍ مُرْتَهَنٌ بِعَقِيقَتِهِ، تُذْبَحُ عَنْهُ يَوْمَ سَابِعِهِ، وَيُحْلَقُ، وَيُسَمَّى. رَوَاهُ أحمدُ والأربعةُ، وَصَحَّحَهُ التِّرْمِذِيُّ.

شاهد من هنا: دعاء نية الأضحية

وفي نهاية المقال نكون تعرفنا على الفرق بين الأضحية والهدي والعقيقة، ويذكر أن الأضحية تختلف عن الهدى كما أنها تختلف عن العقيقة ولكن الأمور الثلاثة كلاهما يشتركان في كونهما أمر واجب على كل شخص قادر.

مقالات ذات صلة