اسم السطح السفلي الفاتح اللون في الضفدعة وفوائده؟

اسم السطح السفلي الفاتح اللون في الضفدعة وفوائده؟، الضفادع من الكائنات الحية المعروفة والتي تتميز بلونها الأخضر ما عدا بعض الأنواع التي تتميز بألوان مختلفة، بالإضافة إلى أنها تتغذي على النباتات والحشرات والأسماك الصغيرة ودورة حياتها تمر بثلاثة مراحل فقط، كنا أن الضفادع تتميز بحجمها الصغير وأنواعها الكثيرة التي تختلف في الشكل والحجم واختلافات بسيطة في الشكل الخارجي لها، حيث أن كل نوع يتفق مع الطبيعة التي يعيش فيها حتى يساعده على الحياه، وخلال هذا المقال سوف نعرض لكم دورة حياة الضفدع واسم الجزء السفلي ذات اللون الفاتح وأهميته بالإضافة إلى النظام الغذائي للضفدع، فتابعونا.

ماذا يطلق على السطح السفلي من الضفدع

يطلق على السطح السفلي من الضفدع الذي يتميز بلونه الفاتح السطح البطني، ويتلون هذا السطح باللون الأبيض في بداية حياة الضفدع، ثم بعد ذلك يتلون باللون الأصفر وذلك في حالة وصول الضفدع الى مرحلة البلوغ أو النضوج الجنسي، كما يضم هذا الجزء من جسم الضفدع على مختلف الأجهزة الداخلية للضفدع وكذلك جميع مكونات الجسم من الداخل.

مكونات جسم الضفدعة

·        يتكون جسم الضفدعة من جزئين هامين ويتمثلان في الجزء الظهري والجزء البطني ويأتي أهمية الجزء الظهري في أنه  يحمي جميع أجزاء جسم الضفدعة من أي خطر خارجي وهو عبارة عن قشرة ملساء تحيط الجزء الخارجي من المنطقة العلوية للضفدع.

·        أما الجسم السفلي فيضم مختلف الأجهزة الخاصة بجسم الضفدع من الداخل ويتميز بكونه ذات لون فاتح يختلف عن باقي لون الضفدع.

اخترنا لك:ما هي مراحل نمو الضفدع

أهم المعلومات الخاصة بجسم الضفدع

·        يمكن القول أن الطول الطبيعي للضفدع يتمثل في ٢٠ سم، أما ما يخص الوزن فإن المتوسط الطبيعي لوزن الضفدع هو ٨٠٠ جرام، ويحتوي جسم الضفدع على رأس ذات شكل مفلطح كما أنه عريض بالإضافة إلى أنه يتم تغطيته بجلد املس مثل باقي جسم الضفدع.

·        يختلف أعداد البيض التي تقوم الضفدع بوضعها حيث يختلف عدد بيض الضفدع حسب نوع الضفدع ذاته فالضفدع ذات اللون الأحمر يمكن أن يضع ٢٥ ألف بيضة في حين أن الضفدع ذات اللون الأخضر يقوم بوضع ١٠ آلاف بيضة فقط.

·        هناك العديد من أنواع الضفادع فيتواجد الضفادع البرازيلي والضفادع الفيتنامي، والضفادع الأفريقي، والضفادع السلحفاة، والكثير من الأنواع الأخرى.

·        تملك الضفادع أسنان علوية فقط بالإضافة إلى أنها تملك إذن واحدة، وتعتمد في غذاءها بشكل كامل على الديدان الحلقية بالإضافة إلى عدد من النباتات البحرية.

·        تقوم الضفادع بإصدار أصوات مألوفة لدى الجميع والتي تعرف باسم النقيب وذلك حتى يتم احتساب الأنثى من أجل عملية التزاوج.

·        يتم عملية الإخضاب عن طريق إطلاق الذكر الحيوانات المنوية في المياه ويتم تخصيب الأنثى بشكل خارجي، ثم تقوم الأنثي بوضع البيض ذات اللون الأبيض والبني، كما أن دورة الحياة الخاصة بالضفدع تبدأ من عملية تواجد بيض الضفدع ثم التحول إلى شراغف ثم يتم المرحلة الانتقالية ثم يتم التحويل إلى ضفدع كامل.

حقائق خاصة بالضفادع

·        تعرف الضفادع بقدرتها الكبيرة على القفز، ومن المعروف أن الضفدع البرازيلي من أفضل الأنواع في القفز لقدرته على القفز لمسافة تصل إلى أكثر من ٤ متر.

·        تعتبر عدد كبير من الضفادع مائية ولكن هناك بعض الأنواع التي تعيش على اليابسة وبداخل الجحور.

·        الضفادع تملك أربعة أصابع وذلك في الأقدام الأمامية، وتملك كذلك خمسة في الأقدام الخلفية، كما أن عدد كبير من الضفادع تواجه مشاكل الانقراض بسبب التعرض لتدمير المواطن الأصلية الخاصة بها، أو تتعرض للكثير من الأمراض المعدية.

·        هناك اختلاف كبير في أقدام الضفادع التي تكون مواطنها رطبة، على اختلاف الأنواع التي تعيش في اليابسة حيث أنها تحتوي على أقراص تتواجد على أصابع أقدامها وذلك حتى تتمكن من نسلق الأسطح بشكل سهل.

·        بعض أنواع الضفادع تحتوي على تراكيب تشبه بشكل كبير المخالب في المنطقة الخلفية القدم حتى تتمكن من حفر الجحور التي ستعيش بها.

·        الكثير من الضفادع يمتلكون طبلة كبيرة في منطقة جانبي الرأس والتي تتواجد وراء الأعين والتي تعمل على نقل مختلف الموجات الصوتية إلى منطقة الأذن الداخلية وهو الأمر الذي يجعلها محمية من الأوساخ.

·        يتم إصدار الأصوات الخاصة بالضفادع من خلال دفع الهواء عن طريق الحنجرة.

·        تساهم الضفادع في المحافظة على أعداد الحشرات المتواجدة في العالم.

·        تعتبر الضفادع من الحيوانات الاجتماعية التي يمكنها أن تعيش داخل مجموعات.

·        تستطيع الأنثى أن تقوم بوضع عدد من البيض يتراوح بين بيضتين إلى ما يقرب من ٥٠ الف بيضة.

شاهد أيضًا:ماهو اسم أنثى الضفدع

النظام الغذائي للضفدع

يمكن للضفادع أن تتناول أي كائن حي تستطيع إدخاله في فمها على سبيل المثال الديدان بأنواعها وكذلك العناكب ومختلف اليرقات وكذلك الحشرات وعدد من الأسماك الصغيرة التي تستطيع التعامل بالإضافة إلى الرخويات، وطريقة إمساكها بالفريسة تكمن في إطلاق لسانها على الفريسة التي ترغب في تناولها بشكل فاءق السرعة وسحبها إلى داخل الفم حتى لا تتمكن تلك الفريسة من الهروب بأي شكل.

دورة حياة الضفدع

·        تبدأ دورة الحياة من البيضة حيث أنه من المعروف أن فصل الربيع هو الموسم الخاص بتكاثر الضفادع وذلك في المناطق التي تكون جوها معتدل حيث تقوم الضفدع الأنثى بوضع البيض في المناطق التي تتميز بالهدوء فتقوم بوضع البيض في المياه بين عدد من النباتات على شكل مجموعات، ثم بعد ذلك يقوم الذكر بإطلاق العديد من الحيوانات المنوية حتى يتم تخصيب البيض.

·        الكثير من أنواع الضفادع يتركون البيض حتى ينمو دون أن يقوموا برعايته وعندما يتم نضج البيض الذي تم تخصيبه ينقسم الجزء الأصفر الذي يتواجد داخل البيضة إلى عدد من الخلايا وتبدأ تلك الخلايا في التحول حتى يتم الوصول إلى شكل الشرغوف، وبعد مرور ما يزيد عن أسبوعين تصبح تلك البيضة على أتم الاستعداد إلى أن تفقس، يتم خروج الشرغوف من البيضة حيث أنه يملك خياشيم بالإضافة إلى فم وذيل ويقوم بالتحرك خلال فترة أسبوع أو أسبوعين من عملية الفقس ويقوم بامتصاص الكمية المتبقية من الصفار حتى يتغذى ويتمكن من الحركة.

·        بعد ذلك تبدأ الأرجل بالتكوين ويبدأ جسمه ينمو ويبدأ يتغذى على النباتات البحرية بالإضافة إلى الحشرات وفي النهاية يقل ذيله وتتضح الأقدام الأمامية ويتم تكوين الجلد، وبعد أن يصبح عمر الضفدع ١٢ اسبوع تختفي الخياشيم بشكل كامل وكذلك الذيل حتى يكبر وينمو ويستطيع الخروج للحياة.

الضفادع السامة

هناك عدد من أنواع الضفادع التي تحتوي على جلد سام، وهي تلك الأنواع التي تتواجد في منطقة أمريكا الجنوبية وهي من أخطر أنواع الضفادع، حيث أن الإفرازات التي يقوم الجلد بإفرازها تستطيع أن تقتل إنسان، كما أن تلك الأنواع من الضفادع تتميز بألوانها الساطعة وذلك حتى تعرف باقي الحيوانات أنها سامه.

 قد يهمك:الحيوانات والطيور التي ألفت العيش في البيت

وفي الختام يتضح لنا أن الضفادع مختلفة ولها أنواع كثيرة ومختلفة وتختلف من دولة لأخرى، وليست كل الضفادع جيدة حيث تتواجد بعض الأنواع الخطيرة، كما أن اتضح لنا أن الضفادع من الكائنات الاجتماعية التي يمكنها العيش وسط جماعات، بالإضافة إلى أنها تمتلك صوت مميز ومعروف لدى الكثير من الناس والتي تطلقه في أوقات التزاوج، نتمنى من الله عز وجل أن نكون قد وفقنا في عرض تلك المعلومات، مع تمنياتنا لكم بالتوفيق.

مقالات ذات صلة