فوائد الدخن للمفاصل وطريقة استخدامه

فوائد الدخن للمفاصل وطريقة استخدامه، يتعرض الكثير لآلام المفاصل، ومن حسن الحظ مدى التقدم التكنولوجي الذي جعل البحث عن الحلول سهل ويسير، وقد عرفت وتعددت الوصفات التي تساعد على علاج آلام المفاصل، والتي من ضمنها استعمالات الدخن في علاج آلام المفاصل.

الدخن

الدخن هو نبتة نجيلية تشبه القمح إلى حد كبير، ذات حبات رفيعة أشبه بحبات الذرة، لها طعم لذيذ وفوائد عديدة. عرفت في دول أوروبا وشرق آسيا وإفريقيا، ودول حوض البحر المتوسط، تدخل في العديد من الوصفات والوجبات التي تفيد الجسم وتمد بعناصر هامة تساعده على استمداد الطاقة والحفاظ على الصحة العامة وبخاصة صحة العظام والمفاصل التي سوف نشرحها بالتفصيل.

عناصر نبتة الدخن

  •  يحتوي قدر من الكربوهيدرات التي تجعل منه بديل للنشويات الموجودة في الدقيق الأبيض الناتج عن القمح والشعير وغيرها.
  • يوجد به العديد من المعادن التي تمد الجسم، مثل الماغنسيوم، والمنجنيز والفسفور.
  •  يحتوي نسبة ألياف عالية، تساعد في الحفاظ على الجهاز الهضمي وعدم التعرض للإمساك وتنظيم عملية الإخراج وتنظيم حركة الأمعاء.
  •  يحتوي عناصر هامة ولازمة في اتباع حمية تحمي وتنظم معدلات السكر بالدم.
  • يساعد الدخن لما يحتويه من مكونات هامة وكالسيوم في علاج هشاشة العظام ومشكلات تقدم العمر من أعراض عظام وآلام مفاصل، كما إنه يمكن القول إنه علاج لها وبشكل نهائي.
  • المعادن الموجودة في الدخن يمكنها أن تساعد في بناء العضلات وتكوينها، ومساعدة الرياضيين على ذلك.

استعمال الدخن كعلاج للمفاصل

طريقة استعمال الدخن لا يأتي لذاته فقط ولكنه يمزج بالحليب، وذلك لرفع قيمته الغذائية والعلاجية التي تساعد على حل ألم المفاصل وبناء العظام والعضلات، وذلك بإتباع الآتي:

  • نحضر الكمية المرغوب بها من حبوب الدخن والتي تتوفر في شكل حبوب صغيره تشبه الذرة ولكن تتعدد ألوانها فمنها البني والرمادي والأصفر ولكن يفضل البني للوصفة.
  • يتم استعمال طاسة ساخنة على النار ووضع الحبوب بها وتقليبها لبعض دقائق حتى تفقد رطوبتها، ويتم تحميصها جيدًا، ومن ثم ترفع من على النار مباشرة.
  • يتم طحن الحبوب التي سبق تحميصها في الكبة الكهربائية، ويستمر ضربها حتى نحصل على بودر ناعم.
  • وفي برطمانًا سبق غسله وتنظيفه وتنشيفه، يوضع البودر المستخلص من الدخن حتى يتم استعماله.
  • ويتم غلي كوب لبن ثم يضاف له ملعقة من بودر الدخن ويترك لفترة ويحلى بالعسل وتقلب جيدًا.
  • يتم شرب هذا المكونات يوميًا للحصول على النتيجة المرغوبة لتقوية العضلات وعلاج المفاصل.

اقرأ أيضاً:9 أعشاب لتخفيف ألم المفاصل والعظام

فوائد الدخن للعظام

هناك بعض الحالات تعاني من هشاشة أو تأكل العظام، ولهذا يلجئون إلى وصفة تساعد على بناء العظام وتقويتها، ومن أهمية حبوب الدخن التي تضاف للحليب أنه يحتوي عنصر الكالسيوم بكمية تعوض هشاشة وضعف العظام مما يساعد على بنائها من خلال الاستمرار على هذا المشروب يوميًا لمدة طويلة.

الدخن وعلاج المفاصل

يحتوي الدخن على مضادات أكسدة فعالة في مكافحة الالتهابات والوقاية منها، وبما أن ألام المفاصل والعظام ما يصاحبه ألم والتهابات في المفاصل، فإن من يواظب على شرب كوب حليب مضاف له الدخن يلاح الفرق في اختفاء تلك الالتهابات والألم الناتج من إصابات المفاصل.

تجنب هشاشة العظام في تقدم العمر

في حالة تقدم العمر يكون العظام عرضة للهشاشة والتآكل، وبالتالي يجب تعويضها بما يحتوي على عنصر الكالسيوم ويساعد على بناء تلك العظام والعضلات المحيطة من خلال شرب كوب من الحليب مضاف له ملعقة من بودرة الدخن المطحون. فهي تزيد وتساعد على بناء كثافة العظام وحمايتها من علامات تقدم العمر.

شاهد أيضاً :تمارين خشونة الركبة لكبار السن

بناء العضلات

يحتوي الدخن واللبن على الكالسيوم، بالإضافة إلى الحديد والمنجنيز والماغنسيوم والزنك الذين يساعدون في بناء وزيادة حجم العضلات خاصة لمن يمارسون الرياضات الثقيل مثل رفع الأثقال وكمال الأجسام وألعاب القوى.

كيفية التعرف إلى نوع ألم المفاصل

يتكون جسم الإنسان من عدد هائل من المفاصل وهي التي تتحكم في حركة الجسم بسهولة وسلاسة، كما إنها لها تشريحها المركب الذي يجب مع التميز لنوع الألم الذي يعاني منه الشخص، وألم المفاصل ليس مرض لذاته بقدر إنه يكون عرض مصاحب لأمراض أخرى يجب علاجها أو الاحتياط لها، فمثلاً نزلات البرد، والتعرض لنوبات البرد الحادة تبدأ دائمًا أعراضها بألم المفاصل وصعوبة الحركة وصدور أصوات طقطقة مع الحركة، كما إنها تعتبر دليل على وجود التهابات أخرى بالجسم أو وجود عدوى شديدة.

كما يمكن أن تكون الألم ناتجة من تأكل تلك المفاصل وحدوث ضرر للسائل الموجود في تجويفها والذي يسهل حركتها وبالتالي فإنها تبدأ في الاحتكاك والشعور بالألم ولا يكون محتمل في هذه الحالة.

كما يمكن أن تكون الإصابة عبارة عن خلع أو تمزق نتيجة مجهود زائد أو حركات خاطئة أو ممارسة رياضة بعنف، وفي بعض الأحيان تكون دليل على خطر ويجب التشخيص الصحيح فقد تكون دليل على وجود أورام بالجسم أو وجود أحد أصعب أنواع السرطان وهو الخاص بالعظام.

وفي حالات التعرض لألم المفاصل نتيجة أدوار البرد وغيرها من الأمور البسيطة التي من الممكن زوال العرض دون الشعور بها لفترة طويلة أو الاحتياج لعلاج قوي، ولكنها تزول بزوال المسبب، ولا تسبب قلق منها.

أما في حالات ألم المفاصل الناتج عن ضرر السائل أو تآكل العظام فيكون شديد الألم يلزم العلاج لفترات طويلة، وتكون الأعراض الأكثر وجودًا هي تورم حول المفصل، وارتشاح المياه حولها والتهاب الجلد المحيط.

أسباب حدوث ألم بالمفاصل

للوصول للعلاج المناسب يجب التشخيص الصحيح للحالة، وفي حالات العظام تتعدد الأسباب ومنها:

  • خلع مفصل الكتف.
  • التواءات المفاصل وخاصة التي تحدث للرياضيين وأثناء السقوط المفاجئ.
  • الإصابة بنزلات البرد.
  • حدوث عدوى بفيروس أو بكتيريا تسبب التهابات شديدة.
  • تمزق الأوتار والأربطة الذي يصحبه ألم المفصل المجاور لها.
  • ألم أسفل الظهر والذي ينتج من عدة أسباب (الحركات المفاجئة، ألم الرحم والحمل عند النساء، انزلاق فقرات الظهر، النوم في وضعية خاطئة، ألم القولون والكلى والمرارة جميعها تعطي أعراض ألم شديد في الظهر)
  • لذلك ولتعدد الأسباب يجب مراجعة الطبيب في التشخيص الصحيح ومعرفة التاريخ المرضي والعائلي للمريض وإتباع الطريقة المناسبة للعلاج لعدم تفاقم الأعراض.

وصفة سهلة لعلاج الألم خلال أيام

إلى جانب استعمال مشروب الدخن والحليب والذي يحتاج لمدة طويلة حتى نحصل على النتيجة الفعالة له والشفاء التام، إلا أن الألم لا يحتمل في حالة ألم العظام، لذلك نعرض وصفة من شأنها تقليل الشعور بالألم وإن لم يكن القضاء عليه أيضًا، وهي ببساطة عبارة عن ملح وزيت زيتون.

طريقة إعداد الوصفة

  • كوب من الملح الخشن، والذي لم يتعرض لتكرير أو تنقية وهو متوفر في العطارات.
  • زيت زيتون مصفى على البارد.
  • نقوم بوضع الملح والزيت في وعاء محكم الغلق، ويترك في مكان معتم وجاف لمدة أسبوع، ويفضل أن يكون معتم حتى لا تتغير خصائص زيت الزيتون في النور، وخلال أيام تجد أن الخلطة تحولت للون الزيت الصافي، وتبدأ في استعمالها.
  • في اليوم الأول يتم تدليل المفصل لمدة دقائق وتركه، وفي كل يوم نزيد فترة التدليك ويفضل التدليك على الدافئ، ويجب التدليك بحرص حتى لا يحدث تهيج للجلد. وبعد كل مرة يجب دهن الجلد ببودرة أطفال.

 قد يهمك :فوائد الدخن لبناء العضلات للرجال

الدخن علاج فعال لألام المفاصل وعلاج هشاشة العظام، كما إن وصفته سهلة التحضير والاستمرار عليها.

مقالات ذات صلة