أسباب ظهور فراغات في شعر القطط

تربية القطط هي واحدة من أكثر الأمور المحببة لدى كم كبير من الناس حيث إن القطط حيوان مسلي ومحبب من قبل الإنسان هي والكلاب أيضًا ولكن مسئولية تربيتهم لها مجموعة من القواعد والقوانين والتي على رأسها ومن أهمها الاهتمام بصحتهم وإعطاءهم ما يحتاجونه من تطعيمات لازمة لهم حتى لا يصابوا بأي أمراض من أجل الحفاظ على صحتهم وصحة الشخص المربي لهم وبالتالي سوف نتعرف معًا في موضوعنا التالي حول أسباب ظهور فراغات في شعر القطط فتابعوا معنا تفاصيل كل هذا وأكثر في موقعنا المتميز دومًا مقال.

أسباب وراثية لظهور فراغات في شعر القطط

  • قد يكون أهم الأسباب وراء الإصابة بظهور فراغات في شعر القطط هو إما أسباب وراثية أو حتى أسباب مكتسبة من خلال مرور الأيام، فمن الممكن أن تكون بسبب جيني أي التشابه مع حالة الأم أو الأب للقطة نفسها ومن الممكن أن تكون من أجل الاكتساب نتيجة الإصابة بعدوى ما.
  • تحدث مشكلات الحكة والتي تصاحب وجود الفراغات تلك في الشعر أو ما يطلق عليه الثعلبة في شعر القطط حيث أن مع زيادة الاحمرار والحكة تلك تقوم القطط، بلعق أو لحس مكان الفراغات تلك مما يساعد من تساقط الشعر بشكل أكبر.
  • الأسباب وراء تساقط الشعر حول الأذن.
  • يكون تساقط الشعر واضحًا بشكل كبير حول الأذن وأيضًا حول الوجه أي أنها هي الأماكن الأكثر انتشارا وظهورًا لتلك المشكلة، ولا يشترط أن تكون بسبب أعمال وراثية في كل الأوقات والتي تكون معدية بشكل واضح لذا لابد من اخذ الحرص والحيطة في حال إصابة القطط بها.
  • قراد الأذن أو ما يطلق عليه أسم عضاض الأذن هو واحد من أهم وأكبر المشكلات الخاصة بإصابة القطط بها لأنه يتسبب في حدوث حكة شديدة في الأذنين، وحول الرأس مما يؤدي إلى تساقط الشعر من تلك المنطقتين حيث يتم انتقال القراد هذا بكل سهولة إلى القطط كما يمكن انتقاله من القطط وإلى الإنسان بشكل واضح على الرغم من عدم قدرته على الحياة الطبيعية على أجساد البني آدم.
  • أهم أعراض وجود القراد وإضرار القطط من خلاله هي فرك الرأس واهتزاز الأذنين مع الخدش والاحمرار والحكة الشديدة، وتساقط الشعر مع ظهور لون بقع بنية اللون في داخل الأذن، كما إنه يشعر كالمجنون حيث يقوم بحك رأسه وأذنيه في السجادة أو أي أثاث من تلك التي تتواجد في المنزل مما يتسبب في حدوث تساقط في شعره.

شاهد أيضًا: اسعار القطط الصغيرة

مرض الثعلبة وظهور فراغات في شعر القطط

الإصابة بمرض الثعلبة من قبل القطط يحتاج إلى تفكير عميق بشكل واضح حيث إن المناعة يكون لها سبب قوي وراء الإصابة بها، مع النظام الغذائي والذي يلعب دور هام في إصابة القطط به من عدمه حيث يتسبب مرض الثعلبة في سقوط الشعر من جسم القطط من خلال مكانين الرأس والرقبة والعنق والظهر.

أسباب جلدية لظهور فراغات في شعر القطط

حساسية الطعام

الحساسية الغذائية أو تلك التي تنتج نتيجة الطعام وتناول أنواع معينة منها ينتج عنها حكة شديدة وقروح واضحة وخاصًة في المناطق التالية من الجسم، حول الرقبة والعنق والوجه والأذن مما يجعلها تقوم بفقدان شعرها بشكل سريع وقوي حيث يتم إجراء مجموعة من التجارب من قبل البيطري للتأكد من أنواع الأطعمة التي ينتج عنها حساسية للقطط.

بمجرد أن يتعرف الطبيب على النوع الذي يساهم في زيادة مشكلة الصلع وفقدان الشعر للقطط يقوم بإقصائه من النظام الغذائي الخاص به، على أن يتم استبداله بأنواع أخرى من الطعام وبمجرد أن يحدث هذا نجد نمو الشعر مرة أخرى مع اختفاء القرح والحكة والخدوش الجلدية ولكن يكون الشعر الناتج الجديد مختلف عن لون الفراء الطبيعي للقطط.

التهاب الجلد والشمسي

وهي ما يطلق عليها أسم حروق الشمس والتي تنتج عن تعرض القطط لفترات طويلة من الجلوس تحت أشعة الشمس والتي تتسبب في حدوث حروق مؤلمة، وشديدة في جسم القطة لأن ينتج عنها تساقط في الشعر مع فقدانها وتكون بارزة حول منطقة الأذنين.

تكون الأنف والجفون هي المناطق في الوجه الأكثر إصابة بحروق والتهابات الجلد نتيجة التعرض لأشعة الشمس الضارة ولكن في حال كان هذا السبب، يمكن حل تلك المشكلة بشكل كبير وواضح حيث ننصح بأن يتم إبعاد القطط عن التعرض لأشعة الشمس مع وضع مرهم مضاد حيوي مما يساعد في إلتئام الجروح والقروح التي نتجت عن الأشعة تلك.

شاهد أيضًا: سلالات القطط النادرة

مرض الغدة الدرقية

تعاني القطط من الإصابة بمرض الغدة الدرقية وفقًا لزيادة أو نقصان الهرمون الخاص بالغدة الدرقية تلك ففرط نشاط الغدة الدرقية، يؤدي إلى تساقط الشعر وبهتان لونها كما يصبح الشعر رقيق وهش حيث يمكن الكشف عن تلك الحالة من خلال الطبيب البيطري المسئول عن كشف الحالة ومن الممكن علاجها من خلال إتباع العلاج باليود أو الجراحة لاستئصال الزائد.

علاج ظهور فراغات في شعر القطط

  • هناك مجموعة من الحلول الطبيعية التي تساهم في علاج مشكلات فراغات الشعر تلك بشكل واضح والتي يتم اللجوء لها حينما يكون المرض غير خطير، أو أول مرة تصاب بها القطة تلك وخاصًة تلك التي تنتج عن الطفيليات التي تصيبها لفترات طويلة.
  • من الممكن أن يتم تحضير المحلول الخاص بعلاج تلك المشكلة من خلال وضع قطع أو شرائح من الليمون إلى أرباع على أن يتم وضعها في وعاء من المياه المغلية، على أن يتم رش المحلول فوق القطة بالكامل مع التركيز على أماكن ما حول الأذن وخلف الرقبة وعلى الرأس بالكامل وقاعدة الذيل وعند الذراعين.
  • من الممكن أن يتم استخدام المواد الطبيعية التالية التي تتمثل في خل التفاح وأيضًا الثوم أو أقراص خميرة البيرة كلًا منهما على حدة حيث إنها عباره عن روائح طاردة للبراغيث، الداخلية والتي تتواجد داخل جسم القطة كما إنها تقوم بإفراز روائح حمضية والتي تعمل على حدوث روائح في جلد القطة مما يجعل الحشرات تفر من جسمها بالكامل.
  • من الممكن استخدام شامبو لشعر القطط التي تحتوي على النعناع البري والتي بدورها تعمل على تطهير جسمها وتخليصه من الحشرات، ومن الممكن أن نقوم بإضافة البابونج في حمام القطط تلك من أجل أن يتم تعزيز صحة الجلد لديها والتخلص من قشرة الشعر فهي تعمل على قتل الحشرات وصدها عن الوصول لجسم القطة نهائيًا.
  • من الممكن صنع رذاذ محلي مكون من رؤوس زهرة الأقحوان البرية حيث يتم سحق تلك الزهور ووضعها في لتر واحد من المياه الساخنة، ونتركها معًا لمدة ساعة كاملة على أن يتم وضعها في زجاج به رذاذ من أجل رشه على كافة جسم القطة مع مراعاة الابتعاد عن الأذنين والفم وداخل العينين.

شاهد أيضًا: هل القطط تسبب عقم للنساء ؟

في خاتمة حديثنا حول أسباب ظهور فراغات في شعر القطط لقد قدمنا لكم جميع المعلومات التي لها علاقة بمشكلات الفراغات في الشعر الخاص بالقطط تلك مع أفضل وأهم الطرق التي تساهم في علاج مشكلات الفراغات التي تنتج عن الإصابات المختلفة والأمراض الخاصة بها لذا نرجو أن تكونوا قد استفدتم من هذا الموضوع بشكل كبير وواضح دمتم بخير.

مقالات ذات صلة