استخدامات المح الموجود في بيض الطيور وأهميته

استخدامات المح الموجود في بيض الطيور وأهميته، لا شك أن استخدامات المواد الطبيعية ومنتجات الحيوانات والطيور شيء مهم لحياة الإنسان، حيث يعتبر من مكونات غذاؤه إلى أنه يستخدم في بعض الصناعات التي تخدم الإنسان أيضًا، لذلك سنتعرف اليوم على استخدامات المح الموجود في بيض الطيور وأهميته.

ما هو المح

المح هو صفار البيض، وبيض الطيور يتكون من ثلاث أجزاء وهو القشرة الخارجية والمح وهو الصفار كما ذكرنا، والزلال وهو بياض البيض، حيث أن الصفار يعتبر مشيمة الجنين، أما الزلال فهو مصدر الغذاء للجنين، والبيض الذي لا يتكون فيه أجنة هو ما نأكله أو نستخدمه في صورته الموجودة.

وتكوين الجنين في البيئة من الأمور المعقدة كيميائيًا وفيزيائيًا، ويطول شرحه لمعرفة كيفية تكون جنين البيضة ونذكره فيما بعد.

وتتنوع القيمة الغذائية المجودة في صفار البيض، وهي:

  • يحتوي صفار البيض على 60 سعر حراري وهو ما يعادل ثلاث أضعاف الموجود في الزلال.
  • يحتوي صفار البيض على كميات مختلفة من الدهون والبروتين والكربوهيدرات والكوليسترول، ويحظر على المصابين بأمراض الكوليسترول الإكثار من تناول صفار البيض.
  • يحتوي صفار البيض على العديد من الأحماض الأمينية والأحماض الدهنية المشبعة.

استخدامات المح الموجود في بيض الطيور وأهميته

كما ذكرنا أن للمح أهمية كبيرة واستخدامات كثيرة للإنسان، فمن ضمن الاستخدامات الصحية للجسم في الآتي:

  • يستخدم المح أو صفار البيض في علاج البشرة التالفة والتخلص من البكتريا والجراثيم الضارة بالبشرة، حيث يتم عمل ماسك للبشرة يدخل في مكوناته صفار البيض.
  • يوفر التغذية الكاملة للبشرة إذا تم عمل ماسك به على البشرة.
  • يعالج مشاكل انسداد مسامات البشرة ويرطبها ويحافظ على رطوبتها في ضبط نسبة الدهون بها.
  • له فوائد عديدة للشعر حيث يقوم بتغذية الشعر والحفاظ على صحته ولمعانه، حيث يتم مزجه ببعض زيت الزيتون ويوضع على الشعر فترة نصف ساعة ثم يغسل بالماء الفاتر.
  • يعالج الشعر من تأثره باستخدام المنتجات التي تحتوي على مواد كيميائية ضارة بالشعر.
  • يعتبر مكون غذائي هام للجسم بسبب احتواءه على العديد من الفيتامينات والمعادن، فينصح في كل صباح شرب كوب من الحليب مضروب فيه البيض.
  • يعزز من قدرة الرجال الجنسية، إذا تم تناوله مع الحليب.
  • يقوي مناعة الجسم، وصحة القلب وصحة الدم لاحتوائه على العديد من مضادات الأكسدة الطبيعية، حيث يستخدم بصورة كبيرة في غذاء الإنسان بأكثر من طريقة.

اخترنا لك:طريقة استخدام ماسك بياض البيض للبشرة الدهنية

مكونات المح وفوائده

يتكون صفار البيض من بعض المكونات وهي تقريبا نصف نسبته من الماء بحوالي 48%، ويحتوي على بروتين بنسبة 17,50%، وباقي النسبة تكون من الدهون وهي 32,60%، إضافة إلى وجود بعض المعادن والفيتامينات المختلفة.

ويكون تركز البروتينات في زلال البيض أكثر منها في الصفار، ويكثر أيضا البروتين في قشرة البيضة بصورة كبيرة وهو ما يعطيها الصلابة، إضافة لوجود نسبة بسيطة من الكربوهيدرات في ولكن يوجد نسبة كبيرة من المعادن مركزة في زلال البيض اكثر من الصفار.

ويشكل تناول بيضة واحد قيمة 60% من إجمالي احتياج الإنسان من السعرات الحرارية اليومية، وتكمن فوائده المتعددة أيضًا في إنه غذاء فعال جدا للأطفال والحوامل بصورة كبيرة حيث يحتوي على مادة الكولين التي تحتاجها النساء الحوامل والأطفال من عمر أربعة إلى ثماني سنوات.

لماذا صفار البيض باللون الأصفر؟

يتميز المح في البيض باللون الأصفر ويرجع صفار اللون في البيضة نتيجة نوع العلف الذي تتناوله الطيور، ويغلب على العلف اللون الأصفر في أغلب الأحيان، لذلك ينتج أصباغ صفراء على المح في البيضة.

وهذا يشابه اللون الأخضر في النبات، حيث أن مادة لكاروتين هي التي تعطي اللون الأخضر في النبات.

ولا يشترط درجة لون الصفار في البيضة انه يؤثر على المحتوى الداخلي لها أو قيمتها الغذائية، حيث كما ذكرنا أن هذا اللون ناتج من الأصباغ التي يتناولها الطائر، ويتراوح درة لون المح في بيضة الطيور مما بين اللون الأبيض إلى الأصفر إلى البرتقالي إلى البرتقالي المائل للحمرة.

شاهد أيضاً:ما هي فوائد صفار البيض ؟

علاقة صفار البيض بأمراض القلب

لصفار البيض علاقة قوية جدًا بصحة الجسم وبالأخص أمراض القلب، حيث إنه كان هناك معلومات مغلوطة أن تناول صفار البيض قد يؤثر على القلب بصورة كبيرة لاحتوائه على كميات كبيرة من الكوليسترول.

ولكن سرعان ما تم اكتشاف أن الكوليسترول الموجود في البيض ليست بالكميات الضارة للجسم وهي تكمل احتياج الإنسان اليومي منه، حيث لا ينتج الكبد كامل الكمية التي يحتاجها الجسم لذلك نلجأ إلى توفيرها عن طريق بعض الأطعمة الموجودة في غذاؤنا، وأن تناول كميات معتدلة منه لا يؤثر نهائيًا على القلب أو الدم.

أي إنه وفقًا للدراسات التي أُجريت عن طريق العديد من الباحثين بان تناول بيضة واحدة يوميًا لا يؤثر نهائيا على صحة القلب، بل إنها تمد الإنسان بالعديد من الفيتامينات والمعادن المفيدة للجسم.

لماذا اختلاف ألوان صفار البيض؟

يختلف لون المح في البيض، وهو يختلف باختلاف نوعية الغذاء الذي يتناوله الطيور كالتالي:

  •   اللون الأصفر يأتي نتيجة تناول الطيور مادة الكاروتين.
  •   اللون الأحمر يكون نتيجة تناول الطيور أنواع من الفلفل الأحمر أو النباتات التي تحتوي على مادة الأذريون.
  •   واللون البرتقالي نتيجة تناول الطيور مادة الزانثوفيل في الأطعمة أو في غذاؤها.
  • واللون الأصفر الباهت يكون نتيجة تناول الطيور غذاؤها من الشعير والذرة الصفراء.
  • ويظهر بدون لون أو عديم اللون نتيجة تناول الحبوب البيضاء.
  • ويظهر اللون الأخضر حول صفار البيض عند الطهي ويكون نتيجة تفاعل الكبريت مع الحديد.
  •  ويرجع وجود نقطة حمراء في الصفار نتيجة وجود أوعية دموية عديد في مبيض الطائر، وقد يتمزق أحد منها ويدخل الدم إلى المح أو الصفار.

أنواع البيض في الطيور

يوجد العديد من أنواع بيض الطيور، الموجودة في مجتمعنا، وكل منها له استخدام وفائدة، ونستعرض بعض الأنواع مثل:

  •  بيض الدجاج: من أشهر أنواع البيض التي يتم تناولها في غذاؤنا، ويتنوع لونه ما بين الأبيض والأحمر، ويدخل في عديد من الأطعمة وبعض منتجات العناية بالبشرة والجسم والشعر.
  •   بيض البط: من الأنواع المحببة للمصريين، ومستخدم من قديم الأزل في الغذاء، ويمتلك قيمة غذائية عالية ويقوم بمحاربة السرطانات، ويحافظ على صحة القلب.
  • بيض طائر النورس: يعد من أخطر أنواع البيض والذي يحظر استخدامه من قبل الإنسان ويعاقب عليه القانون في بعض الدول في استخدامه.
  • بيض البطريق: يتميز بشكله الكروي ومدبب من الأسفل، ولا تستخدم في الغذاء.
  • بيض طيور الإيمو: وهي من الأنواع التي لها ألوان مختلفة بين اللون الأزرق واللون الأخضر، وسعر هذا البيض باهظ الثمن.
  • بيض النعام: من أشهر الأنواع الموجودة في الأسواق، ويستخدم بصورة كبيرة في الغذاء ويقبل عليه العديد من الأشخاص بسبب تميزه وإنه غني بالفيتامينات والمعادن العديدة، ويساعد على تقوية عضلات الجسم، وصحة المخ ويعزز من مستوى النمو في الأطفال، إضافة إلى فوائده العديدة للجهاز العصبي للإنسان.
  • بيض الحمام: يتميز بصغر حجمه وارتفاع قيمته الغذائية، حيث يحتوي على العديد من الفيتامينات والمعادن وأهمها عنصر الفوسفور والكالسيوم الهام لصحة الإنسان.

قد يهمك:فوائد أكل بيض البط

تم التعرف في موضوع اليوم على استخدامات المح الموجود في بيض الطيور وأهميته والقيمة الغذائية الموجودة في البيض، وكيفية ظهور ألوان المح المختلفة في البيض، إضافة إلى ذكر بعض أنواع البيض الشهيرة.

 

مقالات ذات صلة
إضافة تعليق