علاج تشقق اليدين والأصابع

مشكلات تشقق اليدين ومنطقة الأصابع هي واحدة من أهم المشكلات الجلدية وخاصًة في فصل الشتاء وبرودة الطقس ولكن على الرغم من هذا يسهل علاجه ونادرًا ما يحتاج إلى الذهاب لطبيب مختص من أجل علاج تلك المشكلة فلا يوجد قلق منها وبالتالي سوف نقدم لكم مجموعة من أهم النصائح التي تفيد بشكل كبير في التخلص من مشكلة التشقق تلك وبالتالي تابعوا معنا كل تفاصيل هذا الموضوع حول علاج تشقق اليدين والأصابع في موقعنا المتميز دومًا مقال.

طرق التخلص من تشقق اليدين والأصابع

عدم إهمال القفازات

حيث يجب أن يتم ارتداء القفازات خلال ممارسة كافة ومختلف الأعمال المنزلية المختلفة حيث إنها تساهم بشكل قوي وكبير في التخلص من مشكلات التشقق، وخاصًة الجفاف الذي يصيب اليدين كما إنه يحافظ على رطوبة اليدين بشكل مستمر وكبير مما يجعلها دومًا تحافظ بشكل كبير على الزيوت الطبيعية التي تتواجد في البشرة.

شاهد أيضًا: علاج تشقق القدمين وجفافها

استخدام كريمات الترطيب المختلفة

  • في حال كان هناك تشقق في اليدين فننصح أن يتم استخدام مرطب من أجل أن يتم ترطيب اليدين دومًا والحفاظ على الزيوت الطبيعية التي تتواجد بها، ولكن ننصح أن يتم اختيار الكريم المناسب وفقًا لبشرة اليد الخاصة بك على أن يتم وضعه بشكل يومي ومستمر.
  • ننصح أن يتم استخدام كمية كبيرة من المرطب هذا قبل الخلود إلى النوم أي في أخر اليوم بعد الانتهاء من كافة الممارسات المنزلية، على أن يتم ارتداء القفازات التي تعمل على الحفاظ على رطوبة بشرة اليد بشكل كبير على أن يتم اختيار المرطب المناسب والذي يعطي ترطيب عميق للبشرة وليس الترطيب السطحي فقط مع الرائحة المعطرة.
  • في حال كانت اليدين تعاني من الجفاف الشديد والتشقق الكبير والقوي ننصح أن يتم استخدام كريمات مرطبة أكثر كثافة وثقل، حتى يصبح أكثر فعالية للتخلص من حالات الجفاف الشديدة تلك الخاصة بالجلد وبالتالي لابد من الانتظام على وضع الكريم المرطب على البشرة مع التوزيع السليم له.

استخدام جل الصبار

جل الصبار يحتوي على مجموعة من مضادات الأكسدة والتي تعمل على إفادة البشرة بشكل كبير فهو واحد من أهم المكونات الطبيعية، التي تفيد البشرة وتصبح مرطبة لليدين بشكل كبير فهو يعطي للبشرة مظهر خارجي رائع وجذاب وبالتالي له دور كبير في تنعيم البشرة.

يلعب جل الصبار دور كبير في علاج التشقق الذي يتواجد في اليدين والأصابع حيث يمكن أن يتم استخدام الجل بشكل مباشر على اليد والذي يكون طازجًا وجاهزًا للاستخدام بشكل كبير، كما ننصح أن يتم استخدام الكريمات التي تحتوي من ضمن مكوناتها على الصبار نفسه.

وضع الشوفان في ماء الاستحمام

دقيق الشوفان له دور كبير في ترطيب البشرة وإعادة توازنها وتنعيمها بشكل كبير وواضح مما يعمل على التخلص من مشكلات جفاف البشرة، وشقوقها التي تتسبب في الإحراج بشكل كبير فهو يعمل على إعادة رطوبة البشرة التي يقوم بفقدانها في مشكلات الجفاف والتشقق حيث ننصح أن يتم وضع ملعقتان من دقيق الشوفان في ماء دافئ في حوض الاستحمام.

ترطيب هواء المنزل دومًا

ننصح أن يتم ترطيب الغرفة والهواء الخاص بها بشكل يومي مع التجديد لها دومًا على أن يكون الترطيب هذا في غرفة النوم أو أماكن العمل، أو حتى غرفة المعيشة من خلال استخدام تركيب الجهاز الخاص بترطيب الهواء الذي يتواجد في أي مكان فهو إجراء وقائي حتى لا يحدث تشقق في الجلد كما إنه طريقة رائعة لعلاج مشكلة تشقق اليدين بشكل طبيعي.

شاهد أيضًا: طرق إزالة التشققات بالليزر

الابتعاد عن مسببات التوتر والقلق

في حال كان التشقق طبيعي من استخدام المواد الكيميائية فلا يوجد أي مشكلات يتم علاج تلك المشكلة بكل سهولة من خلال استخدام المرطبات المفيدة للبشرة، أما في حال كان السبب وراء حدوث ذلك هو الإصابة بمرض جلدي ما والذي يتمثل في الأكزيما ننصح بأن يتم الابتعاد عن مصادر التوتر والقلق فننصح أن يتم الابتعاد تمامًا وبشكل نهائي عن مصادر القلق والتوتر واللجوء إلى الاسترخاء والراحة بشكل يومي ومستمر لأن تلك العوامل تزيد الأمر سوءً.

الوقاية من مشكلات تشقق اليدين والأصابع

  • ضرورة استخدام الكريمات المرطبة بشكل يومي ومستمر وخاصًة قبل النوم وبعد استخدام المواد الكيميائية في التنظيف وغسيل الصحون.
  • لا يجب الإفراط في استخدام الصابون وخاصًة الصابون المعطر والذي له رائحة ولكن ننصح بأن يتم استخدام الصابون الطبي.
  • استخدام الزيوت الطبيعية لحماية وإفادة الجلد والتي تتمثل في استخدام زيت اللوز أو زيت الجلسرين أو زيت جوز الهند أو زيت الجوجوبا.
  • في حال القيام بغسيل الصحون بشكل خاص او حتى التنظيف بمواد كيميائية ننصح بارتداء القفازات والتي تحافظ على رطوبة البشرة بشكل كبير وواضح، حيث تحافظ على زيوت البشرة وترطيبها.
  • تجفيف اليدين بشكل جيد على أن يتم تجفيفها من خلال استخدام المناديل الورقية والأقمشة المصنوعة من القطن مع الابتعاد دومًا عن استخدام، المجففات الحرارية وأيضًا وسائل التدفئة المختلفة.
  • ننصح بان يتم تقشير البشرة بشكل جيد ومستمر حتى نتخلص من البقايا الميتة من الجلد وحتى نحصل على جلد خالي من التشققات، وأيضًا المظهر الجاف الذي يظهر على اليدين والأصابع معًا.
  • عدم الإفراط في غسيل اليدين بشكل مستمر حتى لا تحدث مشكلات الجفاف على البشرة وزيادة الامتصاص للزيوت الطبيعية التي تتواجد في اليدين والأصابع.

علاج تشقق اليدين والأصابع طبيًا

  • كل ما سبق كانت عباره عن طرق وقائية للتخلص من جفاف وخشونة اليدين والأصابع أيًا كان السبب وراء الإصابة بهذا التشقق والجفاف، ولكن في الحالات الطبيعية والتي لا يوجد لها حالات مرضية وأسباب شديدة وحالات شديدة ولكن الشكل التالي في العلاج هو لمن يعانوا من حالات حادة من الإصابة بتشقق اليدين وخاصة في حال كان هناك إصابة جلدية تسببت في ذلك.
  • في حال كان هناك إصابة بمرض جلدي معين مثل الإصابة بمرض الصدفية ننصح أن يتم العلاج من خلال استخدام الأشعة الفوق بنفسجية للتخلص من تشقق وجفاف اليدين بشكل جيد وطبيعي.
  • هناك حالات خاصة من الإصابة بتشقق اليدين والأصابع والتي تحتاج إلى الحصول على المضادات الحيوية عن طريق الفم وفقًا لوصف الطبيب المتخصص.
  • في حال كان السبب وراء الإصابة بهذا التشقق والجفاف للأيدي والأصابع هو الإصابة بمرض جلدي ما أو حتى التهابات جلدية مختلفة ننصح أن يتم استخدام مراهم الهيدروكورتيزون.
  • في حال كان هناك إصابة بمرض جلدي معين ننصح أن يتم استخدام المراهم الستيرويدات والتي تساهم في حل مشكلات التشقق والجفاف الذي يحدث في اليدين والأصابع بشكل سريع وفوري.

شاهد أيضًا: تشقق اليدين من مواد التنظيف

في خاتمة حديثنا حول علاج تشقق اليدين والأصابع لقد قدمنا لكم مجموعة من أهم النصائح التي تفيد بشكل كبير في التخلص من تشقق اليدين والأصابع سواءً بسبب الاستخدام المفرط للمواد الكيميائية أو بسبب الإصابة بمرض جلدي ما ولكن الأهم والأساس في هذا الأمر هو أن يتم استخدام المرطبات بشكل مستمر ويومي وخاصًة قبل النوم لذا نرجو أن تكونوا قد استفدتم بشكل كبير من هذا الموضوع دمتم بخير.

مقالات ذات صلة