الدولة الأموية في الأندلس وتاريخها

الدولة الأموية في الأندلس وتاريخها، يسعى هذا المسار الثقافي إلى التعريف بالعلاقة الإنسانية، والثقافية والفنية، والعلمية العميقة بين الشرق والغرب، والطريقة، التي تم بها نقل الإرث اليوناني الروماني إلى أوروبا عبر الأندلس.

والفنون هذا مصدرًا دائمًا للاختراع، ويمزج الموروثات من جانبي البحر الأبيض المتوسط، تابعوا موقع مقال للتعرف على الدولة الأموية في الأندلس وتاريخها.

نبذة تاريخية عن المدن الإسبانية بدخول الأمويين إلى إسبانيا

  • يبدأ الطريق الأموي في الجزيرة الخضراء، البوابة التي من خلالها دخل الإسلام إلى شبه الجزيرة الأيبيرية.
  • أيضًا عبر الغزاة الجدد الذين عبروا مضيق جبل طارق في عام 711م تمركزوا جيوشهم، وهنا أعاد طارق تنظيم قواته في نفس العام قبل مواجهة القوط الغربيين.
  • محطتنا التالية هي قرية شذونة الجميلة، كما كان لمدينة إشبيلية ماضٍ كوزموبوليتاني ديناميكي عندما غزاها المسلمون في عام 712م.
  • وأصبحت إشبيلية كما كانت تُعرف باللغة العربية واحدة من أهم مدن الأندلس، والتي كانت عاصمتها لفترة وجيزة.
  • من هنا ننتقل إلى جارتها كارمونا في قلب ريف إشبيلية، حيث استقرت القبائل العربية من اليمن.
  • وتستمر رحلتنا على طول وادي نهر جينيل حيث نأتي إلى مدينة إيشيا، ومن هناك إلى قرطبة، عاصمة الخلافة الأموية، ومركزها الروحي وقاعدة قوتها.
  • عاصمة الفنون والحكمة وموطن أحد أهم المباني في الغرب الإسلامي، المسجد الكبير، الذي تم بناؤه بناءً على تعليمات حاكم الأندلس عبد الرحمن الأول.
  • كان لغرناطة سلف في فترات الإمارة والخلافة في مدينة إلبيرا التي اختفت الآن، وأخيرًا، نأتي إلى المنقار.
    • حيث دخل إلى شبه الجزيرة الأمير الأموي المنفي عبد الرحمن الأول المعروف باسم المهاجر.

شاهد أيضًا: معلومات وحقائق عن مؤسس الدولة الأموية

مشروع برنامج ENPI

  • يسعى الطريق الأموي إلى نشر العلاقة الإنسانية والثقافية والفنية، والعلمية العميقة بين الشرق والغربK.
  • فالطريقة التي تم بها نقل الإرث اليوناني الروماني إلى أوروبا عبر الأندلس، وكان هذا الطريق هو الطريق الذي جاء به العرب إلى شبه الجزيرة الأيبيرية وأوروبا.
  • ومن بين هذه الاتصالات المتعددة، فإن أهم الأشياء التي نجت من تلف التاريخ هي خلفية ثقافية، وفنية مشتركة وتاريخ وتراث مشتركين.
  • وهذا هو سبب وجود هذه الطرق، التي تسعى إلى إقامة روابط وتقوية العلاقات بين مختلف الشعوب التي تشملها، متحدًا بالماضي المشترك.
  • يستعيد الطريق الأموي جزءًا من الرحلة التي تبعتها السلالة التي أسسها معاوية بن أبي سفيان من عاصمتها في دمشق
    • مما أدى إلى توسعها اللاحق على طول الشواطئ الجنوبية للبحر الأبيض المتوسط إلى شبه الجزيرة الأيبيرية.
  • لذلك يبدأ الطريق في الشرق الأدنى قبل أن يتجه على طول البحر الأبيض المتوسط عبر شمال إفريقيا.
  • وهي تتبع المسار الذي وصلت به الحضارة العربية إلى أوروبا والتي أدت إلى قيام خلافة قرطبة، حيث ازدهرت الحضارة الإسلامية الإسبانية لعدة قرون.
  • ويبدأ مسار الرحلة من أقصى نقطة شرقاً في الأردن ولبنان، مروراً بمصر وتونس، مع توقف في صقلية، وينتهي في شبه الجزيرة الأيبيرية (إسبانيا والبرتغال).

الأمويون في الأندلس

  • كان وصول القوات الإسلامية إلى شبه الجزيرة الأيبيرية في بداية القرن الثامن بمثابة ولادة لعصر جديد.
    • حيث أثبت أنه أساسي في تاريخ إسبانيا بشكل عام والأندلس بشكل خاص.
  • لم يبد السكان الأصليون مقاومة تذكر للغزاة من الخارج بسبب ضعفهم الداخلي، والأزمة المستمرة في ذلك الوقت داخل مملكة القوط الغربيين.
  • ومع إنشاء الأندلس، الاسم الذي أطلق على هذه المحافظة الجديدة من الخلافة الأموية في دمشق، بدأت عملية طويلة من التعريب والأسلمة للسكان المحليين.
  • لقد استمر الحكم الإسلامي لأطول فترة في ما يعرف اليوم بالأندلس، وهذا هو المكان الذي يتجلى فيه إرث الأندلس في أوضح صوره وأكثرها إثارة.
  • يكشف مشروع طريق الأمويين في الأندلس عن العلاقة الثقافية والفنية، والإنسانية بين الأندلس، والشرق العربي الإسلامي.
  • ويدعو هذا الطريق زوار المنطقة لاكتشاف جزء من التاريخ، والمعالم الرائعة والفنون والحرف اليدوية، وتقاليد الطهي لمختلف مدن الأندلس.

بداية الروابط والتبادلات بين الأندلس والأمويين

  • بدأت الروابط والتبادلات المستمرة بين الأندلس والشرق ذات الصلة بالأمويين مع وصول عبد الرحمن الأول.
    • وهو حفيد الخليفة الأموي هشام، الذي هرب بأعجوبة من مذبحة عائلته في الأندلس، دمشق.
  • وبعد رحلة محفوفة بالمخاطر وصل أخيرًا إلى شبه الجزيرة الأيبيرية، حيث أسس دمشق.
  • كما قام الأمويون ببناء العديد من القصور أو القلاع في الأندلس، وكذلك المجمعات الأثرية الرائعة، مثل قصر مدينة الزهراء.
  • ومن المدن المزدهرة هي الجزيرة الخضراء باعتبارها بوابة للمضيق الضيق بين أوروبا وأفريقيا، بصلاتها التجارية الوثيقة مع المغرب العربي.
  • تعتبر إشبيلية بموقعها الذي لا يهزم، وفي الوادي الكبير (أو “النهر العظيم”)، مثالي لكل من التجارة البحرية والداخلية.
  • كما أصبحت بعض المدن الداخلية مثل كارمونا (قرمونة) أو إستيخا (إستيشا) أو مدينة سيدونيا عواصم لمقاطعاتها.
    • بينما أصبحت مدن مثل مالقة (ملقا)، ألمرية (المارية)، فوينخيرولا (سهيل).
    • أيضًتا ازدهرت أيضًا نيبلة (لبلة) ومدينة إلبيرا بالقرب من غرناطة.
  • كانت هذه وغيرها من المدن مسرحًا لأعمال البناء المذهلة والمكثفة التي تنطوي على بناء مناطق مسورة مثيرة للإعجاب في كل من المناطق الحضرية والريفية.
  • بالإضافة إلى الجسور والحمامات ونواعير المياه، والقنوات المائية، وأحواض بناء السفن، إلخ.

التطور الاقتصادي

  • ساهمت الموارد الطبيعية الموجودة، وزراعة الأراضي، واستخدام الأنهار، التي تم تزويدها جيدًا بمطاحن لطحن القمح وتحويله إلى دقيق لإطعام السكان، في النجاح الاقتصادي للأندلس.
  • كما أدى إدخال محاصيل جديدة وتقنيات زراعية جديدة، إلى جانب توسيع الأراضي المروية، إلى خلق أشكال مزدهرة للزراعة في العديد من هذه المدن.
  • كانت الأقمشة الحريرية الرائعة، والمجوهرات الذهبية والفضية، والمنحوتات العاجية الرائعة في متحف الآثار، والأطباق الخزفية المزججة.
  • القطع الرمزية من المعدن والزجاج والجلد، وما إلى ذلك، مجرد بعض الأشياء المميزة لهذه الفترة في الأندلس.
  • وأثبتت هذه المنتجات نجاحًا كبيرًا وسرعان ما تم تصديرها إلى دول أخرى، إنها الآن أعمال فنية من أجود الأنواع.
    • والتي لا يزال من الممكن رؤية الكثير منها اليوم في المتاحف الشهيرة حول العالم.

تابع أيضًا: بحث عن الدولة الأموية كامل

نجاحات المجتمع والثقافة

  • تردد صدى النجاحات العسكرية والسياسية في تطورات مهمة في المجتمع، والثقافة.
  • كما كانت قرطبة، العاصمة الأموية، موطناً خلال فترة الأندلس لشخصيات بارزة، مثل زرياب، وابن حزم، والزهراوي، وابن فرناس، وابن رشد.
  • وكان الأدب، وعلم النبات، والموسيقى، والطب، وعلم الفلك، والفلسفة، من بين مجموعة واسعة من المجالات التي برع فيها علماء الأندلس.
  • في عهد الأسرة الأموية، تمتعت قرطبة بفترة روعة لا مثيل لها، حيث أصبحت أول ظهور في الشرق، وأنتجت انفجارًا مذهلاً في الإبداع.
  • وصل الورق والحرير أيضًا إلى قرطبة في القرن التاسع، مع وصول الإسطرلاب والبوصلة الأولى بعد ذلك بوقت قصير.
  • كما نعلم أن الترجمات العلمية الأولى تمت في منتصف القرن العاشر.
  • أيضًا تم تعزيز العلاقات بين الأندلس والبيزنطية بحيث استمرت نفس تقاليد الأسرة الأموية الشرقية الأصلية، وأدى هذا إلى “بيزنطية” قرطبة.
  • محراب المسجد أو هدية الإمبراطور البيزنطي لخليفة قرطبة من الأطروحة اليونانية الكلاسيكية De Materia Medica التي كتبها ديوسكوريدس.
    • بحيث يمكن ترجمتها إلى العربية، وضعت الأسس لازدهار الزراعة، والطب اللاحق في آل- الأندلس.
  • كانت هذه الفترة مهمة أيضًا للعلاقات الإنسانية والثقافية، وهو الشيء الذي كان بمثابة إشارة إلى التقدم التاريخي للأندلس.
    • مما يثري ويعزز التنوع الثقافي القيّم والمهم.
  • رحلة عودة عبر طول وعرض البحر الأبيض المتوسط لمشاركة تاريخ مشترك مع العديد من الروابط مع الأقاليم والثقافات الأخرى.
  • ففي هذا المشروع، ماضٍ مشترك غني وواسع يستكشف في هذا الدليل جزءًا من الأندلس، والذي نود الآن أن نتذكره ونشاركه في شكل مسار الرحلة هذا.

اخترنا لك: الدولة الأموية في الأندلس وأهم خلفائها

في نهاية مقال الدولة الأموية في الأندلس وتاريخها، نرجو أن يكون المقال أفادكم ونال رضاكم واستحسانكم – وللمزيد من المواضيع، زوروا موقع مقال!

مقالات ذات صلة