حوار بين شخصين عن الحجاب مختصر

حوار بين شخصين عن الحجاب مختصر، الحجاب بالشريعة الإسلامية للمرأة المسلمة هو لباس يستر جسد المرأة وليس يقوم بإخفاء شعرها فقط، فهو فرض واجب لكل امرأة، وإذا نظرنا جيداً عن قرب فسوف نجد بأن الحجاب يفيد كل من الرجل والمرأة بذات الوقت.

وهذا حيث إنه يقوم بالحفاظ على المرأة ويعفها من أعين الرجال الغير صالحة الفاسدة، بالإضافة إلى إنه يقوم بالحفاظ على الرجال من الوقوع في الشبهات والفتن ومنعهم من الدخول بطرق الأفعال المحرمة، ويمكنكم معرفة حوار بين شخصين عن الحجاب مختصر من خلال موقع مقال.

مفهوم الحجاب

معنى الحجاب يدل على اللبس الذي تقوم المرأة بارتدائه ويقوم بستر محاسنها وعورتها عن أعين الأشخاص الغرباء والأجانب، والفقهاء المسلمين قد بينوا الشروط التي يجب توافرها بالحجاب الشرعي ومواصفاته التي تضمن أن يكون كما يريد الله ورسوله، ويمنع ويسد الفتنة.

ومن ضمن الشروط التي لابد من توافرها بالحجاب الشرعي فضفاض ولا يصف الجسم، وألا يكون ضيق يقوم بوصف جسد المرأة أي لابد من أن يكون واسع، كما أيضاً لابد من ألا يكون شفاف يستطيع الشخص أن يرى جسدها ومفاتنها، والعلماء قاموا بإضافة بعض الأشياء على هذه الشروط منها ألا يكون لبس زينة يلفت الانتباه.

شاهد أيضًا: هل الحجاب فرض ولا عادة اجتماعية

صفات الحجاب الشرعي

الحجاب الشرعي له بعض الصفات التي قام العلماء بذكرها، ومن أهمها ما يلي: –

  • ألا يكون الهدف من اللبس الشهرة بين الناس.
  • يجب أن يكون اللبس يستر جسد المرأة كله، ومتفق مع هذا جميع العلماء حديثاً وقديماً.
  • يجب ألا يكون اللبس مبخر أي به رائحة قد يشمها من يقف بجانب المرأة.
  • يجب ألا يكون اللبس شفاف ولا يلفت الانتباه.
  • يجب ألا يشبه لباس المرأة الغير مسلمة.
  • يجب ألا يكون ضيق ولا يشبه ملابس الرجل كالبنطلون.

ثمرات الالتزام بالحجاب

ينتج عن الالتزام بالحجاب الكثير من الثمار الجيدة العظيمة والفوائد للمجتمع الإسلامي والمرأة المسلمة، حيث أن الحجاب الشرعي يقوم بالحفاظ على المرأة من عيون الرجال الغرباء ومنع التحدث عن عرضها ومحاسنها وما ينتج عنه من إشاعة المنكر والفحشاء بالمجتمع.

الحجاب هو رمز العفة المرأة وتكريماً لها، لذلك الفاروق رضي الله عنه حرص على التفرقة وتميز السبايا عن الحرائر بالحجاب، وهذا حتى تظهر المرأة بهيبتها وصورتها التي يريدها الإسلام لها.

هذا بالإضافة إلى أن الحجاب له فوائد كبيرة وعظيمة في حماية ووقاية المجتمع انحراف الرجال التي تقوم الملابس الغير محتشمة بإثارة الشهوة في نفوس الرجال وتشجيعهم على الوقوع بارتكاب الأشياء المحرمة كالزنا.

حوار بين شخصين عن الحجاب

سوف أقوم بتقديم حوار بين شخصين عن الحجاب مختصر موضوعات تعليمية كنموذج لكم لأوضح لكم أهمية وفوائد الحجاب وضرورته.

تقول خديجة إنها كانت تجلس مع صديقاتها وأصدقائهم وكانوا يتحدثون عن الحجاب وحدث ما يلي: –

مروة: هل يوجد بالقرآن ما يدل على إلزام المرأة بالحجاب؟

خديجة: ما اسمك أولاً؟

مروة: أنا طالبة بالسنة الأخيرة من المرحلة الجامعية، وعلى حسب ما أعلم أن الله لم يأمر بالحجاب، لذلك فأنا لا أرتدي الحجاب ولكن أصلي وأستغفره وأحمده على كل شيء.

خديجة: حسناً، هل ممكن أن أسألك سؤال؟

مروة: بالتأكيد تفضلي.

شاهد أيضًا: تفسير حلم نسيان لبس الحجاب

خديجة: لو كررت عليك معنى واحد فقط ولكن قمت بالتعبير عنه بثلاث طرق مختلفة، فهل سوف تفهمين؟

مروة: كيف؟

خديجة: بمعني إذا قلت لك بالمرة الأولى أحضري شهادة تخرجك الجامعي، ثم بالمرة الثانية قلت لكي أحضري الورقة التي تدل على تخرجك من المرحلة الجامعية، ثم بالمرة الثالثة قلت لكي أحضري تقرير لعلاماته النهائية من الجامعة، فما الذي تفهمينه؟

مروة: أفهم من ذلك بأنه يجب أن نقوم بإحضار شهادتي الجامعية، ولا يوجد مجال لسوء فهم ما قلته، وذلك لأنك قمت باستخدام أكثر من مصطلح لنفس المضمون أو المعنى.

خديجة: بالضبط وهذا ما كنت أقصده.

مروة: لكن ما هي العلاقة بين هذا والحجاب؟

خديجة: الله تعالى استخدم ثلاثة مصطلحات بالقرآن يقوم بالتعبير بها عن حجاب المرأة “لاحظت إنها نظرت لي باستغراب”.

مروة: كيف؟

خديجة: الله قام بوصف اللبس الذي يستر المرأة بـ “الجلباب، الحجاب، الخمار”، فقام باستخدام ثلاثة مصطلحات لنفس المعنى، فما الذي تفهمينه من هذا؟، “سكتت ولم ترد عليا فقلت، أنت تفهمين بأن الموضوع يجب ألا نختلف عليه تحليلك للشهادة الجامعية، أليس كذلك؟

مروة: لقد تفاجأت أسلوبك في النقاش.

خديجة: الأوصاف هي، المرة الأولى قال تعالى “وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ، وبالمرة الثانية قال تعالى “يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُل لِّأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاءِ الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِن جَلَابِيبِهِنَّ”، وبالمرة الثالثة قال تعالى ” وَإِذَا سَأَلْتُمُوهُنَّ مَتَاعًا فَاسْأَلُوهُنَّ مِن وَرَاءِ حِجَابٍ”، أليس هذا يشير إلى تستر المرأة؟

مروة: حقاً لقد انصدمت من هذا الكلام.

خديجة: سوف أشرح لك معنى الثلاثة، الخمار هو عبارة عن ثوب يقوم بتغطية رأس المرأة، أما الضرب على جيوبهن فهذا معناه بأن تقوم المرأة برخيه لكي يستر الصدر والرقبة، الجلباب هو لباس واسع وطويل وله غطاء لتغطية الرأس وأكمام، وهو من الملابس المنتشرة والشائعة في المغرب، الحجاب هو الساتر.

مروة: هل أفهم من ذلك بأنه يجب علي أن أتحجب؟

خديجة: نعم يجب أن تتحجبي إذا كان قلبك مليء وعامر بمحبة الله سبحانه وتعالى ورسوله، واللباس نوعان فالأول هو ساتر للجسم وهو ما فرضه وأمر به الله ورسوله، أما الثاني فهو ساتر للقلب والروح، والنوع الثاني خير من الأول.

وذلك لأن المرأة ربما تتحجب جسدياً ولكنها تكون فاقدة خاسره لباس التقوى، والشيء الصحيح هو أن تقوم المرأة بارتداء الإثنين، وهذا منطبق على لباس الرجل أيضاً.

مروة: أنا كنت أعتقد بأنه لم يذكر الحجاب في القرآن.

خديجة: لقد ذُكر بالقرآن والسنة أيضاً بالكثير من الأحاديث، والعلماء المسلمين أجمعوا عليه، ويجب الحرص على التقرب من الله بالطاعة، وذلك لأن من أهداف الشيطان تجاه الإنسان هو العري وهذا ما قام بتحقيقه مع أمنا حواء أبينا أدم.

مروة: ما الذي تقصدينه؟

خديجة: عندما أمر الله تعالى حواء وأدم بأن يأكلوا من أشجار الجنة كلها ماعدا واحدة فقط، فوسوس الشيطان، ولما عصوا الله بأكلهم ثمار الشجرة انكشفت عورتهم، وهو ما كان يريده الشيطان فهدفه هو أن الناس تصل للعري التام.

لذلك حواء وأدم تابوا وأسرعوا لستر عورتهم بأوراق الشجر، وموضوع اللباس هو موضوع قديم بدأ مع بداية خلق آدم.

مروة: صراحةً لم أكن أتوقع بأن موضع اللباس والحجاب كبير جداً لهذه الدرجة.

خديجة: هل قررتِ بأن ترتدي الحجاب؟

مروة: بكل تأكيد سوف أتحجب وأتقرب من الله تعالى فأنا لم أكن بكل هذا، شكراً جزيلاً لكي.

خديجة: على الرحب والسعة، بل أنا أشكرك بأنك سمحتي لي بأن أكون سبب في ارتدائك للحجاب، حفظك الله من جميع الفتن أنت وجميع نساء المسلمين.

شاهد أيضًا: تفسير حلم نسيان لبس الحجاب

كانت هذه نبذة عن حوار بين شخصين عن الحجاب مختصر، كما يمكنكم معرفة نبذة عن مفهوم الحجاب، ثمرات الالتزام بالحجاب، صفات الحجاب الشرعي.

مقالات ذات صلة
إضافة تعليق