ما الذي تستخدمه الحيوانات خاصية التخفي للبقاء حية؟

ما الذي تستخدمه الحيوانات خاصية التخفي للبقاء حية؟، إن خاصة التخفي هي أحد الخواص التي تتميز بها بعض الحيوانات، وتكمن فائدتها في حماية نفسها من الأعداء أو التربص لفريستها لتناول غذاؤها، ونتعرف اليوم في موضوعنا على ما الذي تستخدمه الحيوانات خاصية التخفي للبقاء حية؟

ما هي خاصة التخفي في الحيوانات؟

  • تعرف خاصة التخفي في الحيوانات على إنها الخاصية التي تقوم بعملها لتختفي عن أنظار فرائسها، أو تختفي بها عن أنظار أعدائها لضمان بقائها حية، وهي من الخواص التي ميز بها الله سبحانه وتعالى بعض الحيوانات للقيام بها لحفظها من الانقراض.
  • ويطلق على التخفي أحيانًا التمويه أو التكتيك الذي يستخدمه لحيوان لغرض ما، وتتمثل ظواهر التخفي في بعض العوامل الفيزيائية المكونة لجسم الحيوان أو في بعض المهارات التي كرمها الله بها لتصبح في كل مشابه مثلًا لشكل البيئة التي تعيش فيها.
  • وتتنوع أشكال التخفي في الحيوانات وأساليب هذه الخاصة وتختلف من حيوان لأخر، وفق أسباب عديدة، نذكرها في باقي مقالنا، ونستعرض طرق التخفي وما الذي تستخدمه الحيوانات لخاصية التخفي للبقاء حية.

ما الذي تستخدمه الحيوانات خاصية التخفي للبقاء حية؟

كما ذكرنا أن أنواع التخفي متعددة ومختلفة ما بين حيوان وآخر، حيث تعتمد على بعض الخواص الفيزيائية الموجدة في الحيوان، إضافة إلى بعض المهارات العضلية والجسمية التي يقوم بها، ونستعرض بعض طرق التخفي التي تبقي الحيوان على قيد الحياة في البيئة المحيطة به.

  • التخفي بناء على تغيير لون الجسم: حيث تحتوي بعض الحيوانات في جلودها على بعض الأصباغ الطبيعية التي لا يمكن رؤيتها بالعين المجردة، وفي أغلب الأوقات تون هذه الأصباغ مماثلة للبيئة التي يعيش فيها الحيوان، فالحيوانات التي تعيش في الغابات الخضراء لديها قدرة على تغيير لون جلدها ليشبه لون أوراق الشجر أو يشبه لون فروع الشجر.

بينما للحيوانات التي تعيش في الصحاري مثلًا فلديها قدرة على تغيير لون جلودها لتصبح بلن الصخور أو الرمال، وعلى هذا المثال في كل بيئة.

  • التخفي بغرض التواصل، مثل الحرباء تقوم بتغيير لون جلدها لأكثر من لون حتى تختبئ من أعدائها أو لتتربص لفرائسها.
  • التخفي عن طريق جذب المواد الطبيعية لأجسام الحيوان، حيث تجذب الحيوانات المواد الطبيعية المحيطة بها في البيئة إلى أجسامها، وذلك لاختفائها عن فرائسها.
  • التخفي عن طريق الرائحة، وهو أحد الطرق التي يقوم بها الحيوان بتغيير رائحته إلى رائحة حيوان آخر قد يكون غير محبب للحيوان المفترس الذي تتخفى منه.

اقرأ أيضاً:ما هو الحيوان الذي لم يصعد سفينة نوح؟

ما هي الحيوانات التي تستطيع التخفي بالطرق المختلفة؟

تتنوع كما ذكرنا الحيوانات التي تستطيع أن تقوم بعملية التخفي ونذكر منها على سبيل المثال:

  • السحلية تغير لون جلدها بحسب البيئة التي تعيش فيها.
  • الأخطبوط يقوم بالتخفي عن طريق عمل حبر أسود حوله حتى لا يتمكن أعدائه من رؤيته.
  • العنكبوت لديه القدرة على التخفي بالاختباء داخل الأشجار.
  • الأرنب الجبلي في البلاد الثلجية يتميز بفرائه الأبيض الذي لا يمكن تمييزه بينه وبين الثلوج.
  • الحرباء تغير لونها باستمرار على حسب البيئة التي تعيش فيها سواء في الأشجار أو في الصخور.
  • النمور تختفي وسط الأعشاب الطويلة حتى لا يتمكن أحد من رؤيتاها.
  • بعض الأسماك تشبه الشعاب المرجانية وتختفي بجلوسها وسط الشعاب المرجانية فلا نفرق بينهما.
  • وبعض الأسماك أيضًا تشبه قاع البحر بلون الرمال، فتقوم بدفن نفسها في الرمال فلا يمكن تمييزها.

وعلى هذا المثال نجد انه لا حصر للحيوانات التي تقوم بهذه الظاهرة الطبيعية التي تميزها في خلقها، وهي تحفظها من الانقراض عن طريق أكلها او تضمن لها الغذاء عن طريق الحيلة التي تفعلها لاصطياد الفريسة.

شاهد أيضاً:تعبير عن التركيب الداخلي لجسم الحيوان

الهدف من التمويه لدى الحيوانات

كما تم ذكرنا فيما سبق بأن ظاهرة التمويه عند الحيوانات لها العديد من الفوائد التي تخدم حياة الحيوان، حيث أن الهدف الأول هو ضمان البقاء على قيد الحياة، حيث أن القيام بعملية التخفي للحيوان تجعله غير معرض للافتراس من قبل السلسلة الغذائية الأعلى منه.

والهدف الثاني يكمن في تمكينها من التربص بضحاياها، وذلك أيضًا لتضمن الغذاء لنفسها وتضمن بقائها على قيد الحياة، وتختلف ظواهر التخفي في الحيوانات التي تعيش منفردة عن الحيوانات التي تعيش في قطيع يحميها من الهجوم في أي وقت، حيث أن الحيوانات المنفردة تكون لديها طرق متعددة للتخفي.

وتنتشر هذه الظاهرة سواء في الحيوانات البرية أو الحيوانات البحرية، فكلاهما لديه القدرة على فعل هذا الأمر، إلا أنها تختلف في الطريقة التي تقوم بها وتختلف من حيث تركيبها الفيزيائي.

تكيف الحيوانات مع البيئة المحيطة

يقصد بالتكيف مع البيئة هي قدرة الحيوانات أن تعيش مع البيئة المحيطة بها، حيث تتكيف بعضها عن طريق تغيير بعض السلوكيات التي تعيش عليها، ويتكيف البعض الآخر في تغيير بعض جيناته الوراثية بالتدريج من جيل لأخر حتى تستطيع العيش في هذه البيئة.

وترجع مميزات التكيف مع البيئة لعدة عوامل منها:

  • يؤدي التكيف مع البيئة المحيطة إلى إنتاج جيل جديد من السلالة نفسها يحتوي على بعض الجينات المغايرة للجيل الأصلي وتكون صالحة وملائمة جدًا للبيئة الجيدة التي تعيش فيها.
  • تكيف الحيوانات مع البيئة المحيطة قد يعدل من سلوكياتها وتركيب أجسامها، مثل طول رقبة الزرافة ليساعدها على تناول أوراق الشجر العالية، أو ليونة زراع القرود والشمبانزي للتمكن من الانتقال من فروع الأشجار.
  • يؤدي التكيف مع البيئة إلى زيادة قدرة الحيوان على التكاثر، وذلك لينتج سلالات جديدة تحمل الصفات الجديدة التي تلائم بيئته.
  • قد يساعد التكيف مع البيئة إلى إضافة بعض المهارات في الحيوان لم تكن موجودة من الأصل، مثل زيادة فراء الحيوان لملائمة الجو البارد، أو سرعة الحيوان لملائمة البيئة المفتوحة للهروب من أعدائه أو اللحاق بفرائسه.

ما أنواع التكيف في الحيوانات

يوجد نوعين من التكيف لملائمة ظروف البيئة وهما التكيف السلوكي والتكيف الجسدي:

  • التكيف السلوكي: وهو تغيير في بعضا لسلوكيات والعادات التي يقوم بها الحيوان ليستطيع التأقلم مع البيئة المحيطة به، وهي مثل بعض الحيوانات التي تتغذى طال فترة الصيف لتدخل في فترة كسل شتوي أو بيات شتوي دون تحرك طوال فترة الشتاء للمحافظة على الغذاء بأجسامهم.

مثال أخر وهو تجمع طائر البطريق قفي مجموعات كبيرة في القارة القطبية وذلك لمساعدة بعضها على التدفئة، وأيضًا مثل هجرة الأوز من بلد لبلد للهروب من الجو البارد والبحث عن غذائه.

  • التكيف الجسدي: وهو استخدام المهارة الجسدية في التكيف مع البيئة، فبعض الحيوانات تمتلك مخالب ولكنها من آكلات العشب فتستخدمها في تنقية الثمار من الأرض ومن بناء أعشاشها وبيوتها، وتستخدمها في الحفر، بينما الحيوانات المفترسة التي تمتلك مخالب فتستخدمها في الصيد والتملك من فريستها،

تأتي بعض الطيور أصحاب المنقار الطويل بعضها للتغذي على اللحوم وامتلاك فرائسها بها، والبعض الأخر لتكسير المكسرات لتناول غذائه، والبعض الأخر يستخدمها في الحفر وبناء العش.

ويتضح لنا في نهاية المطاف أن التكيف صفة غرسها الله سبحانه وتعالى في خلقه ليستطيع مواكبة البيئة المحيطة ويستطيع العيش فيها دون الانقراض.

 قد يهمك:ما هي فصيلة الحيوانات التي بدون عمود فقري؟

تعرضنا فيما سبق على ما الذي تستخدمه الحيوانات خاصية التخفي للبقاء حية؟، وتم التعرف على طرق التخفي المختلفة، إضافة لشرح بعض أنواع التكيف للحيوانات مع البيئة المحيطة وما يقصد بالتكيف وأهم مميزاته.

مقالات ذات صلة