ما هي عناصر الاتصال

الاتصال هو واحد من العمليات التبادلية التي يشترك بها عدد من الأطراف بالتفاعل عن طريق اللغة المتبادلة وبعض الرموز والتفاعلات.

ومن خلال الاتصال يتم مشاركة الأفكار والمعلومات والأحداث والأخبار بين الأفراد وبعضها، تابع معنا لتتعرف أكثر على عناصر الاتصال وما وظائفها.

ما هي عناصر الاتصال

يبحث العديد من الباحثين والمدرسين التربويين عن تعريف الاتصال وكيفية التعرف على عناصره المختلفة وهي كالآتي:

المرسل

  • يعتبر المرسل هو أهم عنصر في عناصر الاتصال وذلك لأنه مصدر الرسالة التي يتم إرسالها إلى فرد أو مجموعة من الأفراد.
  • ويقوم المرسل بتكوين رسالة تتكون من الرموز والتشكيلات المحددة التي يريد إرسالها إلى الطرف الآخر وهو المستقبل الذي يريد المرسل أن يشارك معه أفكاره وثقافته.

المستقبل

  • هو الطرف الأخر الذي يمكنه استقبال الرسالة من المرسل وتحليل محتواها من رموز حتى يتم تفسيرها وأن يصل المستقبل إلى معناها والمغزى من الرسالة.
  • ويمكن أن يكون المستقبل فرد أو شخص اعتباري، وعند استقبال الرسالة يتم تبادل دور المستقبل مع المرسل للرد عليه.

شاهد أيضا: عناصر الاتصال المكتوب

الرسالة

  • تلعب الرسالة الدور الرئيسي في عملية الاتصال، والتي يمكن أن تحتوي على مجموعة من الرموز أو الأصوات أو الانفعالات أو الحركات التي يريد المرسل أن يشاركها مع المستقبل.
  • وتعتبر الرسالة أيضًا موضع التقاء المرسل والمرسل إليه لذلك يجب أن تتضمن الرسالة محتوى مفهوم.

الوسيلة

هي خيط الاتصال بين المرسل والمرسل إليه، والتي من خلالها يتم نقل الرسالة، وعندما تكون وسيلة الاتصال جيدة ومناسبة ستكون عملية الاتصال ناجحة.

التغذية الراجعة

  • تعتبر التغذية الراجعة هي ردة فعل المستقبل على محتوى الرسالة الذي قام باستقبالها، وتعتبر أيضًا الهدف الأساسي الذي يريد المرسل إرساله إلى المستقبل.
  • كما أن التغذية الرجعية تظهر نتائج الاتصال ما إذا كانت ناجحة أم لا، وإذا لم تصل الرسالة بشكل ناجح ينبغي على المرسل إعادة صياغة الرسالة وإعادة إرسالها.

الهدف

يعتبر الهدف من عناصر الاتصال المهمة، حيث إن الاتصال لن يحدث دون وجود هدف من نقل الرسالة من المرسل إلى المستقبل، وينبغي على المرسل أن يكون لديه هدفًا واضحًا وصريحًا حتى يفهمه المستقبل.

التشويش

يعتبر التشويش هو مجموعة المؤثرات التي تقوم بالتشويش على ملامح الرسالة، وهي أصوات السيارات أو الضوضاء، كما أن أفكار المرسل نفسه تعتبر تشويشًا إذا تضاربت مع بعضها البعض.

البيئة

المكان الذي يتم فيه الاتصال بين المرسل والمستقبل.

الاستجابة

تعتبر الاستجابة هي مدى تأثر المستقبل بمضمون الرسالة التي تلقاها من المستقبل.

قد يهمك: عناصر الاتصال المرئي

وظائف الاتصال

يوجد العديد من الوظائف التي تقوم بها عملية الاتصال وهي كالآتي:

  • من وظائف الاتصال المهمة توضيح الإنسان لما يدور بداخله من أفكار ومشاعر اتجاه أحد الأفراد أو جماعة.
  • التواصل يعمل على سد الحاجات التي يحتاجها الإنسان بصورة أساسية ولا يقدر على التخلي عنها مثل الشعور بالجوع أو الشعور بالعطش.
  • أيضًا من وظائف الاتصال محاولة تغيير ما يفكر فيه أفراد المجتمع والتأثير عليهم.

أنواع الاتصال

يوجد العديد من أنواع الاتصال ويتم تحديد تلك الأنواع بناءً على عدد المشاركين في عملية الاتصال وهي كالتالي:

الاتصال الذاتي

  • من أكثر أنواع الاتصال استخدامًا حيث يحدث الاتصال الذاتي داخل عقل الفرد حيث يكون هو المرسل والمستقبل معًا، أما عن وسيلة الاتصال فيعتبر المخ هو تلك الوسيلة.
  • ويحدث الاتصال الذاتي بداخل الإنسان بصورة مستمرة في نفس اليوم لاتخاذ القرارات.
    • والتي تبنى على معلومات متنوعة تأتيه من جميع حواس الجسم، وهذا النوع من الاتصال يحدث عندما يكون الإنسان في اختبار ما أو مقابلة ضرورية.

الاتصال الشخصي

  • من أفضل أنواع الاتصال والذي يحدث في نفس المكان ولا يحتاج إلى وسيلة نقل الرسالة حيث يتقابل كلا من المرسل والمستقبل ويتصلوا مع بعضهم البعض بصورة قريبة.
  • ذلك النوع يبين مدى فهم المستقبل الرسالة أم لا في نفس وقت الاتصال، ذلك يساعد المرسل بتوضيح الرسالة أكثر إذا لم يفهمها المستقبل، ويساعد الاتصال الشخصي على توطيد العلاقات الاجتماعية.

الاتصال الجماعي

يحدث ذلك النوع من الاتصال بين عدد كبير من المشتركين، ومن الممكن أن يكون المرسل فرد واحد فقط والمستقبل جماعة من الناس مثل الندوات العلمية وخطبة الجمعة.

الاتصال الجماهيري

  • ذلك النوع أيضًا يكون فيه عدد المشتركين كثير وليسوا جميعًا متشابهين في مستواهم الاجتماعي أو مستوى الثقافة أو حتى الدين، ولم يتمكنوا من الاتصال جميعًا في نفس المكان أو نفس الوقت.
  • في ذلك النوع يمكن للمستقبل أن يكون مخفيًا ولا يعرفه المرسل ولكن المرسل يكون معروفًا للجميع مثل التلفزيون والراديو والإنترنت، وفي ذلك النوع يتم فقد عنصر مهم من عناصر الاتصال وهي التغذية الراجعة.

مهارات الاتصال

يوجد بعض المهارات التي تنجح عملية الاتصال أو تتسبب في فشلها، ومن أهم تلك المهارات ما يلي:

مهارة الاستماع

حيث يعتبر الاستماع وسيلة من وسائل الاتصال المهمة التي لا توجد عند الجميع ويعمل على شيوع الاستفادة المطلقة من عملية الاتصال.

وتحديد ما إذا كان المستقبل قد فهم الرسالة أم لا، ويوجد بعض المراحل التي يمر بها الاستماع وهي: أولًا الاستماع ثم التفسير ثم الاستيعاب والتذكر فالاستجابة.

مهارة التعامل مع الآخرين

تعتبر تلك المهارة من أهم مهارات الاتصال إذ تبين مقدرة الفرد في تحقيق الاتصال الناجح محققًا بعض الحالات، ومنها ما يلي:

  • كيفية إدارة الظروف المحيطة بشكل سليم.
  • السيطرة على النفس الذاتية.
  • تحمل آراء وأفكار الآخرين.

مهارة القيادة

تعتبر مهارة القيادة من المهارات التي يجب أن يمتلكها المرسل خاصة في الاتصال الجماهيري أو الجماعي حتى يكون قائد لمجموعة من الجماهير.

ويوضح لهم موقف ما يحقق الهدف الذي يريد إيصاله مع فعل بعض الإجراءات التي تحقق هدفه في إيصال الرسالة إلى المستقبلين.

مهارة التحدث والإقناع

يجب أن يمتلك المرسل تلك المهارة حتى يكسب مواقف من المستقبلين، كما أن تلك المهارة تقوم بالتأثير على عناصر معينة مثل:

المعرفة

هي أن يكون المرسل لديه القدر الكافية من المعلومات التي يرسلها إلى المستقبل ويمكن تحضير تلك المعرفة أو القراءة في ذلك الموضوع قبل البدء في إرسال الرسالة للمستقبل.

الحماس

هو التفاعلات التي تظهر عند الحديث عن موضوع شيق ويظهر الحماس في أسلوب المرسل أثناء إرساله للرسالة التي سيتلقاها المستقبل وقدرة المرسل على زيادة حماسة المستقبل تجاه ما يرسله المرسل.

اخترنا لك: عناصر العملية الاتصالية وعوامل نجاحها

الإخلاص

أن يكون محتوى الرسالة ضمن الموضوع الذي يتحدث فيه المرسل حتى يستطيع المستقبل الإيمان بتلك الرسالة والاستجابة لها دون الدخول في جدال أو نقاش يزيد من حدة الأمور حول مضمون الرسالة الذي يلقيها المرسل.

الممارسة

الممارسة تأتي من التدريب المستمر على الحديث والكلام مع الآخرين حتى يتغلب المرسل على الخوف والقلق من الآخرين ويزيد من ثقته بنفسه أثناء قيامه بعملية الاتصال أمام مجموعة كبيرة من المستقبلين.

في نهاية الموضوع وعلى موقع مقال Mqaall.com نكون قد عرضنا لكم عناصر الاتصال وما هي وظيفة كلا منهما الأساسية، بالإضافة إلى أنواع الاتصال ومفهوم كل نوع على حدة.

كما شرحنا لكم أيضًا مهارات الاتصال وكيفية تطبيقها لنجاح عملية الاتصال، عليكم فقط مشاركة هذا الموضوع على جميع وسائل التواصل الاجتماعي.

مقالات ذات صلة