ما هي فوائد الاستاكوزا لمرضى السكر وقيمتها الغذائية؟

ما هي فوائد الاستاكوزا لمرضى السكر وقيمتها الغذائية؟، الاستاكوزا من الأطعمة والمميزة والمحلية للكثير من الناس، والمعروف عنها بمدى غناها بالكثير من العناصر التي يحتاج إليها جسم الإنسان بشكل كبير.

وفوائدها الكبيرة في الشفاء من الكثير من الأمراض والحماية من التعرض للكثير من الأمراض، وخلال مقالنا اليوم سوف نوضح كل ما يرتبط بالاستاكوزا وفوائدها والقيمة الغذائية الخاصة بها، فتابعونا.

الاستاكوزا

من المعروف عن الاستاكوزا أنها أم الروبيان ويطلق عليها كذلك جراد البحر، وهي واحدة من القشريات المائية والتي تنتمي إلى فئة اللافقاريات والتي تضم كلابتين بالإضافة إلى ذيل مسطح شبيه بالمروحة والتي تقوم باستخدامها في عملية السباحة.

كما تتواجد الاستاكوزا في مختلف أنحاء العالم على سبيل المثال أمريكا الشمالية، وكذلك أمريكا الجنوبية بالإضافة إلى بعض المناطق في آسيا وأوروبا.

تتواجد الاستاكوزا بالعديد من الطرق منها الشكل الكامل الحية، وكذلك الكاملة التي تم طهيها، بالإضافة إلى المجمدة وكذلك على شكل لحم الذيل سواء على شكله الطازج أو على شكل المجمد.

القيمة الغذائية للاستاكوزا

يمكن توضيح العناصر الهامة التي تحتوي عليها الاستاكوزا في الآتي:

يمكن توضيح نسب العناصر التي تحتويها الاستاكوزا في وزن ١٠٠ جرام من الاستاكوزا المطبوخة وتتمثل في الآتي:

٧٨ مللي ليتر، ٨١ سعر حراري، بروتين ١٦ جرام، كالسيوم ٦٠ مللي جرام، الدهون١.١٩ جرام، ماغنسيوم٣٣ مللي جرام، فسفور ٢٦٨ مللي جرام، الصوديوم ٣٤٨ مللي جرام.

بالإضافة إلى عدد كبير من الفيتامينات والمعادن الهامة التي يحتاجها الجسم حتى يتمكن من تأدية وظائفه الحيوية بصورة جيدة.

اخترنا لك: فوائد سمك الاستاكوزا

أضرار تناول الاستاكوزا

تعتبر الاستاكوزا من الأطعمة التي قد تؤدي إلى الإصابة بالحساسية، وفي أغلب الأحوال تستمر تلك الحساسية على مدار الحياة، كما أن هذا النوع من الحساسية يظهر بعد أن يتم البلوغ.

وتتمثل الأعراض الناتجة عن الإصابة بتلك الحساسية في الرغبة في الفيس والشعور بألم بعض مناطق الجهاز الهضمي.

الإصابة بالإسهال أو الإمساك، التعرض لضيق في التنفس، الشعور بانتفاخ في منطقة الفم أو الحلق، تغير لون الجلد إلى اللون الشاحب، ظهور الطفح الجلدي، التعرض للتشويش الذهني، وقد يصل في بعض الحالات إلى فقدان الوعي.

ويجب التنويه على أن المحاريات تنقسم قسمين وهما القشريات والرخويات، الاستاكوزا تنتمي إلى قسم القشريات.

وهناك الكثير من الأفراد الذين يملكون حساسية صد القشريات فقط ومنهم من يملك حساسية صد الرخويات فقط، ولكن معظم الأشخاص يعانون من حساسية ضد النوعين في وقت واحد.

لذا من يعاني من حساسية ضد الرخويات لا يفضل له تناول الاستاكوزا.

فوائد الاستاكوزا

تعتبر الاستاكوزا من الأطعمة التي تحتوي على الكثير من الفوائد الصحية الكبيرة والتي تتمثل في الآتي:

تقوية عمل الجهاز المناعي

تعد الاستاكوزا من أهم الأطعمة التي تحتوي على معدلات كبيرة من الزنك.

حيث يعتبر الزنك من أكثر العناصر التي تتمتع بتعزيز المناعة بالإضافة إلى قلة وجود الزنك داخل جسم الإنسان يتسبب في إحداث نوع من الخلل الذي ينتج عنه ضعف في معدلات انتاج الخلايا الليمفاوية وبالتالي يقلل من المناعة.

تقلل من معدلات الإصابة بمرض سرطان البروستاتا

تعتبر الاستاكوزا من الأطعمة البحرية التي تضم نسبة كبيرة من الأوميجا ٣ والتي لها دور فعال في تقليل معدلات التعرض لمشكلة سرطان البروستاتا.

بسبب عدم إمكانية جسم الإنسان على إفراز مادة الأوميجا٣ فإن الأمر يحتاج إلى  الحصول على تلك المادة من خلال المكسرات والمأكولات البحرية وغير ذلك.

تزيد من إمكانية حدوث الحمل بصورة صحية

يعد الاستاكوزا من أكثر الأطعمة الغنية بمادة الكولين، فهناك مجموعة من الدراسات التي أثبتت أن الحوامل اللاتي يقمن بتناول الأطعمة التي تحتوي على تلك المادة يصبح أطفالهم من ذوي الذاكرة الجيدة.

حيث يلعب الموالين دور فعال في عدم الإصابة بمشكلة الخرف لذا فتلك المادة ليست مفيدة فقط للصغار بل تفيد الكبار أيضاً لأنها تحميهم من التعرض لأمراض فقدان الذاكرة أو مشاكل الزهايمر.

تزيد من قوة وفاعلية وظائف الغدة الدرقية

نظراً لاحتواء الاستاكوزا على أهم المعادن وهم اليود والسيلينيوم، وتعتبر تلك المعادن من أكثر المعادن التي تحمي العدة الدرقية من التعرض للخطر وتحافظ عليها.

يحمي من الإصابة بمشكلة السمنة المفرطة

حيث أن الاستاكوزا تحمي من التعرض لمشكلة السمنة المفرطة بسبب ما تحتويه من مواد غذائية جيدة.

حيث أن الاستاكوزا تساعد في تقليل كميات الطعام التي يقوم الشخص بتناولها وبالتالي تقليل معدلات السعرات الحرارية التي يتم نفاذها إلى جسم الإنسان.

تقليل خطر التعرض لمرض السكر في الدم

حيث أن قدرة الاستاكوزا على تقليل معدلات تناول الطعام تحمي من ارتفاع نسبة السكر في الدم، وبالتالي تقلل من خطر الإصابة بتلك المشكلة.

يساعد على زيادة صحة القلب

حيث أن تناول الاستاكوزا يتسبب في  تحسين صحة القلب وبالتالي يقلل من الإصابة بجميع الأمراض المرتبطة بالقلب، حيث أنه يحتوي على الأوميجا ٣ الذي يزيد من المحافظة على صحة القلب.

شاهد أيضًا: مزارع الاسماك وانواعها

فوائد الاستاكوزا للرجال

قد قمنا بذكره العديد من العناصر الهامة التي تحتوي عليها الاستاكوزا والتي تفيد صحة الإنسان بشكل عام ولكنها مع ذلك تزيد من القدرة الجنسية بشكل خاص، فقد ذكرنا سابقاً أن الاستاكوزا غنية بعنصر الزنك.

الزنك يلعب دور هام وفعال في تحسين إنتاج هرمون التستوستيرون حيث أن قصور عمل الغدد التناسلية للرجال يرتبط بشكل كبير بنقص نسب الزنك، وقد تم إجراء دراسة في هذا الأمر بين العلاقة التي تربط بين الزنك والتستوستيرون.

تم إجراء تلك الدراسة على ما يقرب من ٤٠ رجل تتفاوت أعمارهم بين ٢٠-٨٠ عام وقاموا الباحثين باستنتاج أن انخفاض نسبة التستوستيرون مرتبط بصورة كبيرة بانخفاض معدلات الزنك.

لذا فإن الأطعمة التي تحتوي على الزنك تزيد من قدرة عمل الغدد التناسلية وبالتالي زيادة القدرة الجنسية لدى الرجال وزيادة إمكانية الاخصاب بسبب زيادة عدد الحيوانات المنوية التي يتم إفرازها وزيادة الرغبة الجنسية.

محاذير الاستاكوزا

هناك بعض الأشياء التي يجب أن يتم الاعتناء بها قبل الإقبال على تناول هذا الطعام وتتمثل في الآتي:

يجب الاعتدال في تناول الاستاكوزا حيث أن تناولها بشكل زائد عن الحد قد يؤدي إلى التعرض للتسمم لكونه يضم عنصر الزئبق الذي لها تأثير كبير وفعال على الحالة النفسية والمزاجية بالإضافة إلى أنه يؤثر على الذاكرة لذا يجب الاعتدال في تناول الاستاكوزا.

يجب الابتعاد عن تناول الاستاكوزا للأشخاص الذين يملكون حساسية ضد المأكولات البحرية بشكل عام وضد القشريات بشكل خاص.

يجب قبل أن يتم طهي الاستاكوزا المجمدة أن يتم إذابة الثلج الذي يتواجد عليها داخل الثلاجة من أجل عدم التعرض للبكتيريا التي قد تزيد في الوقت الذي يتم فيه تعرض الاستاكوزا لدرجة حرارة عالية.

وبالرغم من ذلك لا يجب الاحتفاظ بها داخل البراد أو الثلاجة حتى لا يتم زيادة التعرض للتسمم في حالة تناولها.

قد يهمك: السعرات الحرارية في الجمبري والكابوريا

وفي الختام يتضح أن الاستاكوزا لها الكثير والكثير من الفوائد التي تقوم بإضافتها لجسم الإنسان، ولكن بالرغم من ذلك لها عدد بسيط من الأضرار التي قد تنجم عن الزيادة الكبيرة عن الحد في تناول الاستاكوزا.

لذا يجب أن يتم اتباع سياسة الاعتدال في تناول أي طعام ليس هذا فقط، نتمنى أن تكونوا استفدتم من تلك المعلومات، مع تمنياتنا لكم بالصحة والعافية.

مقالات ذات صلة