ما هي المعوذات الثلاثة

ما هي المعوذات الثلاثة؟، سؤال قد لا يعرف البعض إجابته، حيث أن المعوذات هم وصف لبعض سور القرآن الكريم وهذا يرجع إلى حكمة ربانية، حيث ذكروا في السنة المطهرة.

ومن بعدهم في العديد من الكتب الدينية أنه يمكن استخدامهم في تحصين الإنسان من شر الإنس والجن، ولكن ما هما هو ما سوف نتعرف عليه اليوم عبر موقع مقال mqaall.com.

ما هي المعوذات الثلاثة؟

بحث الفقهاء بحث دقيق ومفصل للإجابة على هذا السؤال وهو (ما هي المعوذات الثلاثة) وتوصلوا إلى هذه الإجابة وهي أن المعوذات هي 3 سور الإخلاص والناس والفلق.

وفي الأصل هم معوذتين فقط الفلق والناس، وتمت تسميتهم بذلك لأنهم يبدأن بقول الله تعالى “قل أعوذ” وكانت السورتين يستعيذان بهما من عدة أشياء.

ذكر البعض أن المعوذات هم سورة الإخلاص والناس والفلق، حيث أُضيفت سورة الإخلاص للمعوذتين الفلق والناس، وتمت تسميتهم الثلاث معوذات بالتغليب، لإن سورة الإخلاص لا تبدأ بالاستعاذة، ولكن بالغلبة سميت مثلهم، كما نقول على الماء والتمر الأسودان.

فضل المعوذات الثلاثة

في بيان فضل الثلاث معوذات عدة أحاديث منهم حديث عقبة بن عامر قال أن الرسول (صلى الله عليه وسلم) أمره بأن يقرأ الثلاث سور المعوذات بعد كل صلاة مباشرة.

وأيضًا هناك حديث أخر يبين فضل المعوذات فقال الرسول (صلى الله عليه وسلم) “ألم تر آيات أنزلت الليلة لم ير مثلهن قط، “قل أعوذ برب الفلق، وقل أعوذ برب الناس” صحيح مسلم.

اقرأ أيضا: متى تقال أذكار المساء؟

أفضلية الثلاث معوذات عن باقي سور القرآن

لا شك أن جميع سور القرآن الكريم لها فضل وثواب عظيم، فقراءة كل حرف في القرآن بحسنة والحسنة بعشر أمثالها والله (سبحانه وتعالى) يضاعف الأجر لمن يشاء، ولكن يوجد عدد من السور لهم زيادة في الفضل، والمعوذات الثلاث من ضمن هذه السور.

المعوذات في الإنجيل والتوراة

الكتاب الذي أُنزل علي سيدنا موسى التوراة، والكتاب الذي أُنزل على سيدنا عيسى الإنجيل، والزابور كتاب سيدنا داود، والقرآن الكريم، كل هذه الكتب نزلت فيهم الثلاث معوذات، فهي أفضل سور في التوحيد.

المعوذات تكفي المسلم

يقول الصحابي عبد الله بن خبيب أنه خرج مع أصحابه في ليلة شديدة الظلمة، وكثيرة المطر، خرجوا ليبحثوا عن الرسول فيصلي بهم إمامًا، فلما جاء الرسول سألهم صليتم فلم يعرف عبد الله بن خبيب بماذا يجيب.

فقال له الرسول قل أي أقرأ، فرد عليه عبد الله بماذا يقرأ، قال الرسول قل المعوذات الثلاث صباحًا ومساءًا، حتى تُحفظ من كل شر وأذى.

كما يمكنكم الاطلاع على: فضل قراءة سورة الناس 100 مرة

فضل المعوذات قبل النوم

أوصى الرسول (صلى الله عليه وسلم) بقراءة المعوذات قبل النوم 3 مرات، ففي هذا صيانة وحفاظ على المسلم من كل شر وأذى أثناء نومه.

ولذلك كان رسول الله (صلى الله عليه وسلم) كل يوم قبل النوم يفعل ذلك، وبالتالي فالقيام بذلك من سنن النبي أيضًا.

فضل المعوذات في الرقية

تم ذكر أكثر من حديث في فضل المعوذات في الرقية الشرعية، فتروي السيدة عائشة أن النبي (صلى الله عليه وسلم) عندما مرض مرضًا شديدًا كان يرقي نفسه بالمعوذات.

فكان يقرأهم ثم ينفث في يده ثم يمسح على جسده كله، ولما المرض اشتد أكثر كانت السيدة عائشة هي من ترقيه بهما.

معاني ألفاظ المعوذات الثلاثة

تتضمن المعوذات عدة ألفاظ غريبة وقام الفقهاء بتفسيرها كما سنوضح بعضها:

  • “أحد” هو الواحد الذي لا نظير له ولا شبيه له، هو الوتر الذي لا ينقسم ولا يتجزأ، متحد الصفات.
  • “الصمد” هو اسم من أسماء الله الحسنى، والصمد هو من يُسند إليه وحده الأمور كلها.
  • “كفوًا” مشابهًا ومماثلًا.
  • “الفلق” هو الصبح.
  • “غاسق” هو الليل شديد الظلمة.
  • “وقب” أي دخل الليل.
  • “النفاثات” هن الساحرات اللاتي يعقدن العقد بسحرهن.
  • “الوسواس” المقصود به الشيطان الذي يوسوس، والوسوسة هي الهمس الخفيف.

كما أدعوك للتعرف على: فضل سورة الناس

وفي الختام نود أن نؤكد على ما ذكرناه من ماهية المعوذات، وفضلها العظيم للإنسان، ومدى حرص (الرسول صلى الله عليه وسلم) على تأكيد فضل المعوذات، واحتياج الإنسان المعوذات حتى يعيش بسلام.

مقالات ذات صلة