ماذا يأكل طائر السبد؟

ماذا يأكل طائر السبد؟، طائر السبد هو من الطيور الليلة التي لا يعرف عنها الكثير، وذلك بسبب تناقصها مؤخرًا، كما إنها تنتشر ليلاً، وفيما يلي نستعرض المعلومات الخاصة بطائر السبد وكيف يعيش وماذا يأكل وأهم مميزاته.

ما هو طائر السبد

ويطلق عليه (صقر الليل) كما يطلق عليه (ملهي الرعيان)، وهو طائر ليلي يمكنه التأقلم في أي ظروف بيئية بمختلف شكلها من التضاريس، كما يمكن العيش بالمدن والريف والأماكن السهلية وهو عمومًا يتعايش في الأماكن المفتوحة والهواء الطلق ليستطيع الصيد بسهولة.

يمكن لطائر السبد أن يفتح فمه عن آخره حتى يحتوي أكبر قدر من فرائسه، وهو ينشط في وقت الغروب والشروق والليالي القمرية، فهو يعتمد على النور في البحث عن طعامه.

طائر السبد من الطيور الليلية

وللحديث عن طائر السبد يجب تعريف ما هي الطيور الليلية، وهي الطيور التي تنشط من الغروب وحتى الشروق، وفي الغالب عن ذكر الطيور الليلية يعتقد البعض بأنها البومة أو الخفاش ولكن يوجد ما هو غير ذلك ومن ضمن هذه الطيور طائر السبد، والبومة هي الطائر الأكثر شهرة بين الطيور الليلية لذكرها في العديد من الأساطير القديمة، والحضارات السابقة كذلك والبعض اعتبرها دليل الخصوبة والبعض استعمالها رمز للحكمة، والبعض اعتبرها تدل على الموت ونذير شؤم.

تتمتع الطيور الليلية بنظر حاد وحاسة سمع قوية، ويمكنها التخفي فترة النهار، بعض أنواع تلك الطيور تتخفى في الكهوف حتى تخرج ليلا للصيد، لا يصدر صوت أثناء طيرانها، ولها شعيرات حول المنقار لسهولة عملية الصيد، في حالة الليالي المظلمة تمامًا يمكن لتك الطيور تحديد المواقع ومعرفة مكان الفريسة وتحديد العوائق من خلال الصدى وذلك لمدى حساسيتها لذبذبات الصوت، ويمكن للطيور الليلية أن تعادل من حرارة جسمها تبع حرار الطقس المحيط ففي حالة برودة الطقس في الشتاء تقوم تلك الطيور بخفض حرارتها لتوفير طاقتها للصيد.

اقرأ أيضًا:أحلى أسماء طيور جميلة

ما يميز الطيور الليلية

هناك بعض الصفات التي تميز الطائر الليلي عن الطائر النهاري ومنها:

* الريش باهت اللون: غالبًا ما تكون ألوان تلك الطيور هو الأسود والأبيض والرمادي والبني لسهولة التخفي وهذا على عكس الطيور النهارية التي تتميز بألوان زاهية ومبهجة، وغالبًا ما تكون حجم الإناث والذكور متقارب لا فرق فيه.

* ألوان مموهة: ألوانها دائمًا ما تكون متداخلة بحيث تساعد الطائر على التخفي في البيئة المحيطة به، وتساعدها على الهروب من الحيوانات التي تتربص بها.

* اتساع العيون: تتمتع الطيور بنظر حاد لسهولة الحركة فترة الليل ويساعدها اتساع عينيها على تجميع الضوء الضعيف المتوفر ليلاً، وتكون العيون أكبر من حجم الجمجمة لدى الطائر، وأكبر حتى إذا تم مقارنتها بالجسم عمومًا حيث تتميز تلك الطيور بصغر الحجم وطول الجناحين.

* حساسة الشم والسمع: تتميز هذه الطيور بحاسة شم قوية للغاية كذلك قدرة على السمع تعوض قلة البصر في الليالي المظلمة أو الليالي الشتوية التي تحجب الضوء تمامًا.

حياة طائر السبد

– تعرض طائر السبد إلى الانقراض في الفترات الأخرة وذلك بسبب أكل البيض من العشوش بسبب الطيور المفترسة الأخرى، ولكن مدى صحة هذه المعلومة غير مؤكد وذلك يعود لطبيعتها المتخفية فترة النهار.

– كما إن نقص عدد تلك الطيور من الممكن أن يعود إلى استعمال المبيدات التي تؤثر على النظام البيئي الطبيعي وموت تلك الطيور الصيادة، وكذلك عوامل تلوث البيئة المحيطة.

– طائر السبد له جناحين طوال مدببين، وذيل طويل يمكناه من القيام بحركات مهارية لتتبع فريسته والوقوع بها.

– تنام هذه الطيور في الحظائر فوق الماشية والأغنام حتى تتمكن من صيد الحشرات المحيطة بهم والتي تتجمع على مخلفاتهم.

– حينما ترى طيور السبد فترة النهار فلا يمكنك التفريق بينها وبين فرع الشجر نهائيًا.

– السبد المصري يسمى ملهي الرعيان، وهو يعيش صيفًا في شمال القارة الإفريقية ويتجه جنوبًا نحو جنوب القارة الإفريقية فترة الشتاء.

– من الممكن أن يخفي نفسة في التراب فترة النهار حتى يتمكن من حماية نفسه.

– في بعض الأنواع من السبد يمكنها صيد فرائسها من تحت الماء فهي يمكنها الغطس.

– في حين أن أغلب الطيور الليلية تعتمد على حاسة السمع، إلا أن طائر السبد يلجأ إلى استعمال حاسة النظر في الصيد لذلك يذهب بفرائسه نحو الضوء لتناولها.

– السبد الأوروبي هو من آكلات اللحوم لذلك يسمى صقر الليل.

– خلال فترة التزاوج يقوم الطائر باستعراض ريشه وفرد الذيل والف حول المكان الموجود به الأنثى حتى يلفت انتباهها ويصدر أصوات تصفيق بجناحيه كما يصدر أصوات تثير الأنثى وتوافق على التزاوج حتى يستقر على موقع بناء العش الذي يكون عادة على أرض رملية أو أرضى من الحصى ولكن يمكن للأنثى أن تبيض على الأرض وتقوم بحضانة البيض مباشرة.

– تضع الأنثى من طائر السبد من بيضة إلى ثلاثة ويتم حضانتهم خلال تسعة عشر يومًا، ويكون لونهم باهت في الغالب، ولكن في وقت فقس الصغار يقوم الذكر والأنثى بالاهتمام بهم وتربيتهم سويًا.

– عند نمو صغارهم وبداية اعتمادهم على نفسهم وذلك يكون خلال عشرون يومًا، يمكن لهم الخروج لقضاء حاجتهم خارج العش الذي ينامان فيه، وذلك للحفاظ على مكانهم نظيف.

شاهد أيضًا:طائر السبد الأوروبي

ماذا يأكل طائر السبد؟

– ينشط طائر السبد فترة الشروق ومن بع الفجر والغروب والليالي القمرية.

– يقوم طائر السبد بصيد الحشرات والاتجاه به نحو الأماكن المنارة حتى يأكلها.

– نادرًا ما يذهب الطائر للصيد من الأرض، فهو يفضل الصيد في الهواء، والتي تحوم حوله.

– يعتمد طائر السبد على البعوض والخنافس والجراد والفراشات والنمل المجنح وغير ذلك من الحشرات الطائرة.

– كما يعتمد على الحشرات في الحظائر التي تتجمع على روث الماشية.

– ويصطاد من حول المصابيح المضاءة في الشوارع ليلاً، ولذلك يسمى بطائر الضوء.

مسميات طائر السبد

من خلال الدراسات تم التوصل إلى أنه يعيش في العديد من المناطق، وليس مرتبط بمكان واحد فقط، وينتشر تواجده في العديد من القارات ولتسهيل تقسيم أنواعه فإنه تم تسميته بالمناطق التي ينتمي لها.

فمثلا (السبد الأوروبي والذي ينتشر في أوروبا ويطلق عليه صقر الليل، والسبد النوبي نسبة للنوبة، والسبد المصري (والذي يسمى بملهي الرعيان)، السبد السهلي، السبد الجبالي، السبد الهندي).

هل صيد وأكل طائر السبد حلال

عند البحث في مدى شرعية أكل لحوم طائر السبد فإنه يجب معرفة طبيعته، فهو من الطيور الصيادة ذات المخالب والمنقار الحاد، وقد نُهي عن أكل ذات المخالب وأكلات اللحوم والسبد الأوروبي من آكلات اللحوم أما باقي الأنواع من النوبي والمصري والصحراوي فإنهم يعتمدون على الحشرات التي من الممكن أن تسبب ضرر للإنسان. وبالتالي فلا يجوز اكل لحوم طائر السبد تجنبًا للضر الناتج عنها.

عن ابن عباس رضي الله عنه قال: نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن أكل كل ذي ناب من السباع، وعن كل ذي مخلب من الطير. رواه مسلم.

قد يهمك: ما الفرق بين العقاب والصقر ؟

تعرفنا على طائر السبد وأهم ما يميز كطائر تابع للفصيلة الليلية من الطيور ومعرفة كيف يتعايش وماذا يتناول، وكما ورد عن انتشاره في العديد من القارات والدول إلا إنه يصعب العثور عليه والتأكد من إنه معرض للانقراض أم لا.

مقالات ذات صلة
إضافة تعليق