ماذا يطلق على اسم زوج الزرافة

ماذا يطلق على اسم زوج الزرافة، ماذا يطلق على اسم زوج الزرافة تعد من أكثر الأسئلة المحيرة التي يبحث عنها الإنسان الذي يهتم بأمور الحيوانات بمختلف أنواعها، وعلى الرغم من كونها حيوان بري إلا أنها أليفة، وبالنظر نجد أن الزرافة من أشهر الحيوانات التي تراها عندما تذهب إلى حديقة الحيوان حيث يقبل عليها الزائرين من الكبار والصغار، ولهذا نجد بعض الباحثين يبحثون عن كل المعلومات التي تتعلق بها من حيث التكاثر والطعام وطريق نومها والشراب وغيرها، وكما نعرف أنها من أطول الحيوانات التي توجد على سطح الأرض.

ماذا يطلق على اسم زوج الزرافة

 الاسم الذي يطلق على ذكر الزرافة لم يجد له لم نجد له اسم محدد في اللغة العربية، ولكن توجد بعض الآراء التي ذكرت أن اسمه هو الأطوم، ولكن في اللغة الإنجليزية يطلقون عليه اسم الثور وهو Bull، وبالنسبة للأنثى يطلقون عليها اسم البقرة باللغة الإنجليزية أيضاً وهو Cow، بينما صغير الزرافة اتخذ اسم العجل الإنجليزية وهو Calf، ومن الجدير بالذكر أن الزرافة لها رقبة وأقدام طويلة كما أنها تتميز بلون شعرها الأبيض والأصفر.

معلومات ذكر الزرافة

  •      يبلغ ارتفاع ذكر الزرافة ما يقرب من 5.5 متر وأما عن الأنثى فنجد أن ارتفاعها يبلغ 4.3 متر، ولهذا السبب يمكننا القول بأن الذكر أطول من الأنثى.
  • نجد أن وزن الذكر يبلغ 1360 كم ويمكن أن يصل لأكثر من هذا.
  • يعتمد ذكر الزرافة على العنق إذا تعاركت مع حيوان أو ذكر زرافة آخر، وبالنظر نجد أن ذكور الزرافة تضرب بعضها البعض بالأعناق.
  • توجد مجموعة من النتوءات ذات شكل بارز فوق الجمجمة والتي تظهر عندما يدخل في مرحلة البلوغ.
  • يعود السبب في تكون هذه النتوءات هو كميات الكالسيوم الكبيرة والمتراكمة على جمجمة الذكر، وأما عن وظيفتها فهو تحمي الجمجمة في حال تلقي الذكر ضربة من ذكر آخر وقت العراك.

اخترنا لك:ما هو شكل حيوان السلعوة؟

حقائق عن الزرافة

تندرج الزرافة تحت فصيلة الثدييات التي تعيش في القارة الإفريقية، وهي صاحبة لقب الحيوان الأطول في العالم بلا منازع كما أنها لها شكل مميز يختلف عن باقي الحيوانات، وهذا يعود إلى عنقها الطويل وساقها الطويلة والعظمتان البارزتان والتي تأخذ شكل القرون، ومن الجدير بالذكر أن الدراسات العلمية ذكرت أن يوجد منها ثمانية أنواع في وقتنا الحاضر، ولكن يوجد سبعة أنواع منها تعرضت للانقراض منذ مئات السنين، وعلى الرغم من ذلك نجد أن أبحاث العلماء قدرت عدد الزرافات التي تعيش في الغابات بموطنها الأصلي، وصلت في عام 2016م إلى 97.500 زرافة هذا على خلاف ما يعيش في المحميات وحدائق الحيوان والمتنزهات، ومن المعروف أنها تقع فريسة سهلة لكل الحيوانات المفترسة التي تقبع في البرية، وعلى سبيل المثال نجد منها الأسود والفهود والنمور والضباع والكلاب الإفريقية.

الفرق بين ذكر وأنثى الزرافة

توجد الكثير من الاختلافات التي تميز ذكر الزرافة عن الاثني مثل الطول والحجم وغيرها، حيث نجد الزرافات من الإناث والذكور لا يعيشون في قطيع واحد ولكنهم منفصلين عن بعضهم البعض، ومع ذلك يتشكل كل قطيع من مجموعة صغيرة ولكن فترة التزاوج هو الوقت الوحيد الذي يجتمعون فيه، وعلى الرغم من ذلك لم تذكر الدراسات عن موعد أو موسم محدد للتزاوج عند الزرافات، وأما عن الفرق بين الأنثى والذكر نجده يتضح أكثر في:

  • حجم الذكر يكون أكبر من حجم الأنثى بالإضافة إلى الفرق الواضح في لون الجلد، حيث يكون الذكر غامق اللون عن الأنثى.
  •   يوجد في رأس الأنثى خصلات شعر قليلة وأما عن الذكر فيكون في أغلب الأحيان أصلع.
  • نجد عند الذكر كتلة صغيرة الحجم في الناحية الأمامية من الجمجمة، وتوجد أيضاً عند الأنثى ولكنها تكون بارزة بشكل أكبر.
  • الرائحة التي تخرج من نفاذة أكثر من الرائحة الخاصة الأنثى ويرجع السبب في ذلك إلى وجود 11 من المواد العطرية في فرائه، ونجد أن الميثيليندول الثالث والإندول هما العاملان الرئيسيان لمصدر تلك الروائح.

شاهد أيضاً: الحيوانات والطيور التي ألفت العيش في البيت

وصف جسم الزرافة

  • يوجد في عنق الزرافة سبعة من الفقرات ويكون وزن الواحدة منها 600 رطل، ولذلك نجد أن أي شيء ساخن تأكله يبرد عندما يصل إلى آخر الحلق.
  • يبلغ وزن قلب الزرافة 25 رطل وأما طول يصل إلى قدمين، وعدد دقاته تصل إلى 170 دقة بالدقيقة ونجد أنه يقوم بضخ 60 لتر في الدقيقة من الدم.
  •  يبلغ عمر الزرافة الافتراضي 25 عاماً ومن المقدر أن تدخل في دوامة الانقراض خلال السنوات القادمة.
  • يصل طول ذيل الزرافة إلى 2.5 متر أي أنه يقترب من ثمانية أقدام، وبالنظر نجد أن ذيلها الأطول في فصيلة الثدييات.
  • بسبب طول رقبتها والضرر الذي يحدث لها من الانحناء تبتعد تماماً عن تناول الماء من البحيرة، ولذلك تتغذى على الماء التي توجد داخل النبات بالإضافة إلى أن لها القدرة على المكوث بدون تناوله لفترة زمنية كبيرة.
  • معدل ضغط الدم يكون مرتفع دائما عند الزرافة وذلك حتى يصل إلى الدماغ، ولهذا السبب نجد أن معدله يبلغ 280/180 مم.
  • تمتلك الزرافة لسان طويل لا تعتمد عليه فقط في تناول طعامها ولكن تعتمد عليه في تنظيف الأذن، ولديها أسنان والتي تجدها في فكها السفلي.

غذاء الزرافة

تتناول الزرافة على الأعشاب والنباتات في طعامها وخاصة الأنواع الخشبية والكثيفة منها، وتمضي أكثر وقتها تناول الطعام لهذا السبب يبلغ مقدار ما تأكله يومياً إلى 45 كجم، وفي أغلب الأحيان تأكل أوراق الشجر والشجيرات الصغيرة والبراعم الخاصة بها، وأما عن أكثر ما تفضله من النباتات نجده نبات الأكاسيا، وما يساعد الزرافة كي تصل إلى الأشجار المرتفعة في الطول إلى جانب الرؤوس الخاصة بالنباتات، هو أنها تمتلك عنق طويل ولسان يصل طوله إلى ما يقرب من 53 سم، ومن الجدير بالذكر أن فك الزرافة السفلي يحتوي على 32 سنة، وأما عن الفك العلوي فنجد الناحية الخلفية منه تحتوى على طبقة من الأنسجة تسمى بالصحيفة، وهي ما تعتمد عليها الزرافة كي تتحكم في أوراق الأشجار عند تناولها.

تكاثر الزرافة

يبلغ ذكر مرحلة البلوغ عندما يصل عمره إلى 5 سنوات وبالنسبة للأنثى عندما تصل إلى 3.5 سنوات، وأما عن مدة حمل الزرافة تصل نجدها تتراوح ما بين 14 إلى 15 شهر حيث تلد بعدها طفل واحد فقط، ومن المعروف أن تضع مولودها وهي واقفة على قدميها، حيث يقع الكيس الذي يحمل الطفل بداخله ومع المشيمة على الأرض، ويخرج الطفل منه ونجد أن طوله يصل إلى 1.8 متر ويقف على قدميه بعدما تمر مدة 60 دقيقة بعد عملية الوضع، وبعدها يبدأ في الرضاعة من أمه التي تقوم على رعايته ورضاعته لمدة عام كامل، وعلى الرغم من ذلك نجد أن صغير الزرافة يحاول بعد مرور 15 يوماً على يحاول للبدء في تناول ورق الشجر.

معدل نوم الزرافة

يوجد العديد من وضعيات النوم التي تنام فيها الزرافة ونجد أشهرها نومها في وضعية الوقوف، وأما عن الطريقة الأخرى نجد منها تقوم بوضع رقبتها كي تستلقي بها فوق جسدها، ولكنها لا تأخذ قسط كبير من النوم كغيرها من الحيوانات البرية حيث نجدها في كل مرة تنام ما يقرب من دقائق معدودة، ولقد أكدت الأبحاث العلمية أن الزرافة تنام على فترات متقطعة على مدار اليوم، لهذا السبب نجد أن مجموعة عدد الساعات الذي تصل إليه الزرافة هو 4.6 ساعات يومياً.

قد يهمك: معدل عمر الفيل والزرافة

وفي الختام نرجو أن نكون قمنا بتقديم جواب كافي عن السؤال الخاص ماذا يطلق على اسم زوج الزرافة، والذي يبحث عنه الكثير من الباحثين في مجال الحيوانات، وعرفنا أن ذكر الزرافة يختلف في الحجم والوزن عن الأنثى، هذا إلى جانب كيف يمكنه استخدام رقبته ولسانه في تناول الطعام والماء، ولكن الجدير بالذكر أنه من الحيوانات التي توشك على الانقراض في خلال السنوات القادمة، ونتمنى أن ينال المقال إعجابكم ونرجو منكم مشاركته على صفحات السوشيال ميديا.

 

مقالات ذات صلة