ما هو الاستجماتيزم وعلاجه وهل هو خطير ؟

ما هو الاستجماتيزم وعلاجه وهل هو خطير ؟، في ظل الظروف العادية، ينكسر الضوء الذي يصل إلى الشبكية بحيث تكون النقطة المحورية في مركز الشبكية أو البقعة، في هذا الوضع الطبيعي، يمكننا أن نرى الصورة السابقة بوضوح.

بالنسبة للحالة التي تسمى قصر النظر، يكون التركيز أمام الشبكية، لذلك يمكننا أن نرى بوضوح الأشياء القريبة من العين، بينما الأشياء البعيدة غير واضحة.

في حالة تسمى بعد النظر، يكون التركيز خلف الشبكية، إذا كانت الرؤية عن بعد كبيرة، فسوف يعاني المريض من عيوب عند النظر إلى الأشياء القريبة من العينين.

ثم في مرحلة لاحقة سيصاب بعيوب عند رؤية الأشياء بعيدًا عن العينين.

اللابؤرية هي عيب انكساري يحتاجه المريض لامتلاك عدسة أسطوانية، يحدث اللابؤرية بسبب التحدب غير المتكافئ في أجزاء مختلفة من القرنية أو عدسة العين

في هذه الحالة يتركز الضوء في نقطتين تقعان في مواضع مختلفة من العين، مما يؤدي إلى تشوه الضوء الذي يصل إلى العين ويؤدي إلى عدم وضوح الرؤية في القريب والبعيد.

اللابؤرية ظاهرة شائعة بين الناس ومع ذلك، فإن العديد من الأشخاص الذين يعانون من انخفاض الاستجماتيزم لا يعرفون حتى أنهم مصابون بهذه الحالة حيث يتم قياس اللابؤرية بواسطة “الديوبتر”.

وهي وحدة انكسار العدسة تمامًا مثل حالة قياس عدد النظارات.

في الواقع، يتضمن العدد الإجمالي الذي تم العثور عليه عدد التصحيحات وعدد العدسات الأسطوانية والمحور الأسطواني أما الطريقة المستخدمة لتحديد الرقم في العين فتتم من خلال فحص يسمى الانكسار، يقوم أخصائي البصريات أو طبيب العيون بإجراء هذا الاختبار الذي يتطلب توافر المعدات البصرية.

ما هو الاستجماتيزم أعراضه وعلاجه

الاستجماتيزم أو اللابؤرية من أكثر أمراض العيون شيوعًا لأن جميع الأفراد تقريبًا يعانون من درجات متفاوتة من اللابؤرية.

اللابؤرية هي انحناء العين الذي يسبب عدم وضوح الرؤية.

اللابؤرية من أمراض العيون التي يمكن علاجها بسهولة.

تحدث اللابؤرية عندما لا يتطابق انحناء القرنية أو عدسة باطن العين القرنية ليست بيضاوية بل مستديرة، يمكن أن يتسبب انحناء قرنية العين في عدم وضوح الرؤية على جميع المسافات (قصر النظر أو طول النظر)، مما قد يؤدي إلى اللابؤرية.

تظهر الأعراض الأولى للاستجماتيزم عادةً في الأيام القليلة الأولى من الحياة، وقد يصاب الشخص باللابؤرية بسبب قصر النظر أو طول النظر.

عندما يكون الاستجماتيزم مرتفعًا ويكون التدخل الجراحي مطلوبًا، فإن العلاج المثالي في هذه الحالة هو تصحيح انحناء القرنية لحالات الاستجماتيزم أو جراحة العيون واستخدام الليزك لعلاج اللابؤرية العدسات التصحيحية.

أقرأ أيضاََ: هل اصفرار العين من أعراض الحمل؟

أعراض اللابؤرية بالعين

قد تشمل أعراض وعلامات اللابؤرية في العين ما يلي:

  • رؤية مشوشة.
  • إجهاد العين أو عدم الراحة في الرؤية.
  • صداع الراس.
  • صعوبة في الرؤية الليلية.
  • حول العيون.

أسباب اللابؤرية

السبب الرئيسي للاستجماتيزم غير واضح، ولكن قد يكون للعوامل الوراثية تأثير قوي على إصابة المريض باللابؤرية.

وهناك أسباب أخرى، بما في ذلك احتواء العين على بنيتين ذات أسطح منحنية تنكسر الضوء على العين. شبكية العين التي تنتج الصور والرؤية، وهذان الجزءان هما:

  • القرنية إنه سطح العين الشفاف.
  • عدسة يمكن للبنية الواضحة داخل العين تغيير الشكل للمساعدة في التركيز على أهداف قريبة.

في العين ذات الشكل المثالي بدون الاستجماتيزم، كل عنصر من هذه العناصر له انحناء دائري وشكل كروي.

ومع ذلك، إذا كان شكلها بيضاويًا، فلن ينحني الضوء في الاتجاه الذي ينبغي أن يكون عليه، وبالتالي تكوين صورتين مختلفتين.

تتداخل الصورتان وتتسببان في عدم وضوح الرؤية لذلك، لسبب واحد، فإن الاستجماتيزم هو خطأ انكساري.

علاج الاستجماتيزم عند الاطفال

أحد الأسئلة الأكثر شيوعًا حول الاستجماتيزم هو “هل ستتحسن حالة الاستجماتيزم لدى الأطفال؟”، ولكن قبل الإجابة على هذا السؤال، يجب أن نلاحظ أولاً أن الأطفال قد لا يدركون أن رؤيتهم مشوشة، لذلك يجب فحصهم بحثًا عن أمراض العيون والرؤية.

يتم اختباره من قبل طبيب، من الولادة إلى المدرسة، يجب فحص الأطفال في مختلف الأعمار كل عام أو كل عامين.

تستخدم العدسات التصحيحية في العادة لعلاج اللابؤرية عند الأطفال (أقل من 18 عامًا)، ويمكن أن تعوض العدسات العاكسة الأخطاء الناتجة عن الانكسار غير الصحيح.

أما عن علاج الاستجماتيزم عند البالغين فهناك طريقتان هما العدسات التصحيحية أو علاج اللابؤرية عن طريق الليزك.

شاهد أيضاََ: أسباب ظهور شعيرات دموية في العين

هل أنا في خطر الإصابة بالاستجماتيزم؟

يمكن أن تؤثر اللابؤرية على الأطفال والبالغين إذا كنت تعاني من أي من الحالات التالية، فمن المرجح أن تصاب باللابؤرية:

تاريخ عائلي للإعلان عن اللابؤرية أو أي مرض آخر للعين، مثل القرنية المخروطية (تنكس القرنية).

توجد ندبات أو خدوش على القرنية أو رقيقة تُصاب الرؤية البعيدة بجروح بالغة، مما قد يؤدي إلى قصر نظر ضبابي. تاريخ بعض جراحات العيون (جراحة لإزالة العدسات الغائمة)

اللابؤرية أو ما يسمى “انحراف مقلة العين” هي إحدى المشاكل التي يعاني منها الأشخاص ضعاف البصر، وذلك لأن الأعراض الأكثر شيوعًا لهذه المشكلة تشمل الجينات والشيخوخة وعدم وضوح الرؤية.

تمارين هامه لعلاج الاستجماتيزم

وبالمقارنة مع طرق العلاج التقليدية المتمثلة في النظارات والعدسات اللاصقة ونظارات الليزك، هناك بعض التمارين التي يمكن أن تساعد أيضًا في التغلب على الاستجماتيزم،

التركيز على الممارسة

يمكن لهذا التمرين تقوية عضلات العين من خلال القراءة من مسافات مختلفة وتحقيق النتائج المرجوة، ويجب على مرضى اللابؤرية اتباع التوصيات التالية:

الجلوس في وضع مناسب للقراءة بحيث لا ترتدي العدسات اللاصقة أو النظارات أثناء القراءة.

اقرأ صفحة من الكتاب، ثم انظر إلى الأشياء التي تفصل بينها مسافة أقل من نصف متر، مثل الأريكة في نهاية الغرفة أو الإطار المعلق على الحائط.

ارجع إلى الكتاب مرة أخرى لقراءة الصفحة الجديدة، ركز على المحتوى الآخر لمدة 30 ثانية ثم إذا شعرت بالتعب، يرجى إكمال التمرين في وقت آخر، لأن الاستمرار في هذه الحالة قد يجعل عينيك متعبة ومتهيجة.

تمرين الرأس

عدم انتظام القرنية يجعل مرضى اللابؤرية يميلون إلى النظر في اتجاه معين، وعند النظر في المرآة يصبح هذا واضحًا وسيجدون رأسهم مائلاً إلى جانب واحد، لذلك يجب أن يحاول المريض إمالة رأسه في الاتجاه المعاكس، وقد يواجه صعوبات في البداية، ولكن مع مرور الوقت سيكون أسهل في إجراء هذه العملية، وستعتاد عيناه على رؤية الاتجاه الصحيح بدلاً من إمالة الرأس.

تدريب على الورقة

يساعد هذا التمرين على تحسين الرؤية من حولك ويضمن لك الاستفادة منها، يجب عليك اتباع الخطوات التالية: اختر ملاءة سرير طويلة وسميكة لتغطية عينيك ثم ضع الورقة على عينيك ثم ألصقها على جبهتك وافردها مباشرة على جسر أنفك.

ارفع إحدى يديك وضعها بجانب العين حيث يتم وضع الورقة ثم تأكد من عدم إمكانية رؤية جميع أصابع اليد في المنظر الجانبي وعدم تحريك الرأس، استمر في هذا التمرين لبضع دقائق وخذ قسطًا من الراحة عندما تشعر بالتعب.

مضاعفات اللابؤرية

اللابؤرية لها المضاعفات التالية:

لا يمكن للأطفال تحقيق التحصيل الدراسي في المدرسة ولا يمكنهم المشاركة في الرياضة.

لذلك يوصي الأطباء بفحص الأطفال بانتظام لتجنب أي مضاعفات للاستجماتيزم.

عندما لا تكون إحدى العينين مصابة باللابؤرية في العين الأخرى.

يمكن أن يتسبب ذلك في حدوث تحوّل للعين المصابة لأن الدماغ يعمل مع العين الأخرى ويتجاهل العين المصابة

يمكن أن تسبب اللابؤرية أيضًا مشاكل دائمة في الرؤية وضعفًا في الإدراك.

قد يهمك: علاج ارهاق العين من الكمبيوتر

من خلال هذا المقال قدمنا لحضراتكم بعض المعلومات الهامة حول الاستجماتيزم وعلاجه وهل هو خطير؟ عبر موقع مقال، نرجو أن ينال إعجابكم.

مقالات ذات صلة
إضافة تعليق