ماذا تسمى عملية تفتيت الصخور إلى أجزاء صغيرة

ماذا تسمى عملية تفتيت الصخور إلى أجزاء صغيرة ؟، تتعرض الصخور للتفتت إلى أجزاء صغيرة، ويحدث ذلك بفعل عامل من العوامل الطبيعية، وهو ما سوف نتعرف عليه في هذا الموضوع، كما سوف نذكر أنواع الصخور المختلفة.

ماذا تسمى عملية تفتيت الصخور إلى أجزاء صغيرة

قبل الإجابة على هذا السؤال دعونا نتعرف على أنواع الصخور المختلفة، من صخور نارية، وصخور رسوبية، وصخور متحولة، وسوف نتعرف على أنواع كلًا منهما.

ما هي الصخور

عرف علم الجيولوجيا الصخر على أنه بعض المعادن المتماسكة أو نوع واحد متماسك بمجموعة محددة، وهي المُكونة بشكل أساسي للمواد الصلبة في الأرض، والصخر عمومًا ينقسم لثلاث مجموعات أساسية تتحدد معتمدة على ما شكلته من عملية.

أنواع الصخور

هناك ثلاث أنواع من الصخور، وهي كالتالي:

الصخور النارية

يتكون الصخر الناري المعروف إنجليزيًا باسم Igneous Rocks نتيجة لتصلب المواد التي تعرضت للانصهار بداخل القشرة الأرضية أو على سطح الأرض، يتميز الصخر الناري عادةً بلونه الأسود، أو الرمادي، أو الأبيض، ويشعر من يراه أنه قد تعرض لدرجات الحرارة المرتفعة سابقًا.

كما أنه يتكون نتيجة للأنشطة البركانية، وعندما يبرد قد يُشكل ما يُعرف بالبينيات البلورية، مما يجعله يكتسب المظهر المثالي والمنفرد، وفي حالة عدم تكوين هذه البلورات فسوف يتكون ما يُعرف بالزجاج البكاني الطبيعي والمعروف إنجليزيًا باسم Natural Glass.

أنواع الصخور النارية

ينقسم الصخر الناري حسب مكان تبريده لقسمين رئيسيين هما:

  • الصخر الناري النابط

وهو الصخر المعروف إنجليزيًا باسم Extrusive Rock، وهو الصخر الناتج عن الحمم، والقطع الفتاتية المنصهرة، والرماد الناتج عن الانفجارات البركانية بعد خروج الصهارة واندفاعها على سطح الكرة الأرضية.

  • الصخر الناري المتداخل

وهو الصخر المعروف إنجليزيًا باسم Intrusive Rocks، كصخور الجرانيت، والتي تكونت بفعل تعرض الصهارة للتبريد بباطن الكرة الأرضية.

أحجام البلورات وأعدادها التي تكونت في الصخر الناري تعتمد على مدة التبريد التي استغرقتها، فالتبريد السريع يعمل على تكوين بلورات بالحجم الصغير، نتيجة لضيق المدة اللازمة في عملية التبريد، مثل الذي يحدث في الصخر الناري النابط.

أما عندما يبرد الصخر الناري في مدة زمنية طويلة فذلك يعمل على السماح للحمم البركانية حتى تُشكل بلورات بأحجام كبيرة، مثل الذي يحدث في الصخر الناري المتداخل.

أمثلة على الصخور النارية

تتعدد أنواع الصخور النارية، ومن أبرزها ما يلي:

  • صخور البازلت

وهي من ضمن الصخور النارية، والمعروفة إنجليزيًا باسم Basalt، وهي التي تتكون نتيجة للحمم البركانية التي تقل فيها السليكا، وهو النوع المنتشر جدًا من الصخر البركاني الناري، ويتميز بامتلاكه للحبيبات الدقيقة والناعمة، كما أنه يظهر عادةً بالألوان السوداء أو الرمادية.

  • صخور الجرانيت

وهو من ضمن الصخور النارية، والتي تُعرف إنجليزيًا باسم Granite، وهي متدرج اللون، فيتدرج في الألوان البيضاء، والوردية، والرمادية، بالاعتماد على نسبة المعادن المختلفة كالكوارتز، والفلسبار، ومعادن أخرى عديدة، وهو النوع المتوفر بشكل كبير من الصخور بسطح الأرض.

  • صخر السبج

وهو من ضمن الصخور النارية، وهو المعروف أيَضًا بالزجاج البركاني، والذي يُعرف إنجليزيًا باسم Obsidian، وهو الناتج بسبب تبريد الحمم البركانية التي تحتوي على كميات وفيرة من السليكا بشكل سريع، حتى ينتج ما يُعرف بالزجاج البركاني بالألوان السوداء اللامعة.

شاهد أيضًا: ما نوع الصخور التي تنتج عن انفجار البراكين ؟

الصخور الرسوبية

الصخر الرسوبي المعروف إنجليزيًا باسم Sedimentary Rock، هو الصخر الذي يتكون من الصخور الفتاتية الأخرى، أو نتيجة بترسب المواد من المحاليل، أو من المواد المتحللة من الكائنات الحية الميتة.

فتتراكم كل هذه الترسيبات مع بعضها البعض بسطح الكرة الأرضية ليتشكل الصخر الرسوبي، والذي يظهر عادةً بالشكل الطبقي.

أنواع الصخور الرسوبية

هناك ثلاث أنواع من الصخور الرسوبية، ويتحدد كل نوع على حسب طريقة التكوين الخاصة بها، وهذه الأنواع هي:

  • الصخر الرسوبي الفتاتي

وهو الصخر الذي يُطلق عليه أيضًا الصخر الرسوبي الميكانيكي، والذي يُعرف إنجليزيًا باسم Clastic Sedimentary Rock، ويتكون هذا الصخر من قطع صخرية كانت متواجدة سابقًا، والتي يتم تفتيتها نتيجة لعوامل التجوية لأجزاء صغيرة.

لتُنقل بعد ذلك لأحواض النهر، أو للمنخفضات لتُحتجز هذه الرواسب، وفي حالة تعرضها للدفن بأعماق بعيدة فإنها تتعرض للضغط، لتلتصق ببعضها مكونة الصخر الرسوبي.

ومن أنواع الصخور الرسوبية الصخر الرملي المعروف إنجليزيًا باسم Sandstone، والصخور الزيتية المعروفة إنجليزيًا باسم Shale، والغرين المعروفة إنجليزيًا باسم Siltstone.

  • الصخر الرسوبي الكيميائي

وهو الصخر المعروف إنجليزيًا باسم Chemical Sedimentary Rock، والذي يتكون نتيجة لتبلور المعدن المذاب بالمحلول.

  • الصخر الرسوبي العضوي

وهو الصخر المعروف إنجليزيًا باسم Organic Sedimentary Rock، وهو الذي يتكون نتيجة ترسيب بقايا النبات والحيوان.

أمثلة على الصخور الرسوبية

الصخر الرسوبي يتراوح في لونه من الألوان الخضراء للألوان الرمادية، أو من الألوان الحمراء للألوان البنية، والذي يحدد اللون نسب الحديد فيها، وهو يتميز بنعومته الشديدة بالمقارنة بالصخر الناري، ومن أمثلته ما يلي:

  • البوكسيت

وهو من الصخور الرسوبية، والمعروف إنجليزيًا باسم Bauxite، والذي يوجد عادة بمقربة من سطح الكرة الأرضية أو عليها، وهو الذي يقوم بإنتاج الألومنيوم، ويتراوح ألوانه ما بين الألوان الحمراء والبنية، ولديه حبيبات كبيرة.

  • الحجر الجيري

وهو من ضمن الصخور الرسوبية، والذي يُعرف إنجليزيًا باسم Limestone، والذي يحتوي على أحافير الموجودة بالمحيطات، حيث أن مكوناته هي الطبقات الخاصة بالشعاب المرجانية والبحريات المختلفة التي تعرضت للموت، ويتراوح لون الحجر الجيري بين الألوان الكريمية للرمادية للخضراء.

  • الأحجار الرملية

وهي من ضمن الصخور الرسوبية، وهي المعروفة إنجليزيًا باسم Sandstone، من أبرز مكونات الأحجار الرملية ما يُعرف بالكوارتز، بالإضافة للفلسبار بنسبة كبيرة، ومن اهم ميا يميز حبيباته أنها تتمتع بالخشونة الشديدة.

قد يهمك: ما نوع الصخور التي تتشكل عندما تبرد الصهارة ؟

الصخور المتحولة

الصخر المتحول يُعرف إنجليزيًا باسم Metamorphic Rock، وهو الذي ينتج بعد تعرض الصخر الناري أو الرسوبي لبعض الظروف التي عملت على تغيير بمكوناتها معدنيًا ونسيجيًا وتركيبيًا.

ومن العوامل الأساسية التي تساهم في تكوين الصخر المتحول كلًا من الضغط، والشد، والحرارة، والسوائل.

فهي تتكون نتيجة للضغط العالي وللحرارة العالية، ولأن حبيبات هذا النوع من الصخور تنمو وتتراكم على بعضها البعض خلال عملية التحويل؛ فإنها بذلك تتسم بالقوة الشديدة.

كما يدخل في تكوين الصخر المتحول بعض المعادن المتنوعة بالمقارنة بالصخور الأخرى، ولها ألوان مختلفة، فتظهر ببريق فريد.

أنواع الصخور المتحولة

الصخر المتحول ينقسم لقسمين أساسيين، هم:

  • الصخر المتحول المتورق

وهو الصخر المتحول المعروف إنجليزيًا باسم Foliated Metamorphic Rock، والتي تتكون بأعماق كبيرة تحت القشرة الأرضية، عندما تتعرض للضغط الشديد والغير متساوي، مما يعمل على دفع معادنه لتنتظم من الجديد، مما يجعلها تظهر بالشكل المخطط.

  • الصخر المتحول الغير متورق

وهي من الصخور المتحولة التي تُعرف إنجليزيًا باسم Non – Foliated Metamorphic Rock، وهو الذي يتكون نتيجة لانخفاض الضغط، وارتفاع درجات الحرارة، وهو يتميز بنعومته الشديدة بالمقارنة بالصخر المتورق، ولا يحتوي على طبقات.

أمثلة على الصخور المتحولة

هناك أمثلة عديدة على الصخر المتحول، ومن أبرزها ما يلي:

  • الرخام

وهو من الصخور المتحولة، والذي يُعرف إنجليزيًا باسم Marble، وهو تابع للصخور الجيرية، ويظهر بالألوان البيضاء المائلة للرمادية والوردية.

  • السربنتينيت

وهي من ضمن الصخور المتحولة، والذي يُعرف إنجليزيًا باسم Serpentinite، وهو من الصخور المتلونة بالألوان الخضراء، ويتميز بقشوره الموجودة عليه، والتي تتكون نتيجة للضغط وللحرارة.

اخترنا لك: انواع الصخور البركانية وخصائصها

ماذا تسمى عملية تفتيت الصخور إلى أجزاء صغيرة

بعد أن قمنا بتوضيح أنواع الصخور المختلفة، وذكرنا كيفية تكوينها، فمن السهل عليها الأن الإجابة على سؤال المقال، حيث تسمى عملية تفتيت الصخور إلى أجزاء صغيرة بالتجوية.

وفي نهاية الموضوع وبعد أن تعرفنا على مفهوم الصخور، وأنواع الصخور المختلفة ( صخور نارية – صخور رسوبية – صخور متحولة )، وذكرنا أمثلة عليها.

وأجبنا على سؤال المقال الذي يتمثل في ” ماذا تسمى عملية تفتيت الصخور إلى أجزاء صغيرة ؟” عليكم فقط مشاركة هذا الموضوع في جميع وسائل التواصل الاجتماعي.

مقالات ذات صلة
إضافة تعليق