ما هي التنمية البشرية وتطوير الذات؟

ما هي التنمية البشرية وتطوير الذات؟ يعد علم التنمية البشرية من أهم العلوم التي يحرص عليها الفرد في الآونة الأخيرة، حيث يهتم هذا العلم بالفرد ومداركه.

والعمل على توسيعها وإكساب الفرد مهارات.

وماهي الطرق الأنسب للعمل على تطويرها؟

أولًا: ما هي التنمية البشرية؟

التنمية البشرية هو علم يهدف إلى اتساع إدراك الفرد، وإكسابه مهارات وقدرات على توسيع مجالات الاختيار للوصول الى الهدف المرجوع للفرد، لذلك فإن الهدف الأساسي من التنمية البشرية هو اكتشاف المهارات الخاصة بكل فرد وتطويرها للدرجة التي يمكن عندها تحقيق أهداف الفرد التي يصبو إليها، للعمل على تحسين مداركه، وبالتالي تحسين وتطوير حياته بصفة عامة، بالإضافة الى مساعدته على توفير الحياة التي يصبو إليها.

للمزيد أيضًا: مفهوم التنمية ومجالاتها

ثانيًا: ما هو تطوير الذات؟

تطوير الذات هو ما يطبق على مستوى الفرد البشري ويشمل جانبين:

الجانب الأول:

  • وهو الجانب النظري، الذي يضم الرسائل والنظريات والكتب والوسائل الاسترشادية المختلفة.

الجانب الثاني:

  •  وهو الجنب التطبيقي لتلك النظريات والأفكار، واستخدام الوسائل الاسترشادية المختلفة للعمل على تطوير قدرات الفرد.

ثالثًا: الفرق بين التنمية البشرية وتطوير الذات

  • يعتقد الكثير من الناس أن التنمية البشرية هي نفسها تطوير الذات، وهذا الكلام غير صحيح، حيث يعتبر علم التنمية البشرية هو العلم الأساسي والعلم الأشمل الذي يضم في جنباته أفرع كثيرة، ويعتبر تطوير الذات هو أحد فروع التنمية البشرية والذي يهتم بتطوير السلوكيات والمهارات واتخاذ القرارات، والكثير من الأساليب التي تساعد الفرد على التطوير في جميع الجوانب الشخصية.

رابعًا: تطور علم التنمية البشرية

الإنسان بطبيعته يستخدم علم التنمية البشرية من بداية الخلق، وذلك عن طريق تطوير نفسه في مختلف المجالات، وذلك بغية منه للوصول إلى الحياة التي يريدها، لذلك بدأ في تطوير نفسه تبعًا لمتغيرات الحياة والانتقال من مرحلة إلى مرحلة أخرى، وذلك بهدف الوصول إلى الحياة التي يريدها، مستخدما في ذلك الفطرة الطبيعية التي فطرها الله له، الى أن بدأ العلم في التعرف على ذلك العلم وتطويره ومعرفة العلم مدى أهميته للبشرية وذلك بعد الحرب العالمية الثانية عام 1945،

وذلك لحاجة الدول الخاسرة في الحرب للعمل على بناء الدول اقتصاديًا واجتماعيًا وسياسيًا، فكان لعلم التنمية البشرية القاعدة التي يمكن أن تبنى عليها تلك المحاور الهامة لتلك النظم، بعد أن خلفت الحروب الاتجاه المفرط في مجالات الصناعة دون الالتفات للعنصر البشرى أساس كل تقدم وحضارة، وقد كان للدور الأمريكي دورًا كبيرًا في هذا المجال حيث اهتمت بذلك العلم، فعملت على الاهتمام بالعلماء والعمل على إنتاج الكثير والكثير من المؤلفات التي تساعد على تطوير ذلك العلم وانتشاره.

خامسًا: مبادئ التنمية البشرية

للتنمية البشرية عدة مبادئ أساسية نتناولها فيما يلي

المبدأ الأول:

  • وهو تنمية الإنسان تنمية شاملة في مختلف جوانب الحياة وفى جميع مراحل حياته، عن طريق تدريبه على كيفية استغلال مهاراته الشخصية وقدراته، للوصول الى أهدافه وتحقيقها.

المبدأ الثاني:

  • وهو معرفة مهارات الفرد الحالية والمهارات التي اكتسبها الفرد، والتي تساعد الفرد على إتقان عمله وزيادة كفاءته في أدائه، والعمل على تطويرها بصفة مستمرة.

سادسًا: أهمية التنمية البشرية للفرد والمجتمع

للتنمية البشرية أهمية كبرى، حيث تساعد التنمية البشرية الفرد على معرفة مهاراته وتطويرها، مما يؤدي إلى إجادته في عمله، والعمل على تطويره بصفة مستمرة، مما يجعله مميزًا بين أقرانه، ويعمل على ارتقائه في عمله، وبالتالي ارتقاء العمل ككل.

سابعًا: أهم محاضري التنمية البشرية 

ولأن علم التنمية البشرية علم من أهم العلوم، لذلك يجب علينا أن نتعرف على بعض من أهم محاضري التنمية البشرية في العالم وهم:

  • جورج صامويل كلاسون
  • روبرت مورير
  • روبرت كيوساكى
  • انتونى روبنز
  • ستيفن كوفى
  • ديل كارنجى
  • نابليون هيل
  • روبرت غرين
  • راين تريسي
  • روبرت انتوني

شاهد أيضًا: انواع التنمية واشكالها

ثامنًاأهم مؤلفات التنمية البشرية

في السطور القليلة القادمة سوف نستعرض بعض من أهم مؤلفات التنمية البشرية، ومؤلفيها ونبذه مختصره عن محتواه.

  • كتاب قانونا للقوة للمؤلف – روبرت غرين

يحتوي هذا الكتاب على ما هو مفهوم القوة، وكيفية إكساب الفرد للقوة، وكيفية استخدامها وتطويعها لصالح العمل، والعمل على تطوير حياته، وعدم استخدامها في فرض واقع معين، وذلك منذ بداية تدوين التاريخ الى وقتنا هذا، مع سرد بعض من التجارب الإنسانية من أماكن مختلفة كما هي وليس كما يجب أن تكون، وقد اعطى بعض الأمثلة لذلك مثال الملكة اليزابيث والتي استخدمت القوة بحكمة وعقلانية.

  • كتاب عقل جديد كامل، لماذا سيحكم المبدعون المستقبل المؤلف – دانيل إتش بينك

المبدأ الذي بنى عليه المؤلف هذا الكتاب هو أن من سيحكم العالم يجب أن يكون أنسان بحق، حيث انه لم يتطرق الى الواقع التطبيقي للعلوم، بل تطرق الى الروحانيات التي تتمثل في الجمال والصدق والإبداع والفلسفة

  • كتاب العادات السبع للأشخاص الأكثر فاعلية المؤلف – ستيفن كوفى

يعتبر هذا الكتاب من أهم وأشهر الكتب التي ألقاها ستيفن كوفى، حيث تم بيع أكثر من خمسة عشر مليون نسخة حول العالم، بالإضافة لترجمتها الى أكثر من ثلاثين لغة، وهو كتاب يعتمد على ذات الشخص، والتي تساعده على أن يكون أكثر فاعلية في المجتمع، وقد أكد المؤلف أن ذلك يمكن من خلال موائمة الفرد لنفسه، بما يسمى بالبوصلة الداخلية باتجاه الشمال، والتي تكون على أساس المبادئ الأساسية للأخلاق، والتي لا ترتبط بمحدودية الزمان.

  • كتاب قوة التفكير الإيجابي المؤلف – نورمان فينسينت بيل

وهو يعد من أشهر كتب التنمية البشرية، والتي تناولتها معظم الكتب العربية في ذلك المجال، إلا أن عند تأليفه ثم طرحه تمت مهاجمته من قبل معظم الأطباء النفسيين وعلماء علم النفس، ومع مرور الزمن أصبح الكتاب من معلم كتب التنمية البشرية، حيث ثبتت صحة نظرياته والتي تناولها في الكتاب، مثال على ذلك عندما تناول التفاؤل والذي تحدث عنه وعن أهميته للإنسان، فقال إنه يجب أن يكون الأنسان متفائل، فذلك يؤدي الى سعادة الشخص وبالتالي يؤدي الى سعادته التي تؤدي كنتيجة طبيعية الى نجاحه في عمله.

  • كتاب كيف تكسب الأصدقاء وتؤثر في الناس المؤلف – ديل كارنيجى

كما يعد هذا الكتاب من أوسع الكتب التي تتناول علم التنمية البشرية في العالم، حيث ترجم إلى عدة لغات وبيعت منه سبعة عشر مليون نسخة حول العالم، وتدور الفكرة الرئيسية حول كيفية كسب الأصدقاء في ضوء النظريات الحديثة لعلم النفس الحديث، وقد وضع عدة أسس يمكن من خلالها الاستحواذ على محبة الناس والأصدقاء ومنها.

  1. ابدى اهتمامًا كبيرًا بالناس.
  2. شجع الناس على التكلم عن أنفسهم.
  3. تكلم عن الأشياء التي تحب الناس أن تتكلم عنها ويرونها مهمة بالنسبة لهم.

شاهد أيضًا: ما هي مقومات التنمية البشرية

نستخلص مما سبق أن علم التنمية البشرية هو من أهم العلوم المستحدثة، والتي تعنى بتطوير مهارات الفرد من جميع الجوانب، والتي تنعكس على حياة الفرد، والتي ترتقي به وتضعه في مكان مختلف مما هو عليه، وبالتالي تؤدي إلى مساهمته الفعالة في الارتقاء بالمجتمع ككل، مما يكون له أكبر الأثر على سعادة الفرد لكونه عضو فعال في مجتمعه.

مقالات ذات صلة
إضافة تعليق