ما معنى علم ماليزيا؟

ما معنى علم ماليزيا؟، دولة ماليزيا مثلها مثل باقي الدول لها علم يحتوي على عدد أربعة عشر شريط أحمر وأبيض تكون افقيه وبالتبادل مع بعضهما ويوجد هلال أصفر ونجم أصفر به أربعة عشر نقطة موجودين في مستطيل أزرق في الأعلى في الزاوية اليسرى العلوية و26 مايو 1950م تم اعتماد هذا العلم بشكل رسمي.

ما معنى علم ماليزيا؟

تم تحديث هذا العلم وأحدث اصدار لعلم ماليزيا كان في 16 سبتمبر 1963 م لعلم أي دولة يعتبر رمز الكرامة والشرف والسيادة والقيادة لها وكل دولة تعرف بالعلم الوطني الخاص بها والذي يميزها لكي يجعل الدولة تشعر بالتباهي والفخر.

وفي بعض الأحيان ترتبط ثقافة القائم بوضع الحكام الملكيين بالعلم وعلم ماليزيا مأخوذ من علم الولايات المتحدة الأمريكية ولكن ما معنى علم ماليزيا ولما يرمز علم ماليزيا لدين الدولة وهو السلام ويرمز للنهضة ويرمز للمياه والبحر ويرمز لعدد الولايات التابعة لها.

اقرأ من هنا عن: أسعار رحلات جزر المالديف وماليزيا

علم دولة ماليزيا

يتكون علم دولة ماليزيا من أربعة عشر من الخطوط ذات اللون الأحمر والأبيض بالتبادل بينهم بالتساوي والتصميم هذا لكي يوضح اتحاد الأقاليم الاتحادية والدول الأعضاء.

ويوجد بالعلم نجمه لها أربعة عشر نقطة والتصميم هذا لكي يوضح أن هناك وحدة بين 13 ولاية والمناطق الفيدرالية ويوجد بجوار النجمة قمر على شكل هلال والتصميم هذا يوضح ان الديانة الرسمية في دولة ماليزيا هي الإسلام.

ألوان العلم الماليزي

  • يوجد بعلم ماليزيا عدة الوان حيث يوجد أربعة عشر شريط من اللونين الأبيض والأحمر بالتساوي بينهم ويبدأ العلم من الأعلى بالشريط الأحمر وينتهي العلم من الأسفل بالشريط الأبيض وعدد هذه الشرائط هو عدد ولايات دولة ماليزيا الثلاثة عشر والإقليم الفيدرالي.
  • وهذه الولايات هي ولاية كدح، ولاية تيرينجانو، ولاية بينانغ، ولاية صباح، ولاية بيراك، ولاية سيلانغور، ولاية نيجري سيمبيلان سارواك، ولاية باهانج، ولاية كيلانتان ، ولاية مالاكا، ولاية بيرليس، ولاية جوهور والإقليم الفيدرالي لابوان وبوتراجايا، كوالا لمبور.
  • الشرائط الحمراء اللون تدل على الشجاعة والشرائط البيضاء اللون تدل على النقاء والهلال والنجمة الصفراء اللون يدل على لون حكام الملايو الملكي ويعبر الألوان الأساسية الثلاثة في علم ماليزيا وهما الأبيض والأحمر والأزرق على أن ولايات الملايو الفيدرالية Persekutuan Tanah Melayu ووحدة الملايو Tanah Melayu والمملكة المتحدة بينهما وحدة مع دول الكومنولث.

ولا يفوتك قراءة مقالنا عن: أفضل 10 وجهات سياحية في ماليزيا

تاريخ علم ماليزيا

  • قبل تصميم العلم الوطني لدولة ماليزيا كان يوجد علم خاص لكل ولاية في دولة ماليزيا وأغلب أعلام الولايات موجودة حتى الآن ويتم استخدامها ولم يحدث لتصميمها أي تغير.
  • وفي عام 1963 تم رفع العلم الوطني الأول لدولة ماليزيا واعتمد في تصميم هذا العلم على علم اتحاد مالايا وتم طرح مسابقة عندما وجدت الدولة أنها بحاجه لعلم وطني وتم اختيار في هذه المسابقة ثلاث اختيارات مقترحة لهذا العلم.
  • وكان العلم الأول عبارة عن حقل لونه أزرق وعدد 11 نجوم وعدد 2 من خناجر الملايو والعلم الثاني كان تصميمه يشبه لتصميم العلم الأول ماعدا مكان النجوم وشكل الخناجر والعلم الثالث هو العلم الذي تم اختياره ووافق عليه في عام 1950 م.
  • وفي عام 1957 تم رفع العلم الوطني لدولة ماليزيا لأول مرة ولكن كان هناك فرق في عدد كلا من الشرائط والنقاط على النجم في العلم.
  • وكان تصميم علم ماليزيا على يد محمد حمزة الذي أخذ اسبوعين لكي يقوم بتصميم هذا العلم وعلب مدار السنين تم اضافة الكثير من النقاط والمشارب لكي تعبر عن المناطق الإضافية وفي عام 1963م تم اعتماد علم ماليزيا الحالي وتم استخدامه.

حقائق عن العلم الماليزي

  • علم ماليزيا له أسماء وهي Stripes of Glory وJalur Gemilang.
  • يتم وضع علم ماليزيا لكي يوضح العلامات التي تنقل في أماكن الإقامة للطريق.
  • عند وضع العلم الماليزي مع الإعلام الأخرى لكي يطير يكون على عمود عالي عن باقية الإعلام.
  • يوجد لدولة ماليزيا نشيد للعلم خاص بها وهو Jalur Gemilang.

تاريخ العلم الماليزي

  • تم تحديد مسابقة وطنية لدولة ماليزيا من قبل المجلس التشريعي الاتحادي ومجلس الحكام وذلك في 29 نوفمبر 1949م لكي يتم اختيار تصميم خاص لعلم الحكومة الذي سيتم تكوينها.
  • وفي هذه المسابقة تم اختيار التصميم الفائز وهو كان للسيد محمد بن حمزة وهو مهندس معماري يعيش في حكومة جوهر ولكن تم عمل الكثير من التعديلات على تصميم العلم.
  • وبعدها تم الموافقة والمصادقة عليه بواسطة مجلس الحلم وهو Mesyuarat Majlis Raja-Raja وكان ذلك في يومي 22 و 23 من فبراير 1950م.
  • وقام المجلس التشريعي الاتحادي بالموافقة علي هذا الاقتراح الذي قدم من خلال القائم بأعمال السكرتير بها في 19 أبريل 1950 م ووافق الملك جورج السادس على تصميم العلم في 19 مايو 1950.
  • وتم رفع العلم الخاص باتحاد مالايا في مجمع قصد السلطات سلانجور لأول مرة وكان يحضر هذا الحدث العظيم DYMM حاكم وضابط الملايو والملك جورج السادس في عام 26 مايو 1950م.
  • وبعد أن تم إنشاء دولة ماليزيا في 16 سبتمبر 1963م تم القيام ببعض التعديلات على العلم لكي يكون مناسب لأدراج صباح وسنغافورة وساراواك الموجودين في اتحاد مالايا.
  • وبرغم أن في عام 1965 لم تكون سنغافورة جزء من دولة ماليزيا ولكن دولة ماليزيا تظل محتفظة بصفات للعلم بعد أن حلق العلم بالفخر منذ عام 1950م وقد قام تون د. مهاتير بن محمد في مساء يوم 31 أغسطس عام 1997م.
  • وهو كان رئيس الوزراء لدولة ماليزيا في هذا الوقت بإعلان اسم علم ماليزيا الجديد وهو JALUR Gemilang وبهذا قد سجل لحظة تاريخية أخرى للعلم.

تحية العلم الماليزي

  • لدولة ماليزيا نشيد وطني وهو باللغة المالوية نيجاراكو ومعناه موطني ويوجد ترابط بين نشيد ولاية بيراك ونشيد ماليزيا وذلك منذ أن استقلت ماليزيا في عام 1957 م وتعد ولاية بيراك من ولايات الأقدم للبلاد.
  • وقد اخذت ولاية بيراك لحن النشيد الخاص بها من Terang Bulan وهي اغنية تراثية اندونيسية ومعناها القمر المنير وفي عام 1957 تم تحديد كلمات ولحن النشيد الوطني الماليزي عند استعداد البلد للاستقلال.
  • وتم اختيار النشيد الوطني في مسابقة تم اختيار لحن ولاية بيراك لأنه قريب جدا من الثقافة الملاوية التي تعبر على هوية ماليزيا وبعد اختيار اللحن تم اختبار كلمات النشيد الماليزي الوطني.
  • وهو يقول “وطني، الأرض التي سُكِب عليها دمي، يعيش فيها الشعب، متحدين ومتقدمين، باركها الله ومنحها السعادة، ملكنا، نتمنى له عهداً ناجحًا، باركها الله ومنحها السعادة، ملكنا، نتمنى له عهداً ناجحًا.

ولا تتردد في زيارة مقالنا عن: أين تقع كوالالمبور ماليزيا

سبب اختيار العلم الماليزي

العلم الماليزي يتكون من 14 خط مرسومين أفقيا والوانهم بالتبادل أحمر وأبيض ويوجد به مستطيل لونه أزرق يوجد به نجمة لونها أصفر لها 14 نقطة وهلال لونه أصفر والخطوط تشير لعدد ولايات دولة ماليزيا وعددهم 14 والمستطيل يعبر عن مساحة دولة ماليزيا والثروة المائية لها التي تشغل مساحة كبيرة منها.

لمعرفة ما معنى علم ماليزيا لنتعرف على أن النجمة التي بها أربعة عشر نقطة تشير الي الحكومة الفدرالية والهلال الأصفر يدل على أن دولة ماليزيا الديانة الرسمية لها هي الديانة الإسلامية وهي ديانة سكان شبه الجزيرة الماليزية.

كانت هذه نبذة عن ما معنى علم ماليزيا حيث يمكنكم التعرف على تاريخ العلم الماليزي وإلى ماذا يشير كما يمكنكم التعرف على سبب اختيار العلم وما هي التحية الخاصة به.