ما هو دعاء القنوت ومتي يقال؟

ما هو دعاء القنوت ومتي يقال؟، موقع مقال mqall.org يستعرض لكم اليوم كافة التفاصيل عنه، حيث أنه من الأسئلة التي يسألها العديد من الناس فور سماعهم اسم هذا الدعاء.

ولأننا نرغب في إفادتكم من خلال موضوعاتنا، لذلك سوف نحدثكم اليوم عن كل ما يتعلق بدعاء القنوت، والمعلومات الكافية التي تخصه

ماذا نعني بالقنوت؟

يعد القنوت من الكلمات التي لها أكثر من معني، في معاجم اللغة العربية، ويقصد بها أكثر من مسمي كالآتي:

  • الصلاة: من معان القنوت الصلاة، ودليل هذا المسمى، ما قاله نبينا الكريم: “مثل المجاهد في سبيل الله، كمثل الصائم القائم القانت بآيات الله”.
  • الطاعة: وهي تعني أن يقوم المرء بما فيه رضا الله، ودليل هذا المعني ما قيل في كتاب الله عز وجل: “والقانتين والقانتات” يقصد هنا العباد الذين يحرصون علي طاعة الله.
  • الدعاء: يعد القنوت في أصله دعاء من الأدعية التي يتوجه به العبد لربه.
  • القيام: وهي أن يقوم المرء ليله مصليًا، أي يقضي معظم الليل في الصلاة، ودليل هذا المعني، ما ورد عن رسولنا الكريم حينما قال “سُئل الرسول عليه الصلاة والسلام: أي الصلاة أفضل؟ فقال: طول القنوت”.
  • السكوت: وهو أن يصمت المرء عن الكلام، ودليل ذلك المعني ما قاله رب العزة في كتابه العزيز “حافظوا علي الصلوات والصلاة الوسطي، وقوموا لله قانتين”
  • هذا بالنسبة لإجابة سؤال ما هو دعاء القنوت ومتي يقال؟ فقد وضحنا المعان التي وردت في كلمة القنوت.
  • والآتي سوف نتحدث فيه بالتفصيل عن القنوت، وأحكامه، وآراء الفقهاء فيه، ومتي يجب أن يقال وغيره من التفصيلات المتعلقة به.

اقرأ أيضا: دعاء القنوت في الفجر

دعاء القنوت وصيغته

لم يذكر دعاء بعينه يخص القنوت، بل ورد في شأنه عدة صيغ كلها تحت مسمي القنوت ومن أمثال هذه الصيغ ما يلي:

  • روي عن سيدنا الحسن بن علي كرم الله وجهه، أنه كان يدعو قائلًا: ” اللهم اهدني فيمن هديت، وعافني فيمن عافيت،
    • وتولني فيمن توليت، وبارك لي فيما أعطيت، وقني شر ما قضيت، أنك تقضي بالحق ولا يقضي عليك، وأنه لا يذل من واليت،
    • ولا يعز من عاديت، تباركت ربنا وتعاليت”

شرح الدعاء

  • يبدأ الدعاء بطلب الهدي من الله، وأن يعافيه الله ويعفو عنه من ضمن الذين سوف يعفو عنهم سبحانه.
    • أما بالنسبة لقول تولني فيما توليت، أي أنه يسلم أمره كله لله، وأن يبارك له الله في كل ما يمنحه له من نعم، وأن يجنبه الله شر ما كتبه عليه.
    • ثم يأتي تعبير أنك تقضي بالحق ولا يقضي عليك، أي أنك الحق وتتميز بالعدل والحق.
    • أما لا يذل من واليت، أن من كان في حفظ الله ورعايته، لن يذله مخلوق أو يهينه بإذن الله.
    • ولا يعز من عاديت، أن من بغضه الله وبغض أفعاله، لن يكون عزيزًا بين الناس، صالح الحال والأحوال.
  • وهناك دعاء آخر لمن يسأل عن ما هو دعاء القنوت ومتي يقال؟ وهو كما يلي:
  • ما قيل عن عروة بن الزبير، أنه كان يقنت لله داعيًا بقوله: “اللهم إياك نعبد، ولك نصلي ونسجد، وإليك نسعي ونحمد
    • نرجو رحمتك يا الله، ونخشي عذابك، إن عذابك لمن عاديت ملحق”.

شرح الدعاء

  • يتوجه الداعي إلي الله ويثني عليه بأن جميع خلقه يعبدونه، ويصلون له ويسجدون ابتغاء مرضاة، واعترافًا بقدسيته سبحانه.
    • وأنه يتمني أن تشمله رحمة الله، وأنه يخشي عذاب الله وغضبه.
    • هذا ما ورد في شأن ما هو دعاء القنوت ومتي يقال؟
  • وهناك دعاء ورد عن أحد الصالحين أنه كان يقول: ” اللهم إنا نستعينك ونستغفرك، ونثني عليك الخير ولا نكفرك، ونؤمن بك ونخضع لك”
  • شرح الدعاء: هنا يثني العبد علي ربه، ويخبره أنه قد سلمه مقاليد حياته، وأنه يستغفر الله عما بدر منه من ذنوب، وأنه يؤمن بالله، ويتبع طريقه.

ما هو دعاء القنوت ومتي يقال؟

  • أجبنا فيما سبق عن جزء من هذا السؤال عندما عرفنا دعاء القنوت وذكرنا له عدة صيغ، أما بالنسبة لمتي يقال فإجابته ستأتي تاليًا:
  • هناك عدة أوقات يمكن للمرء أن يقنت فيها، أو يذكر فيها دعاء القنوت وهي : قنوت الفجر، قنوت الوتر، قنوت النوازل.

قنوت الفجر

لم يتفق أصحاب المذاهب الأربعة في حكم دعاء القنوت أثناء صلاة الفجر، لذلك انقسموا لرأين لا ثالث لهما وهما:

  • الرأي الأول رأي فيه أصحاب المذهب الحنفي والحنبلي، عدم ذكر دعاء القنوت خلال صلاة الفجر.
  • الرأي الثاني اتفق فيه الشافعية والمالكية، علي أن القنوت يعد سنة، وقد استدل الإمام النووي علي صحة هذا القول بما روي عن أنس بن مالك أنه قال:
    • “ما زال رسول الله صلي الله عليه وسلم يقنت في صلاة الصبح حتي فارق الدنيا”
    • وهذا دليل علي أن رسولنا الكريم كان يواظب علي قنوت الفجر، وهو ما يرجح قول المالكية والشافعية في أنه سنة عن شفيع أمتنا.

قنوت الوتر

  • أما بالنسبة لقنوت الوتر، فيقصد بها أن يدعو المصلي بأي صيغة من صيغ دعاء القنوت، في آخر ركعة قبل بدء يوم جديد.
  • وهي عادة ما تصلي بعد صلاة العشاء مباشرة فيختم بها العبد يومه، أو أنه يؤجلها قليلًا فيصلها منفردة قبل نومه مثلًا.
  • وهذا يعد شق من إجابة سؤال ما هو دعاء القنوت ومتي يقال؟

قنوت النوازل

  • ولمن لا يعرف ما هي النوازل، فيقصد بها آخر ركعة من الصلاة المفروضة علي المسلمين.
  • وتسمي نوازل لأن المسلم يدعو بدعاء القنوت في الركعة الأخيرة، ليرفع الله عنه ما نزل به من بلاء، والذي قد يتمثل في الجوع أو العطش.
  • ومن صور النوازل أيضًا ضيق الحال، والمرض، والابتلاء، أو تسليط العدو والله أعلم.
  • ودليل هذا القول ما ورد عن أنس بن مالك أنه قال: “قنت النبي صلي الله علي وسلم شهرًا يدعو علي رعل وذكوان

آراء علماء الفقه في قنوت النوازل

هناك عدة أراء قد وردت في قول دعاء القنوت، منها:

الرأي الأول

  • اتفق فيه الشافعية، والحنابلة، وأصحاب المذهب الحنفي، في أن قنوت النوازل من السنن المؤكدة عن الرسول علي الصلاة والسلام.
    • وهو ما أكده ابن تيمية وابن القيم، واستدلوا علي صحة ذلك، مما ورد عن أبي هريرة رضي الله عنه، أنه قال: “إن رسولنا الكريم، كان إذا أراد أن يدعو علي أحد أو يدعو لأحد، قنت بعد الركوع”

الرأي الثاني

رأي المالكية بأن قنوت النوازل لا يعتبر سنة عن الرسول الكريم، ودليل صحة رأيهم أن الرسول ترك دعاء قنوت النوازل بعدما دعا به.

الصلوات المشروع فيها قنوت النوازل

جاءت آراء علماء الفقه أيضًا مختلفة في هذا الشأن، وقد جاءت آرائهم علي النحو التالي:

  • الأول: كان رأي أصحاب المذهب الحنبلي، والذي رأوا بأن قنوت النوازل يدعو به المرء في آخر ركعة من الصلاة المفروضة ما عدا صلاة الجمعة لأن صلاة الجمعة تشتمل بالفعل علي الدعاء.
  • الثاني: هو ما رآه أصحاب الشافعية، والذي رأوا أن قنوت النوازل سنة يمكن أداؤها أثناء الصلوات الخمس.
  • الثالث: كان من نصيب أصحاب المذهب الحنفي، والذين رأوا بإيجاز قنوت النوازل في الصلوات الجهرية فقط.

كما يمكنكم التعرف على: فضل دعاء القنوت

أحكام القنوت

هناك عدة أحكام وردت عن الفقهاء، وتخص موضوع ما هو القنوت ومتي يقال؟ لذلك كان من الضروري أن نعرضها هنا وهي كالتالي:

1- موضع دعاء القنوت

  • الرأي الأول: رأي الشافعية والحنابلة أن دعاء القنوت يكون بعدما يستقيم المصلي من ركوع الركعة الأخيرة، أي بعدما يقول ” ربنا ولك الحمد”
  • الرأي الثاني: كان م نصيب الحنفية والمالكية، والذي أجازوا قول دعاء القنوت قبل أن يركع المصلي ركعته الأخيرة في الصلاة.
    • وهذا الرأي يفضل أن يقرأ المرء الدعاء بعدما يقرأ الفاتحة والسورة التي تليها ويكون ذلك بشكل مباشر دون أن يفصل بين القراءة والدعاء تكبير.

2- الجهر بالقنوت

اختلف العلماء أيضًا في حكم قول الدعاء بصوت عال، أم المفترض أن يقال سرًا وهو ما صيغ في ثلاث آراء وهم:

الرأي الأول

  • رأي المالكية والحنفية بأن الجهر بالقنوت غير مستحب، وكان دليل قولهم ما قاله رب العزة في كتابه الكريم:
    • “ادعو ربكم تضرعًا وخفيةً أنه لا يحب المعتدين”

الرأي الثاني

رأي الشافعية وبعض أصحاب المذهب الحنفي، بأنه يستحب الجهر بدعاء القنوت، لكن في حالة الصلاة الجامعة فقط ليؤمن المصلون خلف الإمام.

الرأي الثالث

  • رأي فيه الحنابلة بأنه يستحب الجهر بالقنوت سواء كانت الصلاة جامعة أو صلاة منفردة، ودليل قولهم هذا.
  • ما روي عن عمر ابن الخطاب وأُبي ابن كعب، أنهما كان يجهران بدعاء قنوتهما أثناء ركعة الوتر.

رفع اليدين عند دعاء القنوت

انقسم العلماء في ضرورة رفع اليدين أثناء دعاء القنوت في الصلاة من عدمه، وجاءت آرائهم علي هيئة ثلاثة أقوال وهي:

القول الأول

  • رأي المالكية أنه غير مستحب أن يرفع المصلي يده عندما يدعو قانتًا في صلاته، وقاسوا ذلك علي دعاء السجود والتشهد.
    • لأن المصلي لا يرفع فيهم يده.

القول الثاني

  • رأي الشافعية والحنابلة، أنه يستحب أن يرفع المصلي يده وهو قانت في صلاته، وذلك برفع يده في مستوي صدره.

القول الثالث

  • أما فقهاء الحنفية اختلفوا أيضًا فيما بينهم علي وضعية اليدين أثناء القنوت، فرأوا ألا يرفع المصلي يده.
    • وبعضهم رأوا رفع يد المصلي للسماء
    • والبعض الآخر منهم رأي أن يضع المصلي يده اليمني فوق اليسرى، أثناء القنوت.

مسح الوجه عقب القنوت

  • رأي بعض الفقهاء أنه يستحب أن يمسح القانت علي وجهه فور انتهائه من دعاء القنوت، وهذا رأي الحنابلة.
  • ورأي البعض الآخر بأنه ليس من الضروري مسح الوجه بعد أن ينهي المصلي قنوته
    • وذلك لعدم ورود أي دليل من السنة علي ذلك.
    • وقاسوا صحة قولهم علي أن المصلي لا يمسح وجهه في الدعاء الذي يقوله في صلاته.
    • وبناء عليه لا يجب مسح الوجه في القنوت أيضًا.

الصلاة علي النبي في القنوت

  • رأي الحنفية بضرورة الصلاة علي شفيع الأمة أثناء دعاء القنوت، وقالوا أن الصلاة علي النبي أولي وأهم من الدعاء.
    • كما استدلوا في قولهم علي أن الدعاء يستحب أن يذكر قبله الصلاة علي النبي وبعده أيضًا.
  • ورأي آخر رأي أن في الصلاة علي النبي مشروعية يجب أن تسن في القنوت.
    • حيث أنه ورد عن الرسول أنه كان يعلم الحسن ذلك.
  • والرأي الأخير صدر عن الحنابلة، بضرورة ختم دعاء القنوت بأن يصلي المصلي علي النبي بعد القنوت.

كما يمكنكم الاطلاع على: دعاء القنوت الصحيح مكتوب

ومن هذا المنطلق علمنا بالفعل ما هو دعاء القنوت ومتي يقال؟ وعلمنا كافة الأحكام التي وردت في شأن القنوت، ومع اختلاف الآراء للفقهاء، إن رغبت أن تدعو به قم بذلك فالله يسمعك أينما كنت وفي أي وقت شاء.

مقالات ذات صلة