ماذا يقال في سجود السهو؟

ماذا يقال في سجود السهو؟ السهو هو النسيان والغفلة عن شيء ما، وهو مرتبط بنا منذ بدء الخليقة، فقلما تجد إنساناً لا يسهو فأبينا آدم عليه السلام سهى ونسى عندما وهب أحد ذريته من سنوات عمره.

ثم نسى ذلك ومن وقتها ارتبط بنا السهو والنسيان في شتى أمور حياتنا، حتى طال صلاتنا لرب العالمين، لذلك سنتناول في هذا المقال ماذا يقال في سجود السهو؟

تعريف سجدة السهو

سجدة السهو هي سجدة يؤديها المصلي عند حدوث خلل في صلاته.

على سبيل المثال نسيان أو زيادة أحد السجدات في صلاته، أو نسيان التشهد، أو نسيان أحد الركعات أو السجدات.

وما إلى ذلك، وهي تكون كالتالي:

القيام بسجدتين متواليتين بعد السلام من الصلاة، أو بعد التشهد قبل السلام.

وذلك تعرضت له المذاهب الفقهية الأربعة.

فسيدنا محمد صلى الله عليه وسلم عندما سهى ونسى في صلاته وقام بسجود السهو فكان ذلك لكي يعلمنا.

فهو الأسوة الحسنة، والقدوة لنا صلى الله عليه وسلم.

فقال صلى الله عليه وسلم:

(استقيموا ولن تحصوا واعلموا أن خير أعمالكم الصلاة، ولن يحافظ على الوضوء إلا مؤمن).

فقد حثنا رسولنا الكريم على الصلاة في وقتها، والحفاظ عليها، وتحري أحكامها، ومعرفة طريقة إصلاحها، في حال السهو والنسيان.

فعن عبد الله بن مسعود قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:(فزاد أو نقص، فقيل يا رسول الله:

أزيد في الصلاة؟ فقال: إنما أنا بشر مثلكم، أنسى كما تنسون.

فإذا نسى أحدكم، فليسجد سجدتين وهو جالس.

ثم تحول رسول الله صلى الله عليه وسلم فسجد سجدتين) وعن أبي هريرة عن رسول الله، وقال:

(إن أحدكم إذا قام يصلي، جاء فلبس عليه حتى لا يدري كم صلى فإذا وجد ذلك أحدكم فليسجد سجدتين وهو جالس).

قد يهمك: معلومات عن سجدة السهو

ماذا يقال في سجود السهو؟

يتساءل الكثير، وتنتابهم الحيرة عن ما هو الصحيح والمفترض قوله في سجدة السهو.

فالمعروف والشائع هو أن يقول المصلي في سجود السهو مثلما يقول في صلاته.

ألا وهو (سبحان ربي الأعلى) لمرة واحدة على الأقل، أو أقل الكثير وهو ثلاث مرات.

وكذلك هناك من العلماء من قال، أن يقول: (سبحان من لا تأخذه سنة ولا نوم).

فقد قال الإمام النووي رحمه الله: (سقوط السهو سجدتان بينهما جلسة، ويسن في هيئتها الافتراش، يتورك بعدهما إلى أن يسلم.

وصفة السجدتين في الهيئة والذكر صفة سجدات الصلاة).

أحاديث نبوية عن مشروعية سجدة السهو

ورد إلينا من عبد الله بن مسعود عن رسول الله صلى الله عليه وسلم:

(صلى بنا النبي صلى الله عليه وسلم الظهر خمساً، فقيل:  أزيد في الصلاة؟ قال وما ذاك؟ قالوا صليت خمساً فسجد سجدتين بعدما سلم).

وفي نفس السياق، ما جاء لنا من أبو سعيد الخضري عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه وقال:

(إذا شك أحدكم في صلاته فلا يدري أواحدة أم أثنتين؟  أم ثلاثاً؟  أم أربعاً؟

فليتم ما شك فيه، ثم ليسجد سجدتين وهو جالس.

فإذا كانت صلاته ناقصة فقد أتمها.

والسجدتان ترغيم للشيطان، وإن كان أتم صلاته فالركعة والسجدتان نافلة.

 أسباب القيام بسجدة السهو

أولا الصلاة بالنقصان

  • بمعنى أن ينقص المصلي سنة مؤكدة عند تركها سهواً، مثل تركه لتكبيرتين في الصلاة ما عدا تكبيرة الإحرام.
  • أو نسيانه لسجدة من سجدتي الركعات أو نسيانه للتشهد الأول مثلاً وما إلى ذلك.

ثانياً الصلاة بالزيادة

  • بمعنى زيادة سجدة أو تكبيرة، أو قراءة التشهد مرتين مثلاً أو زيادة ركعة وما الى ذلك.

ثالثاً الشك

  • فمثلاً إن شك المصلي في عدد ركعات صلاته كأن زاد في عدد الركعات مثلاً أو نقص فيها.
  • عندها ينبغي عليه الأخذ بالأقل بمعنى؛ يردها إلى النقصان، وليس إلى الزيادة ويسجد السهو.

ما وجب في سجود السهو

  • ينبغي توافر النية، والمقصود بها أن ينوي السجود للسهو.
  • القيام بتأدية السجدة الأولى.
  • القيام بتأدية السجدة الثانية.
  • الجلوس بين كلا السجدتين.
  • السلام من الصلاة.

ما سن في سجود السهو(السنن)

  • بعبارة أوضح أن يقوم المصلي بالتكبير عند الخفض للسجود.
  • وكذلك التكبير عند الرفع من السجود.
  • تلاوة التشهد.

حكم من نسى سجود السهو

  • يقوم المصلي كما ذكرنا بالقيام بصلاة السهو لجبر نقص أو زيادة في صلاته.
  • فإن نسيها فلا شيء عليه. وصلاته صحيحة، فلا تبطل. فسجود السهو سنة، وليس واجب.

كيف نتخلص من السهو في الصلاة؟

نستطيع أن نتخلص بأمر الله من السهو في الصلاة بالآتي:

  • الإقبال على الله بقلب خاشع، واستحضار عظمة الله في قلوبنا.
  • استشعار رؤية الله لنا، وتخيل الجنة أمامنا والنار خلفنا.
  • ومحاولة التركيز، وصرف الذهن عن شواغل الدنيا عندما ندخل في الصلاة.
  • قراءة الدعاء التالي قبل الصلاة؛ وهو الدعاء الذي علمه لنا أحد الصحابة.

وترجاه إبليس ألا يبلغه للعالمين، مقابل ألا يوسوس له أبداً.

لكن ذلك الصحابي أبى أن يكتم علماً علمه الله إياه، فمن كتم علماً في الدنيا لجمه الله بلجامً من نار.

وذلك الدعاء كالتالي:

(اللهم إنك سلطت علينا عدواً عليماً بعيوبنا يرانا هو وقبيله من حيث لا نراهم.

اللهم يأسه منا كما أيأسته من رحمتك، وقنطه منا كما قنطه من عفوك.

وباعد بيننا وبينه، ما باعدت بينه وبين رحمتك وجنتك.

اقرأ أيضا: شرح دعاء سجود التلاوة في القرآن

سجود السهو في المذاهب الأربعة

أولا عند الشافعية

على الرغم من اتفاق العلماء على وجود سجدة السهو وإنها من السنة.

لكن اختلفت آرائهم عن وجوبية محلها أهي قبل السلام أم بعده؟

فمثلاً عند الشافعية قال النووي في المجموع، وقال صاحب الحاوي:

(لا خلاف بين الفقهاء، يعني جميع العلماء أن سجود السهو جائز قبل السلام وبعده، وإنما اختلفوا في المسنون والأولى)، انتهى.

والمصدق عندنا هو مذهب الإمام مالك وبعض من الشافعية، وكذلك ما قاله ابن تيمية:

(وهو أن السجود إن كان لجبر النقص فيكون قبل السلام، وإن كان عن زيادة سيكون بعد السلام).

ومن المشهور هو تصديق الشافعية على السجود للسهو قبل السلام.

فكان دليلهم في ذلك هو حديث ابن بحينة.

عندما نسى رسول الله صلى الله عليه وسلم التشهد الأول، وسجد قبل السلام.

كذلك حديث أبي سعيد الذي قال فيما معناه أن جبر السهو في الصلاة يكون بالسجود قبل السلام.

فالشافعية يرون أن جبر الصلاة يكون قبل الانتهاء منها.

لذلك كان مذهبهم هو أن تكون سجدة السهو قبل السلام من الصلاة.

فقال الشيرازي في المهذب، (ومحله قبل السلام.

لحديث أبي سعيد وحديث أبي بحينة.

ولأنه يُفعل لإصلاح الصلاة. فكان قبل السلام، كما لو نسى سجدة من الصلاة)، انتهى.

ثانياً سجود السهو عند المالكية

يطلق علماء المالكية على سجود السهو في الصلاة لفظ الترقيع أو ترقيع الصلاة.

وكانوا يتفقون على أن سجود السهو هو سنة من السنن وجب علينا القيام بها.

سواء لجبر نقص أو لزيادة في الصلاة، فتكون إما في نهاية الصلاة أو قبل السلام.

ولكن تعددت الروايات عن رأي الإمام مالك في السجود.

فإن كان هذا السجود قبلياً، (أي قبل السلام) فقال ابن رشد الجد.

وابن رشد الحفيد والقاضي عبد الوهاب إلى وجوبه عند ترك ثلاث سنن أو أكثر.

وإن طالت مدة الفصل أو ترك المصلي المسجد.

أما إن كان في غير تلك الحالات فإن لم يقم بتلك السجدة سهواً فانه لا تبطل صلاته.

ولم يختلف فقهاء المذهب المالكي في عدم وجوبية السجود بعد الصلاة.

ثالثاً سجدة السهو عند الحنابلة

أقر الحنابلة سجود السهو في ثلاث حالات.

الحالة الأولى

  • وجب في هذه الحالة سجود السهو عند النسيان، وعندما يغفل المصلي ويسهى عن ركن ما.
  • أو يشك في صلاته، بالزيادة أو بالنقصان أو سهى عن واجب فيها أي ركن واجب فيها.
  • وأيضاً قراءة آيات بشكل خاطئ. أي أن يقرأ القرآن بشكل خاطئ فيعكس معناه.

الحالة الثانية

  • وجب السجود سهو لمن أزاد قولاً مشروعاً في غير موضعه عند الصلاة.
  • بأن يأتي الفاتحة في غير موضعها أو التشهد في غير موضعه وما إلى ذلك.

الحالة الثالثة

  • ويسن فيها السجود للسهو عند نسيان سنة من سنن الصلاة.

رابعاً سجود السهو عند الحنفية

اقر الحنفية بوجوب سجود السهو فعند تركه يأثم المصلي ولكن رغماً عن ذلك لا تبطل صلاته.

كما في حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم الذي رواه ابن مسعود رضي الله عنه.

(إذا شك أحدكم في صلاته فليتحرى الصواب، فليتم عليه، ثم ليسلم، ثم ليسجد سجدتين.

وكذلك عن ثوبان وهو مولى رسول الله صلى الله عليه وسلم. (لكل سهو سجدتان بعدما يسلم).

وكان دليلهم كذلك على وجوب سجدة السهو؛ هو عدم تركها من رسول الله صلى الله عليه وسلم.

إذ أن رسول الله صلى الله عليه وسلم لم يتركها لا هو ولا صحابته.

وعلى ذلك يكون الحرص عليها بلا ترك؛ يمتد إلى ضرورة وجوبها.

قصة سيدنا آدم مع السهو

ارتبط بنا السهو والنسيان منذ بدء الخليقة.

فعندما استخرج الله ذرية آدم من ظهره فوجد آدم فيهم الأنبياء عليهم السلام.

وكان كذلك من ضمن ما رأى رجل يزهى.

فسأل سيدنا آدم ربنا تبارك وتعالى: أي رب من هذا؟

فرد عليه المولى عز وجل:

هذا ابنك داود فقال: أي رب كم عمره؟

فقال: ستون عاماً.

قال: أي رب زد في عمره.

قال: لا إلا أن أزيده من عمرك، وكان الله قد قدر لآدم من عمره ألف عام. فأعطاه آدم أربعين عاماً.

فلما آن أجل آدم حضره ملك الموت، فقال له:

لقد بقي لي من عمري أربعون سنة، ونسى آدم ما كان وهبه لوالده داود.

فأتمها الرحيم لآدم ألف سنة ولولده مائة سنة. رواه أحمد عن ابن عباس والترمذي وصححه عن أبي هريرة وابن خزيمة.

شاهد أيضا: سجود السهو أحكامه وكيفيته

  في نهاية مقالنا الذي تناولنا فيه سجود السهو وما يقال فيه، وأحكامه كلها، بالإضافة إلى أسبابه إلى طرقه، ثم نسيانه، وأيضاً ما قيل فيه من الفقهاء الأربعة، وما ذكرنا فيه من الأحاديث.

فنرجو أن نكون قد قدمنا لكم محتوى مفيد وهادف، ونتمنى منكم نشر المقال على وسائل التواصل الاجتماعي، لتعم الفائدة، وعلى الله قصد السبيل.

مقالات ذات صلة