ما هو شكل حيوان السلعوة؟

ما هو شكل حيوان السلعوة؟، يوجد العديد من الحيوانات التي لا تندرج وفق أي تصنيفات سواء محلية أو عالمية، وتكون نتيجة تهجين أكثر من حيوان، لإنتاج حيوان جديد ذو صفات مختلفة، ونأخذ في موضوع اليوم عينة من هذه الحيوانات، ونجيب على سؤال ما هو شكل حيوان السلعوة؟

ما هو حيوان السلعوة

يعتبر حيوان السلعوة من الحيوانات التي شابها غموض كبير، وهو من الحيوان الغير رسمية ولا يوجد تصنيف محدد له في قوائم الكائنات الحية، وهو من المخلوقات الغامضة، وانتشر ظهوره في العديد من البلدان.

ويعتبره بعض الأهالي في الأماكن التي ظهر فيها هجين بين الذئب والثعلب والكلب، او ابن البراري، وظهر في العديد من البلاد منها مصر واليمن، وكان هذا الحيوان في بعض الحضارات أو ما أطلق الناس انه يوجد بعض الحضارات ذكرت وجوده خرافة وليس حقيقة من مئات السنين.

اقرأ أيضًا: ما هو الحيوان المنقرض الذي يشبه الفيل؟

ما هو شكل وصفات حيوان السلعوة؟

يختلف شكل وصفات حيوان السلعوة، عن المخلوقات الموجودة وكما ذكرنا فإنه هجين من أكثر من حيوان، ونذكر منها على حسب روية الناس له:

  • يبلغ طول حيوان السلعوة ما بين 75سم إلى 85سم.
  • له ذيل طويل يبلغ 25سم، وله فراء خشن ولكن ليس طويل.
  • يوجد تشابه كبير بينه وبين الكلب وبين الذئب وبين الثعلب، والقدمان الأماميتان أطول من الخلفيتان.
  • لديه قدرة على التخفي والهجوم على البشر بدون خوف.
  • وعلى حسب رؤية الناس له يتضح أن لونه أصفر مائل للبني الباهت، وقد يختلف باختلاف المكان الذي ظهر فيه، ففي بعض الأماكن ظهر باللون الرمادي.
  • يتميز بأنف طويل وأذنان طويلتان.
  • عيناه لونها عسلي، وأرجله تميل للحمرة وذيله لونه أسود.

شاهد أيضًا: ما هو أطول حيوان في العالم؟ وكم يبلغ طوله؟

ما هو تصنيف حيوان السلعوة

حتى الآن لا يوجد تصنيف واضح لحيوان السلعوة، ولكن يوجد ثلاث أنواع تم ظهورهم حتى الآن، الأول والثاني في أفريقيا، حيث أن الأول لونه أسود، والثاني مخطط من الجانبين، أما الثالث وظهر في شرق وشمال أفريقيا وهو ما سنتحدث عنه في هذا المقال هجين بين الكلب والذئب والثعلب.

ونشرح صفات الثلاث حيوانات التي اتخذتها السلعوة مرجعًا لها وكانت هجين بينهم.

  • الكلب: حيوان معروف لنا جميعًا ويمكن استئناسه والاستفادة منه في أمور وأغراض خاصة بالإنسان ومفيدة له، وله قدرة على الافتراس وشكله معروف لدينا.

وهو يتبع رتبة اللحميات، أي إنه يتغذى على اللحوم الطازجة وليس الجيف، وموجود من فترة كبيرة، وله العديد من السلالات وقوته تتحدد باختلاف أنواعه المتعددة.

  • الذئب: يعتبر من الحيوانات المفترسة، ويأكل اللحوم الطازجة، ويملك صفات عزة النفس والشراسة، ويعتبر من الحيوانات شديدة الذكاء، ويعيش مدة متوسطة خمسة وعشرون عامًا، وله عدائية كبيرة للإنسان لذلك يعيش بعيدًا عن البشر.
  • الثعلب: من الحيوانات شديدة الذكاء ويتميز بالمكر الشديد، وله شكل معروف ذو ذيل طويل وملئ بالفراء، وله فم مدبب وجسم نحيل، وأسنانه شديدة القوة وحادة، ولا يعيش وسط البشر، ويأكل اللحوم الطازجة.

أراء الباحثين عن حيوان السلعوة

تضاربت الآراء وتنوعت حول حيوان السلعوة، حيث أخذت حيوانات السلعوة حيزًا كبيرًا من البحث وتوصل العلماء والباحثين إلى بعض الاحتمالات ومنها:

البعض أفاد بأنه منذ زمن طويل توجه زوج من حيوانات أبناء آوي واحدًا إلى أفريقيا والأخر إلى أسيا حيث دل ذلك وفق آرائهم على إنه حيوان منفصل، وتم تحليل الحمض النووي وأثبتوا أن حيوان ابن آوي هو حيوان السلعوة، وظل هذا الاحتمال فترات طويلة إلى أن ظهر احتمال آخر وهو.

الرأي الثاني وهو الأرجح أن حيوان السلعوة نتج عن تهجين الذئاب والكلاب وحيوان ابن آوي، وذلك نظرًا لتشابه الكروموسومات بين حيوان السلعوة والثلاثة حيوانات السابقة، وتم تجربة تهجين هذه الحيوانات ونتج حيوان يشبه السلعوة إلى حد ما.

قد يهمكأين يعيش حيوان الفلامنجو

السلعوة في الأساطير المصرية

كانت هناك أساطير عديدة عند القدماء المصريين بوجود حيوان يشبه ما نتحدث عنه اليوم وهو حيوان السلعوة، وكانوا يمثلونه بأنه حيوان يهاجم البشر، ويقتحم المقابر والمعابد، وصفاته تتماثل مع الذئاب والكلاب، ورويت عنه أساطير عديده وحكايات من الأهالي عن هذا المخلوق الغامض الشرس.

وبعض حكايات الأجداد روت انه كانت هناك سيدة تتحول بالليل إلى حيوان السلعوة وتقوم بنبش القبور وأكل الجثث التي بداخلها، وخرج زوجها للبحث عليها ذات يوم ووجدها عند القبور تنبش بالقبو وهجمت عليه وكسرت رقبة الجثة، وتأكد من حقيقة تحولها ورجع للبيت فوجدها مغتسلة وجالسة في المنزل بصورة طبيعية، وواجها وذهبت لأختها لانكشاف امرها واختفوا من القرية دون رجعة.

ظهور السلعوة في مصر

ظهرت السلعوة في مصر في عام 1996 وكانت على أطراف مدينة القاهرة، حيث أبلغ بعض الاشخاص بوجود حيوان غريب الشكل مفترس على أطراف المدينة وهذا الحيوان أثار الرعب بصورة كبيرة.

وما تثنت الأقوال إلى أن تم وجود أقاويل بأن أشخاص في صعيد مصر تعرضوا لهجمات حيوان مفترس وأن نفس أوصافه هي ما ذكرها أهل القاهرة الكبرى، إلى أن وصلت الأخبار من مدينة الإسكندرية عن نفس الشيء.

وحدثت حالة من الرعب في جميع أرجاء الجمهورية، حتى إذا رأي أحدهم كلب ذو شكل مخيف أبلغ بأنه رأي حيوان السلعوة، وقامت التحذيرات من الأهالي بعدم الخروج ليلًا حتى لا تتعرضوا لهجوم السلعوة، وتضارب الأساطير والأقوال في هذا الأمر حدث ولا حرج.

ثم مات الأمر على هذه الأقاويل، إلى أن تجددت مرة أخرى في عام 2005 حيث تلقت بعض المستشفيات جراح وحالات هجوم أفادوا بأنها لحيوان مفترس غير معروف مواصفاته، واقترح البعض أنه حيوان السلعوة.

أغرب الحيوانات المهجنة

يوجد العديد من الحيوانات التي تنتج عن طريق تهجين حيوانات ليست من نفس السلالات او الفصائل مع بعضها، ونذكر منها:

البغل: هو حيوان ناتج عن تزاوج الحمار بالحصان، حيث غنه أخذ صفات التحمل والصبر من الحمار وصفات الشكل والضخامة مثل الحصان.

أسد بيري: يعتبر هجين بين الأسد والنمر، وهذا يحدث فقط في حدائق الحيوان، وليس في الطبيعة المفتوحة، حيث نتج هذا الشكل ويتميز بأنه أكبر حجمًا من الأسد والنمر.

حيوان الكاما: وهو حدث هذا الهجين في دولة الإمارات وكان نتيجة تزاوج حيوان الجمل مع حيوان اللاما، حيث نتج عنهم حيوان كاما والذي يأخذ صفات بين الاثنين.

تزاوج الحوت مع الدولفين حيث ينتج أيضًا كائن يشبه في صفاته كلًا من الاثنين، ويوجد كائن واحد موجود في العالم في جزر هاواي.

تهجين الدب القطبي مع الدب الرمادي أنتج دب من سلالة جديدة يسمى بيزلي، وتتواجد في أمريكا الشمالية، حيث كانت الأنثى من الدب القطبي الأبيض اما الذكر فكان الدب الرمادي.

يوجد نوعًا ينتج من هجين الماعز مع الخراف وينتج نوعًا حمل صفات كلا الحيوانين، وله خواص جديدة ولكن أغلب هذا التزاوج ينتج عنه موت الأجنة قبل ولادتها.

ويوجد أنواع مهجنة كثيرة والتي تحمل نفس الصفات ونفس النوع ويكون الغرض منها هو الحصول على سلالة أفضل من الموجودة حيث يؤخذ أقوى نوع من السلالات لتزويجهما ببعض للحصول على ناتج جديد قوي ويحمل أفضل الصفات.

تناولنا في موضوع اليوم عن ما هو شكل حيوان السلعوة؟ وتاريخ ظهوره في مصر، وما الحيوانات التي انحدر منها نتيجة تهجين بينهما أو تزاوج بينهما، إضافة إلى وجودها في الاساطير القديمة لقدماء المصريين.

مقالات ذات صلة