ما هي الفائدة من استخدام اختصارات البرامج الحديثة؟

ما هي الفائدة من استخدام اختصارات البرامج الحديثة؟، تعد اختصارات البرامج من أسهل الطرق التي يمكن عن طريقها استخدام البرامج أكثر من مرة وبصورة متكررة بشكل سهل وسريع دون أي عناء، كما أن عملية إنشاء تلك الاختصارات يمكن تنفيذها بشكل سهل وسريع، وخلال هذا المقال سوف نعرض لكم فوائد اختصارات البرامج الحديثة والكيفية التي سيتم بها تنفيذ تلك الاختصارات، وأهم نظم تشغيل أجهزة الكمبيوتر بالإضافة إلى أنواع تلك الأنظمة، ولكي تتعرفوا على المزيد من المعلومات حول هذا الموضوع تابعوا معنا هذا المقال.

ماذا تعني كلمة اختصارات؟

تعتبر كلمة اختصارات هي الروابط الخاصة بأي ملفات مرتبطة بعناصر تتمثل في صفحات الويب، والتي يتمكن المستخدم عن طريقها التوصل إلى أي شيء داخل جهاز الكمبيوتر، على سبيل المثال قائمة Start، وتعتبر تلك الاختصارات سبيل سريع للمستخدم يمكنه من الوصول إلى البرامج التي يريدها بصورة سهلة وسريعة.

اقرأ أيضًا: كيفية اظهار ايقونة التحميل على جوجل كروم

ماذا يعني البرنامج؟

يمكن القول إن البرنامج هو عدد من الأوامر التي يقوم المستخدم بتقديمها لجهاز الكمبيوتر حتى يتم إحداث فهم لعملية ما، وتأدية أحد الوظائف يكون الهدف الرئيسي منها حل مشكلة ما متواجدة داخل الجهاز، كما يتم تخزين البرامج بشكل عام داخل الذاكرة الرئيسية لجهاز الكمبيوتر.

ماذا تعني البرمجيات الحديثة؟

هي تلك الأنواع من البرامج التي يحتاج إليها المستخدم بشكل دائم ومتكرر، وهي التي يقوم نظام التشغيل الخاص بالجهاز بصورة مباشرة في القائمة الخاصة بالبرامج الحديثة، وهذا الأمر يتم من أجل تسهيل كافة العمليات المرتبطة بالوصول إلى تلك البرامج، كما أن تلك القائمة يتم تحديثها بصورة متكررة وفقا للدولة التي يتبع لها المستخدم.

كيفية إنشاء اختصار

يتواجد عدد من الطرق التي يمكن من خلالها إنشاء أي اختصار لأي برنامج من البرامج الحديثة ومن أهم الطرق الخاصة بإنشاء الاختصارات الآتي:

  • في البداية يجب القيام بسحب البرنامج المراد إنشاء اختصار له عن طريق زر الفأرة.
  • يجب القيام بنسخ البرنامج المطلوب ثم العمل لصقة من خلال طريقة المعالج.

شاهد أيضًا: طرق غلق المواقع الإباحية

كيفية الوصول إلى قائمة اختصارات البرنامج

يمكن الوصول لقائمة الاختصارات الخاصة بأي برنامج من خلال اتباع عدد من الخطوات المتسلسلة والتي تتمثل في الآتي:

  • يجب في البداية التوجه إلى قائمة ابدأ ثم القيام بالضغط على واحد من الاختصارات الخاصة بأحد البرامج الحديثة.
  • بعد ذلك نقوم بالنقر على البرنامج وسيقوم الجهاز بفتحه بشكل سريع ويقوم بتكملة باقي المهام.

فائدة استخدام اختصارات البرامج الحديثة

تتواجد فوائد متعددة ناتجة عن استخدام الاختصارات الخاصة بالبرامج الحديثة ومن أهمها ما يلي:

  • زيادة سرعة الجهاز في تشغيل كافة الخدمات الخاصة بالبرمجيات.
  • سهولة فتح الملفات بشكل سريع وسهولة الوصول إلى مختلف المعلومات.
  • كما أن استخدام تلك الاختصارات تساهم في تحسين إمكانية الجهاز في الطباعة وفي عمليات النسخ واللصق بالإضافة إلى عمليات النقل والعمليات الحسابية.

الملفات الشائع استخدامها في أنظمة الويندوز

هناك عدد من المجلدات الشائع استخدامها بشكل كبير في الأجهزة التي تعمل بنظام الويندوز ومن أهمها ما يلي:

  • برامج الورد والملفات النصية.
  • برامج الفوتوشوب وملفات الصور.
  • برامج الام بي ثري وملفات الصوت.
  • برامج الام بي فور والملفات الخاصة بالفيديو.
  • العديد من الملفات المضغوطة.
  • الملفات الخاصة بقواعد البيانات.
  • بعض الملفات التنفيذية.
  • الملفات الخاصة بالإنترنت.
  • الملفات الخاصة بالجداول.

ما هي أنظمة التشغيل؟

يمكن تعريف أنظمة التشغيل على أنها أنظمة برامجيه يتم عملها من خلال عدد من البرمجيات على سبيل المثال برامج الميديا والبرامج الخاصة بالنصوص وكذلك المتصفحات الخاصة بالإنترنت، حيث أنه لا يمكن استخدام جهاز الكمبيوتر بدون وجود نظام تشغيل عليه.

التطبيقات الخاصة بأجهزة الكمبيوتر لا يمكنها العمل أن تعمل إلا بوجود نظام التشغيل كقاعدة أساسية فتلك الأنظمة تملك طابع خاص ومميز لها.

أقسام أنظمة التشغيل

أنظمة التشغيل يتم تقسيمها إلى قسمين وهما:

  • أنظمة تشغيل متعددة المهام: هي تلك الأنظمة التي يتم من خلالها تنفيذ الكثير من العمليات في وقت واحد، بالإضافة إلى استخدام المستخدم لأكثر نوع من البرامج والتطبيقات.
  • أنظمة تشغيل أحادية المهام: وهي تلك الأنظمة التي لا تمكن المستخدم من إجراء أكثر من عملية في آن واحد، بالإضافة إلى أنها لا تتيح استخدام العديد من التطبيقات.

الوظائف الخاصة بأنظمة التشغيل

هناك الكثير من الوظائف التي تتم من خلال أنظمة التشغيل ومن أهمها هي التعامل بشكل كامل مع جميع البرامج سواء القديمة أو الحديثة بمختلف أنواعها كما أنه يساعد على تنفيذ مختلف عمليات الإدخال والإخراج وكذلك عمليات المعالجة، كما أن تلك الأنظمة تساعد في تصحيح مختلف الأخطاء البرمجية التي يمكن أن تحدث أثناء القيام بالكثير من العمليات الخاصة بالبرمجة.

أنواع أنظمة التشغيل

بسبب الإقبال الكبير على استخدام جهاز الكمبيوتر بشكل كبير في جميع المجالات ظهرت الكثير من أنواع أنظمة التشغيل حتى تستطيع تلبية هذا الاحتياج الضخم من استخدام الحاسب الآلي ومن أهم أنظمة التشغيل ما يلي:

  • نظام DOS: يعتبر هذا النظام من أقدم الأنظمة التي ظهرت منذ ظهور أجهزة الكمبيوتر، حيث أنه كان يساعد في عمل الأجهزة الشخصية التابعة ل IBM وكذلك أجهزة شركة IBM، ومع حلول عام 1981 عمل بيل غيتس على تطوير النظام حتى أصبح يسمى MS-DOS وهذا النص يتم الاعتماد بشكل كامل فيه على الأوامر النصية وهو ينتمي إلى الأنظمة أحادية المهام.
  • نظام لينكس: وهو من أهم الأنظمة التي لاقت شهرة كبيرة، وهو يعتبر من الأنظمة المفتوحة، وهذا النظام مميز بواجهته البسيطة، ويحتوي على العديد من الإصدارات بالإضافة إلى أنه يضم حماية وأمان عالي ويتيح عمليات التعديل وذلك لكونه من الأنظمة المجانية.
  • نظام ويندوز: نظام من أكثر الأنظمة الشهيرة وهذا النظام تم تنفيذه من قبل شركة مايكروسوفت، وتم العمل من خلال هذا النظام في عام 1985 حيث أن هذا النظام في تلك الفترة يتكون من لوحة رسومية يتم من خلالها كتابة الأوامر، ولكن قامت الشركة بتحديثه حتى قامت بتنفيذ نظام التشغيل ويندوز 95، وبعد ذلك تم تنفيذ الكثير من الأنظمة التابعة لويندوز.
  • نظام Mac OS X: تم تنفيذ هذا النظام من أجل أجهزة أبل وهو من الأنظمة المدفوعة.
  • نظام Haiku: هو واحد من الأنظمة التي يتم استخدامها في حالات الاستعمال الشخصي.
  • نظام كروم: ينتمي للأنظمة الخاصة، حيث أن هذا النظام يعتمد بصورة أساسية على تطبيقات كروم، فقد تم صنعه بشكل كبير من أجل عمل أجهزة كروم بوكس.
  • نظام Tails: هو من أنظمة التشغيل المتخصصة في عمليات الحماية من شبكات الإنترنت، كما أن هذا النظام هو نظام من ضمن توزيعات لينكس، كما أنه يقوم باستخدام متصفح يطلق عليه اسم Tor حتى يتم تنفيذ حماية الخصوصية للمستخدم، كما أن هذا النظام لا يتاح تثبيته على قرص جهاز الكمبيوتر بل يتم استخدامه بصورة حية.

اخترنا لك: تحميل برنامج محاسبة مجاني لوجه الله

وبذلك نكون قد اخترنا لك: وصلنا إلى نهاية مقالنا اليوم والذي تحدثنا فيه بشكل مستفيض وكامل عن اختصارات البرامج والفائدة من استخدام تلك الاختصارات، وماذا تعني كلمة اختصار بالإضافة إلى الكيفية التي يمكن من خلالها الوصول إلى قائمة الاختصارات، ووضحنا الكثير من المعلومات حول أنظمة التشغيل الخاصة بجهاز الكمبيوتر، نتمنى من الله عز وجل أن تكونوا قد استفدتم من تلك المعلومات، مع تمنياتنا لكم بالتوفيق والنجاح في الحياة.

مقالات ذات صلة
إضافة تعليق