أين تقع جزر جامايكا

جزر جامايكا من الجزر الكاريبية التي تميزت بحجمها الكبير، فهي تابعة لجزر البحر الكاريبي، وتم الإعلان أن مساحتها قد تبلغ  11424.44 كم²، وهي تعد مساحة شاسعة جعلتها ثالث أكبر جزيرة من دول البحر الكاريبي.

فهي تتمتع بالطبيعة المتميزة، والتي تجعل المسافرين يختارونها دائماً، لكي يفصلون عن الحياة العملية لوقت أكثر هدوءًا واسترخاء.

موقع جزر جامايكا الجغرافي

تتميز جزر جاماكيا أن موقعها استراتيجي، فإن العاصمة لها هي مدينة كينغستون، وهي تقع تحديدًا في شمال غرب البحر الكاريبي، وتبعد بمسافة 145 كيلو متر عن دولة كوبا.

وأيضًا من ناحية الغرب تبعد عن جزيرة هيسبانيولا بمسافة لا تقل عن 191 كيلو متر، ومساحتها كاملة تبلغ حوالي 11424.44 كيلو متر مربع.

أما فيما يتعلق بخطوط الطول ودوائر العرض، فهي تقع على خطي طول ما بين  76° و 79° في الغرب، وأيضًا تقع على خطي عرض 17° و19°.

اخترنا لك: مناخ جزر القمر

الطقس في جزر جامايكا

تتمتع جزر جامايكا بمناخ رائع، فالطقس بها استوائي، فنجد أنها طوال العام الطقس حارًا، ويتغير المناخ بشكل بسيط في فصل الشتاء،

فنجد أن درجات الحرارة بها في النهار ما بين 27 – 30 درجة مئوية، بينما تتغير في فترة الليل لنجدها 20 – 23 درجة مئوية.

حيث أن الطقس السائد بها في فصل الشتاء دافئ، فدرجات الحرارة العظمى بها تصل حتى 30 درجة مئوية، وهذا المناخ يؤدي إلى تغيير في تضاريس الجبال بها، ووجود الرياح القوية بها.

شاهد أيضًا: أين تقع جزيرة سردينيا

أهم الموارد الطبيعية في جزر جامايكا

حجر الكلس

تمتلك جزر جامايكا على العديد من الموارد الطبيعية ومنها حجز الكلس والذي يشكل مساحة كبيرة من الجزيرة والتي تبلغ مساحته حوالي 70 %.

ويوجد منه أنواع متعددة منها الحجر الجيري الساحلي – الحجر الجيري الأبيض – الحجر الجيري الطباشيري – الحجر الجيري الإيوسيني – الحجر الجيري الأصفر.

رواسب البوكسيت

أيضًا تعتبر رواسب البوكسيت من المواد الخام الغنية التي ينتج منها الألومنيوم الأصلي، وقد تم استكشافه في القرن 40، مما يجعل مصدراً مهماً للصناعات الهامة في العالم.

اقرأ أيضًا: أين تقع جزيرة مصيرة

الجبس

فالجبس يعد من أساسيات صناعة الأسمنت الذي يعد من أهم المصادر الصناعية التي يتم تصدريها إلى دولة أمريكا، ويتم بناء المؤسسات العالمية، والصناعية بها، وتم استخراج الجبس من المحاجر تحت باطن الأرض في منطقة سانت أندرو شرقاً.

رمال السليكا

تعتبر رمال السليكا من أهم أساسيات صناعة زجاج الصواني من خلال رواسبها، وتوجد هذه الرمال في منطقة النهر الأسود، والذي يتمتع بأعلى جودة عالمية.

قد يهمك: أين تقع جزر كوريا موريا

المعالم السياحية في جامايكا

مزرعة كرويدون

  • فإن مزرعة كرويدون تعد من أكبر المزارع التي تحتوي على أشجار الأناناس – القهوة – قصب السكر،  حيث تقع تحديدًا جبال كاتادوبا.

قبر الساحرة – قصر الزهور

  • فهذا القبر هو من أهم المعالم السياحية في جزر جامايكا السياحية، والتي تم بنائها الذي يعتبر من أشهر وأهمّ معالم جامايكا، وقد تم بنائها في القرن الـ 18.

مزرعة نهر بمبكين

  • تحتوي مزرعة نهر بمبكين على العديد من الرحلات الترفيهية التي يعشقها الجميع، فيقومون بها برياضة تسلق الجبال، وأيضًا ركوب النهر والتجديف بالقوارب، وهي توجد تحديدًا في غابات تريلاوني.

سوق الحرف

  • يقع سوق الحرف في خليج مونتيغو، وهو يعد من أشهر الأسواق التي يباع بها المشغولات اليدوية المتنوعة، والتي تتميز بسعرها الرمزي لبيع الحقائب – الملابس – الأحذية.

شلالات نهر دونس

  • تعتبر شلالات نهر دونس من أجمل المناظر الطبيعية التي توجد في جزر جامايكا الكريبية، فتحتوي على صخور ذات الأحجام المختلفة، وأشجار كبيرة الحجم تحجب الشمس عن البحر، ويبلغ مساحة هذه الشلالات حوالي 182م2.

 وبهذا نكون قد انتهينا من سرد المعلومات عن موقع جزر جامايكا ومعالمها السياحية، وجغرافيتها ونرجو أن نكون قد أفادناكم .. وانتظروا موضوعات أخرى على موقع مقال.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

   

 

 

مقالات ذات صلة