أين حدث أعظم انفجار بركاني

أين حدث أعظم انفجار بركاني، شهدت الكثير من الدول حدوث انفجارات بركانية أثرت على العالم وعلى المناخ وعلى البشرية بصفة عامة.

كما أدت إلى موت ملايين الأشخاص وتدمير المزارع السمكية وتدمير الأراضي الزراعية التي أصبح لونها كلون الفحم من شدة اشتعال النيران بها والتي تسبب فيها الانفجار، فهيا بنا لنعرف أكثر عن أين حدث أعظم انفجار بركاني.

أين حدث أعظم انفجار بركاني

  • وقع في الولايات المتحدة الأمريكية في جزيرة ألاسكا في نوفارا بوتا وحدث عام 1912 حينها انفجر حوالي 15كيلو متر في زمن مدته 50 ساعة.
  • كما ذهب العلماء عام 1918 ووجدوا الوادي الملقب بوادي العشرة آلاف دخان والذي يطلق عليه في الواقع وادي نهر أوكا والذي يحتوي على العديد من الرواسب البركانية والفومارول المتطايرة.

اقرأ أيضا: ما اول بركان تم رصده

آلية حدوث أعظم انفجار بركاني في العالم

العلامات الأولية

على بعد 250 كيلو متر من الجزء الشمالي الشرقي حدث زلزال قبل الانفجار بخمسة أيام فقط والتي شعر بها سكان منطقة كأتماي وهنا كانت بداية الانفجار.

حدوث الانفجار

  • في عام 1912سمع سكان منطقة كأتماي صوت انفجار دوى في أرجاء المدينة وكان على بعد 250 كيلو متر حيث بدأ ظهور جزيئات من الانفجار البركاني التيفرا.
  • وأخذت تعلو حتى وصلت إلى طبقة الغلاف الجوي التي يطلق عليها أسم الستراتوسفير بمقدار 30 سنتيمتر ومسافة وصلت إلى 7800 كم حتى وصلت إلى مناطق فوق كندا والولايات الغربية الأمريكية حتى وصلت الجزائر العربية.
  • وبعد مرور 11 ساعة من حدوث الانفجار خرجت الصنارة المخزونة بعد سقوط القمم البركانية مما أدى إلى ظهور بحيرة بركانية يبلغ عرضها 2.5 كيلو متر وبلغ عمق 250 متر.
  • أدى هذا الانفجار العنيف إلى حدوث 14 زلزال في 3 أيام مما أدى إلى ظهور بركان بيناتوبو عام 1991م.

كما يمكنكم التعرف على: كيفية ثوران البركان

الأهمية البركانية أعظم انفجار بركاني في العالم

  • ساعد الانفجار البركاني في فهم ودراسة انتقال الموجات الزلزالية التي تنتقل من خلال الأرض وفهم العمليات البركانية ومن خلالها أيضاً توصل العلماء حول آلية حدوث البراكين.
  • وأيضاً ساهمت في قياس جزيئات المختبئة في البلورات البركانية لأن القياسات تبين درجة حرارة الصهارة ومدى عمقها ويستخدمون أعلى وأحدث الأدوات في قياس الجزيئات الصغيرة.
  • قد يحدث الانفجار البركاني ويقوم العلماء الجيولوجيون بفحص العينات وإجراء الدراسات والأبحاث العلمية ووجدوا أن أعظم انفجار كانت صهارته تتراوح بين 13_14كيلومتر وهو من أكبر 5 صهارات في العالم.
  • سبب الانفجار البركاني إلى وجود اختلاف في آراء العلماء حول كيف تتكون وتتشكل الصخور البركانية ذات اللون الأبيض والأسود في نظام التصريف تحت الأرض وذلك يحدث لكون أن صهارة البركان كانت تحتوي على حجارة تسمى حجارة الريوليت والأنديسايت والدايست والتي بها القليل من عنصر السيليكا.

ماذا حدث بعد الانفجار البركاني

  • أدى الرماد إلى تخريب القرعة الأرضية والمنتجات الزراعية تدمرت دمار كامل وفاة العديد من الحيوانات في ألاسكا اختناق الأسماك بسبب رائحة الدخان الصادرة من البركان.
  • رحيل وهجرة السكان من أرضهم إلى أرض أخرى لأن البركان أثر على الحياة في هذا المكان.
  • تعرض الوادي الأخضر إلى أرض غير صالحة للاستخدام ولقب هذا الوادي بوادي العشرة آلاف دخان وأدت الحمم البركانية إلى تغطية المنطقة بحوالي 20 متر من الصخور والرماد التي أخفت بلدة كودياك التي وصل بعدها بالرماد حوالي 160كيلو متر.

كما يمكنكم الاطلاع على: معلومات عن بركان فيزوف

وإلى هنا قد نكون وصلنا إلى نهاية مقالنا وهو بعنوان أين حدث أعظم انفجار بركاني وتحدثنا عبر موقع مقال mqaall.com فيه عن أين يقع أعظم انفجار بركاني وآلية حدوث أعظم انفجار بركاني في العالم والأهمية البركانية لأعظم انفجار بركاني في العالم وفي نهاية مقالنا ذكرنا أهم الأحداث التي حدثت بعد الانفجار البركاني.

مقالات ذات صلة