أين يوجد نهر النيل

نهر النيل من الأنهار التي تمر من بعض الدول الإفريقية مثل الدولة المصرية، والإثيوبية، والسودانية، ويمتلك حدودًا مع البحر الأبيض المتوسط، والمناطق المرتفعة من الجهة الشرقية الإفريقية من الجنوب، والهضاب الإثيوبية والمناطق المرتفعة بالبحر الأحمر جهة الشرق.

وفي هذا الموضوع سنذكر أهم المعلومات عن نهر النيل وموقعه وروافده.

أين يوجد نهر النيل

  • تسير مياه نهر النيل من الجهة الجنوبية للقارة الإفريقية الشرقية نحو جهة الشمال، حيث يتدفق من بداية بحيرة فيكتوريا الواقعة ضمن الأراضي الأوغندية، والتنزانية، والكينية، ليصب مياهه بالبحر الأبيض المتوسط.
  • يعرف نهر النيل بأبو أنهار إفريقيا، وذلك لأنه أطول نهر على مستوى العالم، فيأتي بطول ستة آلاف وستمائة كيلومتر، فيما تبلغ مساحته الإجمالية ما يقرب من 3.349.000 كيلومتر مربع.
  • يستحوذ حوض نهر النيل على بعض الأماكن من بعض الدول، وهي دولة تنزانيا، رواندا، بورندي، جمهورية الكونغو الديمقراطية، كينيا، جنوب السودان، أوغندا، إثيوبيا، السودان، مصر.

شاهد أيضا: من أين ينبع نهر النيل

روافد نهر النيل

يمتلك نهر النيل 2 من الروافد الأساسية فيه، وهم على النحو التالي:

النيل الأبيض

وهو من المنابع الرئيسية لنهر النيل، ويعرف بالنيل الأبيض لأن أرضيته طينية بيضاء، وبالجدير ذكره أن مساهمته في تسريب مياه النيل سنويًا تقدر بـ31%، في حين أنه يساهم في تسريب المياه خلال الفصل الجاف بنسبة تتراوح بين 70 إلى 90%، والذي يبدأ من شهر يناير ويستمر حتى شهر يونيو.

النيل الأزرق

  • يبدأ النيل الأزرق من بحيرة تانا الموجودة ضمن المناطق المرتفعة في إثيوبيا، ثم يصل بامتداد يبلغ ألف وأربعمائة كيلومتر نحو العاصمة السودانية.
  • ويتميز النيل الأزرق بأنه يعد مصدرًا أساسيًا لنسبة كبيرة من مياه النيل قد تصل إلى 59% منه، لكن النسبة المتبقية من مياه النيل تكون مصدرها نهر طبرة، وسد تكزه، ونهر السوباط، وبعض المجاري المائية الصغيرة.

قد يهمك: أين يقع نهر النيل

موقع دلتا نهر النيل

  • دلتا نهر النيل في الجزء الشمالي من الأراضي المصرية بجوار المنطقة الاستوائية، وتتميز بعرضه الذي يصل إلى ما يقرب من مائتي وخمسين كيلومترًا بداية من محافظة الإسكندرية من الجهة الغربية وصولًا لبورسعيد من الجهة الشرقية.
  • فيما يبلغ ارتفاع دلتا نهر النيل إلى ما يقرب من مائة وخمسين كيلومتر بداية من المنطقة الشمالية بالقاهرة بنحو عشرين كيلومتر، وتبلغ مساحته الكلية ما يقرب من عشرين ألف كيلومتر مربع.

آراء حول منبع نهر النيل

  • اختلف البعض حول منبع نهر النيل، فكان بعض المصريين يظنون أن هذا النهر منبعه من خلال اثنين من الجبال الضخمة، خلال سنة ألف وثمانمائة وثمانية وخمسين ميلاديًا تمكن الرحالة “جون هاننج” من العثور على بحيرة فيكتوريا.
    • وأدرك في هذا الوقت أن هذه البحيرة تمثل منبعًا أساسيًا للنيل لأنها كانت أكبر البحيرات الإفريقية.
  • وقد اتفق الكثير من الناس مع فرضية الرحالة جون هاننج والتي تنص على أن بحيرة فيكتوريا هو المنبع الأساسي للنيل، ولكن هناك أقوال أخرى لبعض العلماء الذين يرون أنه من الضروري متابعة هذه البحيرة مرة أخرى ودراستها بشكل جيد.
    • خصوصًا أن مياهها مصدرها ماء المطر وبعض الأنهار الصغيرة المعروفة بالجداول، بالإضافة لنهر كاجيرا؛ وهو من أهم المصادر الرئيسية لفيكتوريا.
  • وقد توصل الباحثين الذين تتبعوا نهر كاجيرا بضع أعوام إلى تعدد مصادره، فيقول البعض أن مياه هذا النهر مصدرها هو بعض المناطق المرتفعة قليلًا عن الأرض في بورندي الإفريقية، وأوضح أخرين أن مصدرها هو غابة نيونغوي برواندا.

اخترنا لك: معلومات عن نهر النيل لا تعرفها 

في نهاية الموضوع وعلى موقع مقال Mqaall.com وبعد أن ذكرنا لكم أهم المعلومات عن نهر النيل وروافده، وموقه دلتا النار، وذكرنا اختلافات البعض حول منبعه، عليكم فقط مشاركة هذا الموضوع على جميع وسائل التواصل الاجتماعي.

مقالات ذات صلة