أين ولد آينشتاين

آينشتاين هو عالم فيزيائي أثر بشكل كبير في الفيزياء من خلال دراساته وأبحاثه التي أجراها على مدار سنوات حياته، وحصل على جائزة نوبل في الفيزياء عام 1921م، وفي هذا الموضوع سنذكر نبذة عن حياة آينشتاين، وسنوضح أهم إنجازاته.

أين ولد آينشتاين

ولد آينشتاين في  قرية أولم بمدينة فورتمبيرغ الألمانية يوم 14 مارس سنة ألف وثمانمائة وتسعة وسبعين ميلاديًا.

حياة آينشتاين العلمية والعملية

  • والتحق بالمعهد الفدرالي السويسري للتكنولوجيا الواقع بمدينة زيورخ؛ وذلك بعد خضوعه لاختبار القبول في مادتي الفيزياء والرياضيات وحصوله على أعلى الدرجات.
  • بعد ذلك قام بالالتحاق بمدرسة التعليم الثانوي الواقعة بمدية أراو في سويسرا، وذلك ليكمل دراسته قبل الالتحاق بالجامعة، وفي هذا الوقت كان يعيش مع مدير مدرسته وأسرته، وبعد ذلك تنازل عن الجنسية الأصلية ليصبح مواطن سويسري.
  • بعد ذلك كان يتم تدريبه ليعمل في مهنة التدريس كمعلم في الفيزياء والرياضيات بالمعهد الفيدرالي للتكنولوجيا في سويسرا بمدينة زيورخ خلال سنة ألف وثمانمائة وستة وتسعين ميلاديًا.
  • وتمكن من الحصول على شهادة الدبلوم عام ألف وتسعمائة وواحد ميلاديًا، فأقدم على البحث عن عمل كمدرس.
    • لكنه عمل بمكتب براءات الاختراعات في سويسرا كمساعد فني فيها، واستمر في هذا المكان حتى تمكن من الحصول على شهادة الدكتوراه عام ألف وتسعمائة وخمسة ميلاديًا.
  • بعد ذلك تم تعيينه كمدرس بزيورخ خلال سنة ألف وتسعمائة وتسعة ميلاديًا، ثم عُّين كأستاذ بالفيزياء النظرية في مدينة براغ خلال سنة ألف وتسعمائة واحدى عشر ميلاديًا، واستمر في هذا المنصب حتى تم تعيينه كمدير لجمعية القيصر فيلهلم، وكأستاذ بجامعة برلين.
  • ثم سافر مهاجرًا للدولة الأمريكية سنة ألف وتسعمائة وثلاثة وثلاثين ميلاديًا ليتم تعيينه كأستاذ لمادة الفيزياء النظرية بجامعة برنستون الواقعة في ولاية نيوجيرسي الأمريكية.

شاهد أيضا: بحث عن أينشتاين

إنجازات العالم آينشتاين

تتعدد الإنجازات التي قدمها واكتشفها العالِم آينشتاين خلال فترة عمله ودراسته للفيزياء، وقد تسببت إحدى إنجازاته في حصوله على جائزة نوبل للفيزياء سنة 1921 ميلاديًا لتقديمه شرحًا للتأثير الكهروضوئي، ومن أهم نظريات آينشتاين ما يلي:

نظرية التأثير الكهروضوئي

  • تتمثل نظرية التأثير الكهروضوئي التي نشرها العالِم أينشتاين سنة ألف وتسعمائة وخمسة ميلاديًا في اعتبار أن الشعاع الضوئي يتكون من جسيمات تعرف بالفوتونات.
  • وتشرح النظرية طريقة إطلاق الإلكترون من مكان سطحي معدني بسبب تسليط الشعاع الضوئي عليه.
  • وعلى الجانب الأخر فالموجة تستوجب إطلاق إلكترون لكن طاقته تكون أشد بواسطة تسليط الشعاع الضوئي الشديد على المكان السطحي المعدني، لكن بعد إجراء التجارب اتضح أن الضوء الشديد غير مرتبط بالطاقة الخاصة بالإلكترونات.
  • وبواسطة الإشعاعات وخواص الشعاع الضوئي النشطة تم استنتاج أن الإشعاع الصادر من الجسد الأسود تبدو في بعض الأوقات أن الطاقة المكونة منفصلة وذات استقلالية تامة عن بعضها البعض.
    • كما أوضح أيضا أن الضوء يستطيع أن ينقسم، لكن الطاقة المكونة له لا يمكن انقسامها إلا في حالة حدوث تغييرات في التردد الخاص بها.

قد يهمك: من هو أينشتاين

النظرية النسبية

  • شرح العالِم أينشتاين من خلال النظرية النسبية سلوكيات أي جسم وطبيعته في نقطة زمانية ومكانية محددة، وذلك بالاعتماد على أن سرعة الضوء ثابتة، وقد ساعد هذه النظرية إلى اكتشاف ظاهرة تعرف بالتمدد الزمني.
  • وقد أوضح هذا العالِم أن نظريته يمكن الاستعانة بها للتنبؤ بجميع الأشياء تقريبًا، بدءًا من تواجد الثقب الأسود في الكون، وتعرض الشعاع الضوئي للانكسار بسبب قوة الجذب، وسلوكيات كوكب عطارد في مداره.

اخترنا لك: 27 معلومة عن أفكار أينشتاين العلمية والغازه التي حيرت العالم

في نهاية الموضوع وعلى موقع مقال Mqaall.com وبعد أن تحدثنا عن نشأة العالم آينشتاين، وذكرنا أهم الأحداث المتعلقة بحياته العلمية والعملية.

وأوضحنا أهم إنجازاته التي تمكن من الوصول إليها وحصل بسبب إحداها على جائزة نوبل في الفيزياء، عليكم فقط مشاركة هذا الموضوع على جميع وسائل التواصل الاجتماعي.

مقالات ذات صلة