من هو مكتشف جدول الضرب؟

من هو مكتشف جدول الضرب؟، يعد علم الرياضيات من العلوم ذات الأهمية الكبرى والأساسية في الحياة والمجتمع بوجه عام، فنحن عندما نبحث عن عديد من العلوم المختلفة نجد أن استخدامها في هذه الحياة كان غير موجود فيما قبل البحث والتعرف عليها والتعرف على جوانبها المختلفة لكي يتم العمل بها.

مقدمة عن من هو مكتشف جدول الضرب؟

  • هذا الأمر على خلاف علم الرياضيات الذي بالرغم من أنه لم يكن متعارف عليه مع بداية البشرية، إلا أنه تم التعامل بها بصورة أساسية في الحياة في التعاملات اليومية وبدون قصد وبدون إدراك إن ما يقوموا به من تعاملات هذه تعد علم من العلوم الكبرى والأساسية في المجتمع.
  •   وكان ذلك من خلال المعاملات التجارية التي قد تجعلهم يقومون بجمع وطرح النقود والبضائع من بعضها لكي يقوموا بعملية التجارة التي قد كانت هي المهنة الأكثر شهرة في تلك العصور وما أدركوا أن تلك المعاملات هي جانب من جوانب علم الرياضيات الذي تم التعارف عليه من بعد ذلك من قبل العلماء، وتم اكتشاف العديد من الجوانب المتعددة والمختلفة به.

علم الرياضيات

  • علم الرياضيات بدون شك من العلوم التي تلعب على المهارات الأساسية لدى الفرد والتي قد تقوم بتنميتها، فنحن عندما ننظر إلى الأطفال من حيث تنمية مهاراتهم وتعليمهم، نجدهم يعتمدون على العمليات التي تقوم على جمع الأعداد وطرحها.
  • وكيفية تجميع عدد معين من الأعداد ويكون من خلال أعداد الفاكهة كجمع عدد مع عدد آخر لينتج عدد كلا الجمعين وهكذا غيرها من الصور التي تعمل على تشغيل العقل والتفكير وتلك الأمور تبدأ بالتدريج لكي يتم تنمية مهارات الطفل وجعل عقله يفكر بصورة مستمرة.
  • يتم وضع كل هذه المهارات بمختلف جوانبها تحت علم الرياضيات الذي قد أثبت أهميته في المجتمع، والتي بالطبع لا تنحصر فقط في جمع وطرح الأعداد، حيث قد قام العلماء على مر العصور باكتشاف العديد من الفروع الأخرى التي قد أدخلوا بها المعادلات والقوانين وهكذا ظل يتم تطويرها على مر العصور لتصبح صورة أساسية في مختلف الجوانب الحياتية التي نحن نعتمد عليها في حياتنا.

أقرأ أيضًا : أولويات العمليات الحسابية في الرياضيات

عملية الضرب في علم الرياضيات

  • لابد أن يتم تأسيس وترسيخ علم الرياضيات في نفوس وأذهان الطلاب مع بداية المراحل الدراسية التي يقومون فيها بالتعلم وإدراك الجوانب التي تنمي أذهانهم ومن بين هذه العمليات الهامة داخل علم الرياضيات هي عملية الضرب.
  • وتعرف عملية الضرب بأنها عملية رياضية تقع في المقابل لها عملية القسمة التي قد تعد هي أيضًا من بين العمليات الأساسية داخل علم الرياضيات، فقد قام العلماء بتفسير عملية الضرب بصورة بسيطة.
  • حيث تعد عملية الضرب عبارة عن عملية جمع متكررة، حيث أن العدد أو الرقم الداخل في عملية الضرب والعدد الأخر المضروب فيه هو جمع ذلك العدد في حاصل ضربه بنفس العدد بمعنى أنه إذا قمنا بضرب العدد 5*3 هذا قد يعني أنه يتم جمع العدد 5 +5+5 ثلاثة مرات ليكون الناتج 15.
  • كما أن عملية الضرب عملية تبادلية حيث أن حاصل ضرب 5*3 هو نفسه حاصل ضرب 3*5 ويكون هو أيضاً نفس الناتج 15 فلا يفترق أن يكون العدد في الأول أو في الثاني.
  • فجدول الضرب يعد من الأساسيات في تعلم الرياضة وأول ما قد يبدأ به الفرد في حين تعلم الرياضيات تعلم وحفظ جدول الضرب، لأنه يتم استخدامه بشكل مستمر، فجدول الضرب لا يستخدم فقط من خلال علم الرياضيات حيث أنه قد يستخدم في العلوم الأخرى ومن بينها علم الفيزياء وعلم الكيمياء.
  • لذلك نجد أن المعلمين في بداية تعليم الطلاب إلى مادة الرياضيات يهتم بضرورة تعليم جدول الضرب وحفظه وإدراكه لأنه أساس في عديد من العلوم التي يقوم الطالب بدراستها.
  • فجدول الضرب لا يستخدم من خلال الدراسة فقط، بل أن جدول الضرب يتم استخدامه في حياتنا الطبيعية بوجه عام ويتم الاعتماد عليه في كثير من العمليات التي قد يقوم بها الفرد في حياته.
  • يبدأ جدول الضرب من جدول 1 حتى جدول 12 وفيما بين الأول والأخير يتم تسلسل الأعداد ولابد حفظهم من البداية حتى النهاية لأنها ليست مرتبطة سنة دراسية واحدة بل مستخدمة في الحياة بوجه عام وفي الدراسة بجميع مراحلها التي يقوم المرء بدراستها.

قد يهمك : ما هي الخوارزميات في الرياضيات؟

من هو مكتشف جدول الضرب

  • كل قسم وجانب في الجوانب الموجودة بعلم الرياضيات، قد نجد أن العلماء قد بذلوا جهودهم لكي يقوموا باكتشافها وتطويرها على مر العصور المختلفة، وقد يعتبر جدول الضرب واحدا من بين الاكتشافات التي قد قدمها العالم فيثاغورس.
  • يعد فيثاغورس عالم إغريقي ولد في عام 580 قبل الميلاد، في جزيرة يطلق عليها ساموس في بحر إيجة في اليونان، فقد قام فيثاغورس بالتعلم منذ أن كان في سن صغيرًا، فكان مولعًا بالعلم والتعلم حيث أنه قد تعلم على يد طاليس المالطي والذي يعتبر من بين أشهر العلماء الإغريق وهو العالم الإغريقي الذي قد قام بدراسة الأعداد.
  • فقد قام فيثاغورس باكتشاف جدول الضرب وقد اهتم به اهتمامًا كبيراً ولم يكن ذلك هو الاهتمام الوحيد الذي قد قام به فيثاغورس، حيث أن هناك نظرية منفصلة موجودة داخل علم الرياضيات موجودة باسمه وهو من قد قام باكتشافها وتأسيسها.
  • وتنص تلك النظرية على أن المثلث قائم الزاوية يكون مربع الوتر يساوي مجموع قياس المربعين الآخرين، كما أنه قد قال أيضًا بأن مجموع زوايا المثلث يساوي زاويتين قائمتين.
  • كما أن فيثاغورس قد كان من العلماء الأكثر شهرة في عصره، فهو قد كان من العلماء الذين لهم أكثر من اهتمام واحد ومجال واحد فقط فهو قد اهتم بعلوم أخرى مثل الموسيقى والعلوم الدينية.

شاهد أيضًا : ما هي الخوارزميات في الرياضيات؟

 أول من قام بوضع جدول الضرب

  • هناك العديد من الظواهر والاكتشافات التي قد اختلفت الآراء حولها، حيث أن جدول الضرب قد كان واحدًا من بين الاكتشاف التي قد ظهرت حوله أراء أخرى ولكن بشكل مختلف.
  • حيث نجد أن عالم الرياضيات جون لسلي، هو أول من قام بوضع جدول الضرب حتى 99*99 وكان ذلك الأمر في عام 1820 ميلاديًا.
  • وهنا نجد أن العالم الرياضي فيثاغورس قد قام بوضع جدول الضرب بداية من 1 إلى 12 وكان عالم الرياضيات هو أول من وضع جدول الضرب في العدد 99*99 لذلك عندما يتم الأخبار عن من قام بوضع جدول الضرب واكتشافه يكون ذلك الأمر مقتصراً على العالم فيثاغورس.
  • إلا أننا نجد أن العلوم تتعدد وتختلف لما هو أبعد من ذلك حيث نجد أن العلوم بصفة عامة وليس علم الرياضيات فقط هي علم تراكمي، يبدأ كل عالم من العلماء إلى حيث قد انتهى العالم السابق عليه، وإن لم يكن هكذا لكان من المستحيل أن يتم تطوير العلوم.

خاتمة عن من هو مكتشف جدول الضرب؟

فكل جانب من الجوانب العلمية التي يتم اكتشافها لا يقتصر على العالم الذي قد قام باكتشافه فقط وإلا لكان العلم محدوداً جداً على العمر الذي قد وجد فيه ذلك العالم والذي قد اكتشف خلاله ما توصل إليه فقط.

 

مقالات ذات صلة
إضافة تعليق