من هو أول من أسس دار سك العملة؟

من هو أول من أسس دار سك العملة؟، دار سك العملة من أهم الأشياء التي تمت إنشاؤها داخل العالم الإسلامي بما لها من دور كبير في علو شأن العملة الإسلامية وتعريب النقود، واختفاء كلًا من العملات الفارسية والبيزنطية وزيادة التعامل بالعملات الإسلامية، حيث أن الخليفة الذي أمر بإنشاء تلك الدور داخل العالم الإسلامي كان له بصيرة قوية وحسن إدراك لما كان يقوم به للدولة الإسلامية في مختلف المجالات فقد أضاف الكثير من الإنجازات سواء العسكرية أو الثقافية أو غير ذلك التي سوف نعرضها بشكل واضح ومفصل خلال هذا المقال وكيفية توليه الخلافة، فتابعونا.

ما هي دار سك العملة

هي المكان التي يتم فيه سك مختلف النقود والعمل على إصدارها، ولكن في الفترة الحالية تقوم بتلك الوظيفة الحكومة في جميع أنحاء العالم، وهناك الكثير من المعلومات التي تخص إنشاء أول دار متخصصة في سك العملات وذلك من فترة ما قبل الميلاد بسبعة قرون داخل تركيا، وبالأخص داخل مدينة ليديا، أما عن البلاد العربية فتلك الأمور تختلف بشكل كبير، فقد تم تقرير العمل على سك العملة  وتعريبها من قبل أحد الخلفاء التابعين للدولة الأموية، والعمل على إنشاء الكثير من الأماكن المتخصصة في سك العملة، حيث أن العملات التي كان منتشر استخدامها في تلك الفترة هي العملات البيزنطية والعملات الفارسية.

اقرأ أيضًا: من هو الصحابي زوج فاطمة أخت عمر بن الخطاب

من أول من أسس دار سك العملة؟

يعتبر أول من أسس دار سك العملة هو الخليفة عبد الملك بن مروان الأموي، فقد تم إصدار أول قرار خاص بتعريب سك العملة وذلك في عام ٦٩٤ من الميلاد، حيث أنه قام بإصدار أمر بإنشاء عدد من الدور المخصصة لإصدار العملة في جميع أنحاء الدولة الإسلامية، وبالأخص في مصر وبلاد الشام والعراق، بالإضافة إلى بلاد الفرس ومنذ أن تم البدء في تنفيذ هذا القرار اختفت كلا من العملات البيزنطية والفارسية، وأخذت مكانها العملة الخاصة بالدولة الإسلامية، حيث كانت كلا من مصر والعراق من أهم المناطق التي كانت تلعب دور كبير في الإصلاح النقدي وذلك داخل الدولة الأموية.

أهم أعمال عبد الملك بن مروان؟

قام عبد الملك بن مروان بالعديد من الأعمال المميزة والإنجازات أثناء فترة حكمه والتي تتمثل في الآتي:

  • ساعد على تعريف وكذلك إنشاء الكثير من أنواع الدواوين الخاصة بالدولة الإسلامية.
  • ساهم في تطوير الفكر وكذلك تطوير الثقافة الخاصة بالدولة الأموية.
  • عمل على إنشاء القاعدة العسكرية من النوع البحري داخل تونس.
  • ساعد على زيادة الفتوحات الإسلامية حتى تم وصول تلك الفتوحات حتى منطقة شمال أفريقيا وعمل على ضمها إلى جانب الدولة الأموية.
  • عمل على صك عملة الدينار الإسلامي وذلك بالإضافة إلى تنفيذ مجموعة من الإصلاحات الإسلامية.

قد يهمك: من هو مؤلف كتاب المغني في الأدوية المفردة

أهمية تأسيس دار سك العملة؟

تتمثل الأهمية الخاصة بدور سك العملة داخل الإسلام في الآتي:

  • العمل على تعريف السكة وكذلك تنفيذ جميع الأختام الخاصة بالعملات والعمل على طبعها على العملات التي يتم استخدامها بين جميع الناس وتلك العملات تتمثل في الدرهم والدينار.
  • يتم اتخاذ وزن موحد وكذلك قيمة موحدة حتى يكون التعامل الخاص بالعملة معروف بالعدد.
  • تتمثل أهمية السك على أنها تتمثل بكونها أسلوب تعبيري يقوم بالتعبير عن السلطة للشخص الحاكم، كما تعد وثيقة يتم الأخذ بها.
  • ساهمت العقيدة الإسلامية على ترك بصمه محددة وظاهرة يتم من خلالها تطوير سك العملات، وذلك لكونها شيء هام داخل السياق الخاص بالعملات المالية.
  • تساهم في عمل النقوش الخاصة بالعملات، حيث أن تلك النقوش تعمل على عكس الكثير من المعلومات التاريخية الهامة التي تخص الفترة الزمنية التي تم فيها عملية الصك.

تولى عبد الملك بن مروان الخلافة

تم تولى عبد الملك بن مروان في الوقت الذي كانت فيها حالة من الفتن وكذلك الاضطرابات، حيث كان أنصار الحسين يتحسسون بنوع من التقصير وكذلك الذنب بعد حدوث معركة كربلاء، وعندما انتشرت حالة من الاضطرابات في مختلف أنحاء البلاد في العالم الإسلامي وذلك بعد وفاة يزيد بن معاوية.

بدأت تلك الثورة من منطقة الكوفة وذلك في اليوم الخامس من ربيع الثاني وذلك في عام ٦٥ من الهجرة حيث تمكن عبد الملك بن مروان من التخلص من تلك الثورة وإخمادها بشكل كبير، وبعد إخماد تلك الثورة تم خروج المختار ألثقفي وهو ينشر شعار معروف ” يالثارات الحسين” وقام بالاصطدام بشكل كبير مع مختلف الأشخاص الأمويين في عدد من الوقائع، ولكن فإن هناك شخص يدعى مصعب بن الزبير والذي تمكن من منع عبد الملك بن مروان من مواصلة قتاله ونجح في إخضاع تلك المنطقة أسفل سلطته هو.

في هذا الوقت كان كلا من الحجاز والكثير من بلاد المسلمين وبعض أجزاء الأردن تحت سلطة عبد الله بن الزبير، وهو ما تسبب في التخلص من خطر ومشكلات مختار ألثقفي وكلم تحجيم المنافسة التي تتم على حكم وزعامة جميع البلدان الإسلامية بين كلا من عبد الملك بن الزبير وبين عبد الملك بن مروان، حيث تم خروج عبد الملك وتوجه إلى منطقة العراق، وتمكن من هزيمة مصعب وذلك داخل معركة عرفت باسم دير الجاثليق خلال عام ٧٢ من الهجرة، ولكنه اسرع في إرسال جيش وتوجيهه إلى منطقة الحجاز وقام بقيادة الجيش شخص يدعى يوسف ألثقفي من أجل محاربة عبد الله بن الزبير.

عمل الحجاج على محاصرة مدينة مكة المكرمة وتم فك هذا الحصار بعد قال عبد الله بن الزبير وخضوع مكة لسيطرة بنى أميه وذلك في عام ٧٣ من الهجرة وبذلك انتهت فترة حكم عبد الله بن الزبير وتم تولي عبد الملك بن مروان خلافة الدولة الإسلامية.

اخترنا لك: من هو العالم المسلم الذي الف كتاب الصيدلة في الطب؟

وفاة عبد الملك بن مروان

في الوقت الذي شعر فيه عبد الملك بن مروان بقرب وفاته طلب بجمع أولاده ومنهم ابنه مسلمه وأوصاهم بتقوى الله عز وجل للحصول على جنته وطلب منهم أن يقوم الكبير بالعطف على الصغير، وأن الصغير يجب عليه أن يعرف حق الكبير، وحذرهم من الفرقة والخلافات حيث أنها من أهم الأساسيات التي تؤدي إلى الهلاك، كما طلب من جميع أبناءه أن يطيعوا أوامره، وأمرهم بأن يكونوا أحرار في الحرب وأن يكونوا منار وسبيل لنشر المعروف، وأمرهم أيضاً بأن يتمتعوا باللين في الأمور التي تتميز بالصعوبة والشدة، وأن يقوموا بوضع الأموال والذخائر عند من يعرفون بذوي الألباب.

توفى عبد الملك بن مروان في يوم ٩ أكتوبر من عام ٧٠٥ من الميلاد وهو اليوم الموافق لمنتصف شهر شعبان، وكان عبد الملك بن مروان بلغ سن الستين، ووصلت مدة حكمه ما يقرب من واحد وعشرون عام حيث أنه حكم منذ شهر رمضان من عام ٦٥ إلى نصف شوال من علم ٨٦ حيث أبتدت خلافته منذ موت عبد الله بن الزبير.

وبتلك المعلومات نكون قد وضحنا الدور الكبير الذي قام به عبد الملك بن مروان للدولة الإسلامية خلال فترة حكمه الطويلة من امتداد الفتوحات وصك العملة الإسلامية وانتشارها وتحجيم انتشار العملات الأخرى، وكذلك تقوية الجيش بإدخال القوات البحرية للجيش الإسلامي، نتمنى من الله عز وجل أن نكون قد وفقنا في توضيح تلك المعلومات بشكل كبير، مع تمنياتنا لكم بالتوفيق والنجاح في الحياة.

مقالات ذات صلة
إضافة تعليق