من هو مخترع الآلة الحاسبة ؟ وفى أى عام ؟

بالرغم من أنه كثير من الاختراعات التي لم تكن موجودة من قبل، ولكن تلك الاختراعات بعد ان وجدت في الطبيعة أصبحت بمثابة الأساسيات التي توجد في حياتنا بالصورة التي لا يمكن الاستغناء عنها، وهذا الأمر قد ينطبق على كثير من الاختراعات المختلفة التي توجد في الطبيعة.

مقدمة عن من هو مخترع الآلة الحاسبة ؟ وفى أي عام ؟

لقد عملت الاختراعات على مدى العصور على توفير سبل الراحة والرفاهية إلى المجتمع، فمع وجود الإنسان فوق سطح الأرض، لم تكن هناك أي من الاختراعات التي هي قد وجدت بعد ذلك على مر السنوات.

فمع مرور كل فترة زمنية من الأزمنة نحن قد نجد أن تلك الاختراعات، قد وجدت بصورة وشكل مختلف، وقد تطورت بصورة أكثر تقدماً عن التي كانت موجودة من قبل.

فتلك الاختراعات كان يتم تقديمها من الأساس لكي تقوم بتوفير الوقت والمجهود الذي كان يبذل من قبل، حيث قد تم تقديم بعض الصناعات البدائية ولكنها تعد من بين الاختراعات فقام الإنسان باختراع الأسهم والرماح لكي يصطاد بها.

وقام ببناء المنازل من الطين اللبن وقام بعد ذلك باختراع الكهرباء وبالتالي تقديم كثير من الاختراعات بعد ذلك التي كانت نموذجاً لتطوير تلك الاختراعات، برغم أنه قدمت كثير من الاختراعات مثل التلفاز الثلاجة الغسالة الإضاءة والهواتف وغيرها كثير من الاختراعات نحن قد نجد أن هذه الاختراعات لم تقف عند البدء بها.

حيث تم تطويرها بشتى الطرق وشتى الوسائل التي قد جعلتها بصورة أكثر تقدماً ورقي عن التي قد بدأت بها.
وعندما ننتقل إلى الاختراعات التي قد خدمت العلوم فنجد المعامل والأجهزة وغيرها، التي عملت على تسهيل العلم بصورة أكثر تقدماً، وأقل مجهود فيوجد الآن الروبوت الذي يتم الاعتماد عليه في إجراء العمليات الجراحية الكبرى.

كما نجد أن الآلة الحاسبة كانت واحدة من بين أحد الاختراعات التي عملت على خدمة علم الرياضيات من خلال كافة الفروع الموجودة به، فقد قام العلماء بتقديم كثير من الفروع والنظريات المختلفة التي قد توصل المرء من خلالها إلى تسهيل العمليات الرياضية.

مخترع الآلة الحاسبة

لكل اختراع من الاختراعات التي يتم تقديمها في الطبيعة، قد نجد أن هناك من قام بالعمل على تقديم ذلك الاختراع وإن لم يكن ذلك الاختراع الذي نتحدث عنه الآن، في المكانة أو الصورة التي قد تطور عليها من بعد ذلك نحن قد نجد ان الاختراعات التي قد تم تقديمها.

وإن كانت في صورة أو شكل بدائي فهي الشرارة الأولى في ظهورها واختراعها، وما قد حدث بعد ذلك هو تطوير للأداة فقط.

يعتبر بليز باسكال هو من قام باختراع الآلة الحاسبة وهو فرنسي الجنسية، وقد ولد في 19 حزيران في عام 1623 ميلادياً، وقد ولد في مدينة كليرمون، وهي أحد المدن التي توجد في فرنسا.

فكان باسكال عالم في علم الرياضيات، ولم يكن هذا هو المجال الوحيد الذي قد برع به ذلك العالم حيث أنه قد برع كذلك في مجالات أخرى وكانت من بينهم أيضاً مجال الفيزياء، وأيضاً فيلسوفاً في الدين.

ولكن نجد أن أبيه كان له وجهة نظر مختلفة في التعليم، حيث أنه في مجال التعليم كان يرى أن على أبنه أن يتلقى العلم من خلال المنزل فقط، وكان لا يذهب إلى المدرسة وقال أنه لن يتعلم الرياضيات إلا في سن الخامسة عشر.

وقام بإزالة جميع ما يتعلق بمادة الرياضيات، من البيت فكان لا يوجد داخل المكان المحيط به، أي ما قد يتعلق بالرياضيات ومن هنا قد تولد دافع داخلي لدى باسكال نحو التعرف على الرياضيات.

وبالرغم من أن تلك النظرية تعد نظرية مختلفة وغريبة إلا أنها قد قامت بتحقيق نجاحاً بالفعل حيث أصبح مخترع لأفضل أداة يتم الاعتماد عليها إلى وقتنا هذا.

اختراع الآلة الحاسبة

لقد كان والد باسكال عالم في مجال الرياضيات، وكان أيضاً جامع ضرائب وقد قام باسكال في عام 1642 ميلادياً، باختراع الآلات الحاسبة الرقمية الأولى والتي قد قام بتقديمها واختراعها من أجل مساعدة والده في عمله في جمع الضرائب.

وقد أطلق عليها أسم آلة حاسبة باسكال، وكانت تلك الآلة تمثل صورة من صور الذكاء الاصطناعي التي قد كان يتم من خلالها، عملية الجمع بالصورة الصحيحة التي لا تقبل الخطأ، وقد كانت تلك العملية تتم من خلال تروس مسننة ودبابيس في تصنيعها، أي إنها لم تبدو على الصورة والشكل التي كانت عليها من قبل.

كما أنها قد كانت تقوم بعدد من الحيل الرياضية التي قد كانت تتمثل في عمليات الطرح، وعمليات الضرب وكذلك القسمة، فكانت تلك الأداة تقوم بكثير من العميات الرياضية التي قد كانت تتعامل فيها أيضاً مع الأرقام العشرية المختلفة.

أعمال باسكال

لقد كان باسكال يعاني من صحة غير جيدة وكان لديه مرض مدمن مزمن كان يؤثر على صحته بصورة بارزة، إلا أنه بالرغم من تلك المعاناة التي قد كان بها فإنه قد كان بارع في مجاله وقام بعديد من الاسهامات.
فكان باسكال له مساهمات تاريخية في الرياضيات.

وأيضاً برع في العلوم الفيزيائية وكان يشمل هذا الأعمال النظرية والأعمال التجريبية التي قد قام فيها بإجراء تجارب في علم السوائل المتحركة والضغط الجوي.

وقد نجد أن ما قام به باسكال من إبداع بالرغم من معانته لم يكن مختلفاً كثيراً عن ما قام به غيره من علماء أخرين واجهتهم ظروف قاسية، إلا انه قد قاموا بعديد من الاسهامات مازالت إلى وقتنا هذا مجال للاستفادة بين المجتمعات البشرية.

مثال على ذلك طه حسين الذي قد عانى من فقد البصر في سن صغيره، ولكن بالرغم من تلك الظروف الصعبة إلا أنه كان مصمماُ على النجاح والتفوق وكان من أوائل الطلاب حتى حصل على بعثة إلى فرنسا بصورة مجانية نظراً إلى تفوقه وتعلم اللغة الفرنسية.

حتى قد حصل على جائزة نوبل وهو من بين أبرز الأدباء الذي قاموا بالتأثير في المجال العربي وقام بتقديم العديد من الكتب التي مازالت يتم الاستفادة منها، وقد قام باختراع طريقة برايل تلك الطريقة التي قد عملت على مساعدة كل من فقد نعمة البصر في التعلم والتواصل بصورة سهلة.

بالرغم من الظروف التي كان يمر بها إلا أنها لم تكن عائقاً في تفوقه وناجحة، بل أنه قد وصل إلى ما لم يصل إليه غيره من الأشخاص الذين يتمتعون بصحة جيدة.

وتطوير المجتمعات قد تمت من خلال هذه الاختراعات التي تعد هي الطفرة الأولى نحو تطوير الجوانب التكنولوجية في ذلك المجتمع بفضل وجود تلك الاختراعات.

لا شك أن الآلة الحاسبة هي أحد الأدوات الهامة في حياتنا سواء في التعليم أو في العمل، فهي يتم الاعتماد عليها في كل المتاجر وداخل الأجهزة أصبحت جزء أساسي منه في القيام بالعمليات الحسابية بصورة سهلة وسريعة وصحيحة.

مقالات ذات صلة