لماذا يتغير لون البحر

لماذا يتغير لون البحر، من الأمور التي تشغل بال الكثير من المهتمين بعلوم الأرض وخصوصًا البحار والمحيطات هو التغيّر الذي يطرأ على لون البحر فيتغير، وفي هذا الموضوع سنتعرف على الأسباب التي تؤدي إلى حدوث تغيير في لون البحر.

لماذا يتغير لون البحر

للإجابة على سؤال المقال لماذا يتغير لون البحر، يمكننا قول أن سبب تغيير لون البحر هو انعكاس الضوء، ويتحدد لون البحر على حسب لون الضوء المنعكس عليه، وهو ما سنوضحه في السطور التالية:

اللون الأزرق

  • في الغالب يكون لون ماء البحار أو المحيطات أزرق، والسبب في ذلك هو سقوط الأشعة الشمسية على سطح المياه التي ينعكس منها الضوء الأزرق فتظهر المياه زرقاء اللون.
  • وبالجدير ذكره أن لون السماء ينعكس على المياه أيضا ويتسبب في ظهور المياه زرقاء اللون، حيث إن مكونات ماء البحار أو المحيطات تكون كالمرآة العاكسة لللون الخاص بالسماء.

اللون الأخضر

قد يتغير لون البحر وتظهر مياهه خضراء اللون، ويرجع ذلك إلى أنه يحتوي على كائنات حية خضراء كالطحالب والنباتات.

شاهد أيضا: أين يوجد البحر الميت

اللون الرمادي

قد تظهر مياه البحار والمحيطات باللون الرمادي بسبب أن لون السحب الرمادية تنعكس عليها فتظهر بهذا الشكل.

اللون البني

أحيانًا تكون مياه البحر أو المحيط بنية اللون، وفي الغالب يكون السبب في ذلك وجود كمية كبيرة من الترسيبات فيهما خصوصًا عند صب الأنهار في هذه المياه أو حدوث رياح شديدة تؤثر عليها.

هل يتغير لون البحر بسبب انعكاس الضوء

  • من خلال موضوع لماذا يتغير لون البحر، يمكننا قول أن مياه البحر لونها يتغير بسبب الانعكاس الضوئي.
  • حيث تتميز مياه البحر والمحيط بالنقاء التام، وعندما تظهر زرقاء اللون فإن ذلك يكون ناتجًا عن امتصاصها للضوء وانتشاره فيها، حيث تنتشر الموجات الضوئية الملونة باللون الأزرق كانتشارها بالسماء.
  • وبالجدير ذكره أن مياه المحيطات تمتص الضوء بقوة لنقائها ، حيث تمتص الموجات الحمراء بشكل سريع جدًا، وتتبقى الموجات الزرقاء.
  • كما أن جميع الأشعة الشمسية التي تصل للمحيطات تمتصها المياه إلا الضوء القريب من السواحل، حيث تعمل مكونات المياه على امتصاص الضوء الأحمر، والأصفر، والأخضر.
  • فعند وصول الضوء الشمسي للمياه الموجودة بالمحيطات فإن بعض الموجات الضوئية يتم انعكاسها مرة أخرى، والمتبقي منها يعمل على اختراق سطح الماء، ولهذا تحدث تفاعلات بين الموجات الضوئية ومكونات الماء التي تتقابل معها.
    • ثم تمتص المياه الموجة الضوئية الملونة باللون الأحمر، والبرتقالي، والأخضر، والأصفر من الضوء، قم ينشأ اللون الأزرق والبنفسجي المرئي من الموجات الضوئية القصيرة.

قد يهمك: طين البحر الميت وفوائده

هل يتغير لون البحر بفعل التغيّر في الخصائص

  • من خلال موضوع لماذا يتغير لون البحر، يمكننا قول أن لون البحر قد يتغير نتيجة لحدوث تغييرات في الخصائص.
  • حيث تتسبب المكونات التي تتعلق في المياه إلى زيادة انتشار الضوء، ففي السواحل يمكن أن يحدث تغيير للون الماء المجاور للشاطئ، ومن مجرى النهر، ويحدث ذلك بسبب الترسبات الرملية والطمي بالقاع نتيجة حدوث ظاهرة المد والجزر أو بسبب الرياح الشديدة.
  • ومن الممكن أن تتسبب النباتات أو الطحالب في تغير خواص المياه بسبب امتصاصها لبعض الموجات من الضوء.
  • وتظهر مياه البحار والمحيطات زرقاء كلما ازداد العمق، وهو ما يحدث ونراه واضحًا في مياه البحر الأبيض المتوسط، ومن الممكن ظهوره بهذا اللون بسبب التحويلات الذبذبية، فأحيانًا يظهر أزرق اللون بسبب التفاعلات الحادثة بين فوتون الضوء والإلكترون.

اخترنا لك: كم يبلغ طول البحر الاحمر

في نهاية الموضوع وعلى موقع مقال Mqaall.com وبعد أن ذكرنا لكم لماذا يتغير لون البحر، وأوضحنا أن لون البحر يتغير بالانعكاس الضوئي وبالتغير في خصائص المياه، عليكم فقط مشاركة هذا الموضوع على جميع وسائل التواصل الاجتماعي.

مقالات ذات صلة